تواؤم للمدن والدول العربية  في الولايات المتحدة!!

 

 

مدن أمريكية وأسماء عربية

نتيجة عمليات الهجرة الكبيرة للولايات المتحدة بعد اكتشاف "العالم الجديد"، بلغ الكثير من المهاجرين من مختلف أركان العالم الأراضي الأمريكية. ولم يكن تأثير المهاجرين يقتصر على الاثر الديموغرافي وحسب، بل ساهموا بثقافات مجتمعاتهم  المختلفة في بناء المجتمع الأمريكي الجديد. وجاء أول مهاجر عربي للولايات المتحدة عام 1528 "عبدا" من المغرب إلى الشاطئ الشرقي الأمريكي، ولم يكن العرب استثناءا من الاندماج في المجتمع الأمريكي، ويظهر الوجود العربي القديم في الولايات المتحدة من خلال العديد من المفردات والأسماء التي جلبها الوافدون الجدد، والتي أصبحت تمثل جزءا من اللغة والثقافة الأمريكية.

ومن أهم الأمثلة على هذه الظاهرة أسماء المدن والأماكن التي تنحدر من لغات غير الانجليزية كالفرنسية والاسبانية، بالإضافة إلى العربية. وفي هذا التقرير سنقوم بالحديث عن أهم المدن الأمريكية ذات الأسماء العربية في مرحلة أولى، ثم عن مدى مساهمة العرب المهاجرين إلى الولايات المتحدة في دخول هذه الأسماء إلى الثقافة الأمريكية.

أهم المدن والأماكن المسماة عربيا

تتعدد المدن والأماكن في الولايات المتحدة التي تحمل أسماء عربية وبينما يشتهر معظمها يعتبر بعضها مغمورا.

ومن أهم المدن ذات الأسماء العربية في الولايات المتحدة الأمريكية مدينة بيت لحم  bethlehem بولاية بنسلفانيا Pennsylvania  ويبلغ عدد سكانها 71.329 نسمة حسب تعداد عام 2000. وتعتبر مدينة بيت لحم من المدن الكبيرة من حيث عدد السكان في المنطقة التي تقع بها بولاية بنسلفانيا، وتنقسم إلى ثلاثة قطاعات، بيت لحم الشمالية، وبيت لحم الجنوبية، بالإضافة إلى بيت لحم الشرقية. وتعتبر مدينة بيت لحم من المدن التاريخية في الولايات المتحدة الأمريكية حسب السجل الوطني الأمريكي للمواقع التاريخية. وتقول السجلات التاريخية إن مدينة بيت لحم تأسست عام 1741 على يد مجموعة من الألمان الذين استقروا بها، وقد أطلقوا عليها اسم بيت لحم محاكاة لمدينة بيت لحم التي ولد فيها السيد المسيح لأنهم وصلوا إليها ليلة ميلاد المسيح.

ومن المدن الأخرى التي تحمل أسماء عربية مدينة "فلسطين"  Palestine التي تقع بولاية تكساسTexas ويبلغ عدد سكان فلسطين 17.598 نسمة حسب تعداد عام 2000 ، وتتميز هذه المدينة بكون أغلبية سكانها يعملون بقسم العدالة الجنائية بولاية تكساس. وقد تم ذكر مدينة فلسطين لأول مرة في الأخبار في شهر يناير 2003 كواحدة من أكثر الأماكن تضررا بسبب سقوط شظايا المكوك الفضائي كولومبيا. وقد أطلق على المدينة اسم فلسطين على اثر مدينة فلسطين بولاية إلينوي Illinois والتي تعتبر من أول المدن الأمريكية المسماة فلسطين.

وكذلك تعتبر مدينة "الإسكندرية" Alexandria من أهم المدن الأمريكية التي تحمل اسما عربيا إذ يبلغ عدد سكانها 128.284 نسمة حسب التعداد السكني لسنة 2000. وهي تقع على مقربة من مدينة واشنطن العاصمة في ولاية فيرجينيا، وتضم المدينة العديد من المؤسسات الحكومية، والمنظمات الغير حكومية، بالإضافة إلى بعض المعالم التاريخية كتمثال الرئيس الأمريكي السابق جورج واشنطن والمركز التاريخي بالإسكندرية، والذي يعرف كذلك باسم المدينة القديمة Old Town . وتعتبر مدينة الإسكندرية من المناطق الراقية التي يبلغ فيها متوسط سعر البيت الواحد 556 ألف دولار أمريكي. ويوجد بالإسكندرية مطار رونالد ريجان وهو المطار الاقرب للعاصمة واشنطن.

إضافة إلى ذلك تعتبر مدينة "لبنان" Lebanon الأمريكية من أشهر المدن الأمريكية التي تحمل اسما عربيا، وتوجد لبنان في ولاية نيوهامشر New Hampshire. ويبلغ عدد سكانها 12.568 نسمة حسب التعداد السكاني لسنة 2000 ، وقد تم تأسيسها في يوليه 1761 على يد السيد بانينغ وانتوورثBennig Wentworth . وتعد مدينة لبنان مدينة صناعية إذ تضم العديد من الصناعات كالنسيج والأثاث، بالإضافة إلى الصناعة القائمة على زراعة القطن، وهو ما أدى إلى استقطاب العديد من العمال الفرنسيين من مقاطعة كبيك Quebec بكندا في أواسط القرن التاسع عشر. وتعرف مدينة لبنان حاليا بوجود شركة نوفال Novell بها. 

كما نجد مدينة "القاهرة" Cairo في ولاية إلينوي Illinois ويبلغ عدد سكانها 3.632 نسمة حسب التعداد السكني لسنة 2000 وهي تقع في ملتقى نهري المسيسبي وأوهايو. وقد تم تأسيسها سنة 1837، ومثلت ميناء هاما للبواخر البحرية آنذاك. وقد مثلت مدينة القاهرة مركزا استراتيجيا هاما أثناء الحرب الأهلية الأمريكية مما جعل منها مدينة تاريخية حسب السجل الوطني الأمريكي للمواقع التاريخية. ولكن مدينة القاهرة تواجه الآن عدة مشاكل من أهمها نزوح السكان منها، نتيجة معاناتها من عدة تحديات اجتماعية واقتصادية كارتفاع نسبة الفقر والبطالة والانقطاع المبكر عن التعليم. وفي إطار الجهود المبذولة لإعادة إحياء مدينة القاهرة، تم تجميع الأحداث التاريخية الهامة التي وقعت بها وتحميلها في قرص صلب CD حسب الترتيب الزمني التي وقعت فيه، وسمي "تحية من قاهرة الينوي Greetings From Cairo, Illinois.

ونجد ثلاث مدن مختلفة في الولايات المتحدة أطلق عليها اسم الجزائر، وهي تقع في ثلاث ولايات مختلفة، ولاية ميشغن Michigan  وولاية أوهايوOhio بالإضافة إلى ولاية واشنطن Washington. وهي كلها قرى صغيرة جدا لا يتجاوز فيها عدد سكانها العشرة آلاف. كما نجد مناطق ومدن أخرى لها أسماء عربية ولكنها ليست أسماء مدن عربية كمدينة حنبعل التي تقع بولاية ميسوري Missouri  والتي يبلغ عدد سكانها 17.757 نسمة حسب التعداد السكني لسنة 2000. وقد تمت تسميتها حنبعل أسوة بالقائد الحربي القرطاجي حنبعل. وهناك أيضا مدينتان أمريكيتان أطلق عليهما اسم "عرب" Arab إحداهما بولاية ألباما Alabama والأخرى بولاية ميسوري Missouri . وتوجد أيضا مدينة بولاية أوهايو، جنوب مدينة كليفلند تدعى مدينة Medina وهي تجمع سكاني متوسط الحجم يبلغ عدد السكان فيه 25.139 نسمة حسب تعداد سنة 2000 . كما أن بعض القرى الأخرى تحمل أسماء عربية طريفة إذ سميت إحداها "دفتر" والأخرى "أرجيلة" وثالثة "محلّ" وهي كلها مناطق صغيرة بولاية ميشغان التي تتميز بضخامة الوجود العربي بها، وهو ما يفسر إطلاق هذه الأسماء وجدير بالذكر أن وجود هذه المدن ذات الأسماء العربية لا يتبعه بالضرورة تواجد تجمعات عربية فيها.

و كل ذلك بحسب المصدر المذكور.

المصدر: تقرير واشنطن-1لعدد78