الخطوط العريضة لبرنامج العمل الأوروبي المتوسطي

 

 

 

اتفق زعماء ووزراء يمثلون دول الاتحاد الاوروبي الخمس والعشرين وعشر شركاء متوسطيين يوم الاثنين في ختام قمة استمرت يومين على برنامج عمل لمدة خمس سنوات يهدف الى تنشيط شراكتهم التي بدأت قبل عشر سنوات.

وتشمل العناصر الاساسية للبرنامج ما يلي...

الشراكة السياسية والامنية

- تواصل الدول الاعضاء العمل سويا من اجل التوصل الى تسوية عادلة وشاملة ودائمة للصراع العربي الاسرائيلي.

- بذل الجهد لتوسيع نطاق التعددية السياسية والمشاركة من قبل المواطنين لا سيما النساء والشباب من خلال توفير مناخ سياسي عادل وتنافسي يتضمن اجراء انتخابات حرة ونزيهة.

- السعي لزيادة مشاركة المرأة في صنع القرار وضمان حرية التعبير والتجمعات.

التنمية المستدامة والاصلاح

- وافقت الاطراف على محاولة توفير مناخ تجاري افضل بتقليص العوائق التنظيمية والادارية وتيسير حصول القطاع الخاص على قروض مصرفية.

- تعهدوا بوضع وتنفيذ خارطة طريق من اجل اقامة منطقة للتجارة الحرة بحلول عام 2010 تشمل تحرير التجارة تدريجيا في الزراعة "مع امكانية تحديد عدد من الاستثناءات المختارة" وفي الخدمات.

التعليم والتبادل الثقافي

- يهدف الشركاء الى تخفيض نسبة الامية بين الاناث والذكور والاطفال الى النصف بحلول عام 2010 وضمان المساواة في التعليم بين الفتيات والذكور في كافة المستويات بحلول عام 2015 وضمان ان يتم كل الاطفال مرحلة التعليم الابتدائي على الاقل بحلول عام 2015.

 الهجرة والتكامل الاجتماعي والعدالة والامن

- سيعمل الشركاء على تشجيع فرص الهجرة المشروعة مع الحد بشدة من مستويات الهجرة غير المشروعة وتهريب البشر وتعزيز التعاون القضائي.

- اتفق الشركاء على عقد اجتماع على المستوى الوزاري بشأن الهجرة ورحبوا بخطة لعقد مؤتمر للدول الاوروبية والافريقية بشأن الهجرة.

المصدر : رويتز - 28-11-2005