جوجل تدخل عالم الهواتف المحمولة

 

 

كشفت شركة جوجل لخدمات الإنترنت النقاب عن برنامج كمبيوتر جديد تأمل أن يوفر مجموعة خصائص جديدة للهواتف المحمولة وإضفاء زخم جديد على عالم الإنترنت ويمكن للبرنامج الجديد عند طرحه في الأسواق أن يؤدي إلى تخفيض أسعار الهواتف المحمولة وذلك لأنه مصمم لتسريع خدمات الهاتف المحمول.

وتنسق جوجل جهودها مع أربع شركات لصناعة الهواتف المحمولة وهي "سامسونج" و "إتش تي سي" و "موتورولا" و "إل جي" لكنها لم تعلن لحد الآن عن هاتف محمول يحمل علامتها التجارية ومن المقرر أن يُطرح أول الهواتف المحمولة المستخدمة "لبرنامج جوجل" في الأسواق بحلول النصف الثاني من عام 2008.

وقال مدير جوجل لأنظمة الكمبيوتر الخاصة بالهواتف المحمولة، أندي روبين، في تصريح لوكالة أسوشييتد بريس " سيؤدي هذا البرنامج إلى استفادة الهواتف المحمولة من خدمات الإنترنت".

ويُذكر أن جوجل اشترت شركة روبين التي تحمل اسم "أندرويد" عام 2005 علما أن البرنامج الذي طورته في البداية يشكل نواة البرنامج الذي ستطرحه جوجل في الأسواق وكانت جوجل قد شكلت تحالفا يضم الشركات المصنعة للهواتف المحمولة وتشمل 34 شركة مصنعة لأجهزة الهواتف الخلوية ورقائقها.

وسُينظر إلى هذه الخطوة على أنها تمثل أكبر منافسة تواجهها شركات "مايكروسوفت" و " ريسرتش إن موشن" و " بالم أند سيمبيان" التي تصنع أهم أنظمة البرمجيات الخاصة بالهواتف المحمولة وستزود أندرويد التابعة لجوجل مصنعي أجهزة الهواتف بالبرنامج دون مقابل ويمكن أن تؤدي هذه الخطوة إلى نشوب حرب أسعار من أجل تراخيص أنظمة التشغيل وأجهزة هاتف أرخص ثمنا ومن المنتظر أن تقدم شبكات الهاتف المحمول في الولايات المتحدة مثل "سبرينت نكستل" و "تي موبايل" الخدمات التي ستتيحها الهواتف المحمولة التي تشغلها جوجل.

و کل ذلك بحسب المصدر المذكور نصا و دون تعليق.

المصدر:بي بي سي العربية-6-11-2007