رواتب السياسيين في الولايات المتحدة

 

 

أورد تقرير واشنطن مقالا بعنوان كم تبلغ رواتب ومخصصات الرئيس ونائبه وأعضاء الكونغرس والوزراء في أمريكا؟ نصه:  

منذ أيام أعلن رئيس بوليفيا المنتخب أخيرا تخفيض راتبه الشهري لنحو النصف مع بدء تسلمه لمهام عمله الجديد، حيث من المقرر ان يبلغ راتبه الفي دولار شهريا. وأكد الرئيس البوليفي أيفو موراليس أن أعضاء وزارته الجديدة سيتبعونه في نفس الخطوة، كما أعرب أيضا عن رغبته في تخفيض راتبات ومخصصات أعضاء البرلمان.

وقال موراليس إنه في بلد فقير مثل بوليفيا يجب أن يشارك الرئيس وأعضاء الحكومة الشعب في تحمل الأعباء المالية. وكان الرئيس البوليفي يسكن في غرفة واحدة في منزل يشاركه فيه آخرون قبل انتقاله للقصر الجمهوري.

ورئيس بوليفيا فقير لكنه رئيس منتخب في انتخابات حرة من قبل 54% من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 18 من شهر ديسمبر 2005.

وفي الولايات المتحدة بلغ راتب عمدة مدينة واشنطن العاصمة أنتوني ويليام 145 ألف دولار عام 2005، في حين تلقى حاكم مدينة نيويورك دولارا واحدا كراتب سنوي، ومن المعروف أن عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبرج يعتبر من أهم مليارديرات نيويورك، وكان تخفيضه لراتبه رسالة لجذب الناخبين، هذا بالإضافة إلى استخدامه اليومي لمترو أنفاق نيويورك في تنقلاته.

راتب ومخصصات الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش

يحصل الرئيس الأمريكي على أعلى راتب من بين كل مسئولي الإدارة الأمريكية، ويعتبر راتب الرئيس هو الحد الأقصى الذي لا يسمح بتخطيه لأي مسئول حكومي أمريكي. وكان أول راتب لأول رئيس أمريكي 25 ألف دولار( رقم ضخم بمعايير تلك الفترة) خصصت لجورج واشنطن عام 1789 بقرار من الكونغرس، إلا أن الرجل (كان ناجحا ماليا) رفض أن يتلقى أي راتب مقابل تأديته لمهامه.

ويبلغ الراتب السنوي للرئيس الأمريكي ( بدءا من يناير2001) 400 ألف دولار. ويصل معاش التقاعد للرئيس السابق بيل كلينتون إلى 151 ألف دولار سنويا، بالإضافة إلى 150 ألف دولار أخرى سنويا ليصرف على مساعدين ومكتب له، ويمنح الرئيس الأمريكي مجموعة من المزايا المالية والعينية يمكن تلخيصها في البنود التالية:

- يبلغ راتب الرئيس الأمريكي 400 ألف دولار سنويا، بالإضافة إلى 50 ألف دولار سنويا للمصروفات الإضافية.

- يتخذ البيت الأبيض كسكن ومقر عمل خلال فترة الحكم إضافة إلى استراحة كامب ديفيد بولاية ميريلاند.

- للرئيس الحق المطلق في استخدام الطائرة الرئاسية   Air Force One وهي طائرة نفاثة للسفر، وطائرة هليوكوبتر تسمى Marine One، وسيارة كاديلاك مصفحة.

- يتمتع الرئيس الأمريكي بحماية سرية أثناء فترة حكمه، بالإضافة إلى توفير حماية مسلحة له ولأسرته لمدة عشر سنوات بعد انتهاء تلك الفترة.

- يتلقى الرئيس بعد انتهاء فترة حكمه في البيت الأبيض معاشا قدره 161 ألف دولار سنويا، بالإضافة إلى دفع تكاليف مكتب وعدد قليل من المساعدين لفترة زمنية تبلغ أربع سنوات ونصف.

- استخدام مجاني للخدمة البريدية، وحق استخراج جواز سفر دبلوماسي.

- هيئة التوثيق الوطنية تمول كل رئيس سابق بتكاليف إنشاء مكتبة رئاسية تحمل أسمه، وتتضمن تفاصيل حياته وتفاصيل فترة حكمه.

مخصصات نائب الرئيس ديك تشيني :

- راتب سنوي يبلغ 212.2 ألف دولار.

- السكن في مقر إقامة نائب الرئيس (عدة أميال من البيت الأبيض).

- التمتع بالحماية المسلحة له ولأسرته.

المخصصات المالية للوزراء والقضاة الأمريكيين

- يحصل كل وزير أمريكي على راتب سنوي يبلغ 183.1 ألف دولار.

- يتمتع كل وزير بسيارة مصفحة بالإضافة إلى سائق.

- راتب كبير قضاة المحكمة الدستورية العليا يبلغ 212.1 ألف دولار سنويا.

- راتب كل قاضي في المحكمة الدستورية العليا يبلغ 203 ألف دولار سنويا.

- راتب كبار قضاة المحاكم الفيدرالية يتراوح ما بين 145 ألف و170 ألف دولار سنويا.

راتب عضو الكونغرس 165 ألف دولار

لم يقبل مجلس النواب اعتراض أحد أعضائه ووافق في يوليو 2005 على زيادة الراتب السنوي للعضو النائب بنحو 3,300 دولار لكي يصبح 165 ألف دولار سنويا ابتداء من العام الحالي 2006. وعقد المجلس اجتماعا يوم 28 يونيو الماضي وبأغلبية 263 صوتا مقابل 152 صوتا تم تجميد الاقتراح الذي تقدم به النائب الديمقراطي جيم ماثيسون (من ولاية يوتاه ). ويذكر أن الزيادة في الراتب السنوي قد تم تقنينها وتبنيها حسب قانون صادر في 1989 يطالب بالزيادة تلقائيا وحسب متطلبات تكاليف المعيشة. وحتى لا يضطر العضو- كما قيل وقتها- إلى اللجوء لمصادر دخل أخرى تتعارض مع مهامه.

والنائب ماثيسون هو العضو الوحيد ضمن أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 عضوا الذي اعترض على الزيادة بنسبة 1,09 %، وقال إن الوقت ليس مناسبا الآن لأعضاء المجلس لكي يصوتوا لصالح زيادة رواتبهم ... فنحن- حسبما قال النائب- في حاجة إلى التضحية.

ويذكر أن قيادات وزعامات الأغلبية والأقلية لكلا المجلسين تتلقى راتبا سنويا أعلى من راتب الأعضاء و يقدر بـ175 ألف دولار. كما يصل راتب رئيس مجلس النواب إلى 203 ألف دولار. وتاريخيا وأثناء مناقشات التشريعات الأولى للدولة الأمريكية أقترح بنجامين فرانكلين ألا يتلقى المسئولون الحكوميون أي مكافأة مالية نظير خدماتهم، إلا أن مؤسسي الدولة الآخرين لم يؤيدوا رأى فرانكلين. وحسبما جاء في تاريخ الكونغرس فإن أعضاء الكونغرس منذ عام 1689 إلى عام 1815 تلقوا فقط مكافأة يومية تقدر بستة دولارات، وذلك فقط في أيام عقد الجلسات وقد بدأ أعضاء الكونغرس في تلقى راتبا سنويا في عام 1816 وكان الراتب السنوي آنذاك الف وخمسمائة دولار. وكانت دراسة أجرتها شبكة سي إن إن CNN الإخبارية عام 2003 قد كشفت عن أن 40% من أعضاء الكونغرس من أصحاب الملايين.

راتب حكام الولايات :

تختلف رواتب حكام الولايات طبقا لكل ولاية، حيث تعتبر تلك القضية شأنا داخليا لا تتدخل فيه الحكومة الفيدرالية. ويبلغ راتب حاكم ولاية نيويورك 179 ألف دولار وهو أعلى راتب بين حكام الولايات، في حين يبلغ راتب حاكم ولاية نبراسكا الرقم الأقل بين كل الولايات حيث يصل إلى 65 ألف دولار سنويا.

وتوفر 42 ولاية من الخمسين طائرة مدنية متوسطة الحجم ليستخدمها حاكمها أثناء تأديته لمهامه الوظيفية، وتوفر 48 ولاية منهم مقرا سكنيا للحاكم أثناء فترة حكمه.

وفي الوقت الذي لا يعرف أحد كم تبلغ رواتب ومخصصات الرؤساء والملوك العرب، ولا يعتبر من اللياقة العامة التحدث في هذا الموضوع، فان نظرة على رواتب ومخصصات كبار المسئولين الحكوميين في الولايات المتحدة من الممكن ان  تحرك جبل الجليد المحيط بهذا الموضوع الشائك.

و كل ذلك بحسب المصدر المذكور.

المصدر: تقرير واشنطن- العدد 45-11-2-2006