إطلاق موقع على الإنترنت لمكتبة علمية عراقية افتراضية

 

 

مسؤولان أميركيان يشاركان في حفل إطلاق الموقع الجديد

من المقرر أن يشارك كل من بولا دوبريانسكي، وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للديمقراطية والشؤون العالمية وكينيث جيه كريغ، وكيل وزارة الدفاع لشؤون المشتريات والتكنولوجيا والإمداد في 3 أيار/مايو 2006 في افتتاح المكتبة الافتراضية العراقية للعلوم في الأكاديمية القومية للعلوم في الولايات المتحدة.

وهذه المكتبة هي في الواقع مكتبة على الإنترنت توفر للعلماء العراقيين والمهندسين والأطباء والباحثين والطلبة فرصة الاطلاع على النصوص الكاملة لأكثر من 16 ألف صحيفة ومجلة وأرشيفاتها، بما تحتويه من ملايين الموضوعات في العلوم والهندسة، بالإضافة إلى مواد تعليمية وتدريبية، ومعلومات عن الفرص المتاحة للتمويل. وستوفر المكتبة لما يقرب من 80% من العلماء العراقيين وطلبة الجامعات فرصة الحصول على المحتوى العلمي نفسه الموجود في أرقى الجامعات بالولايات المتحدة.

وهذا المشروع نتيجة شراكة بين القطاعين العام والخاص، ويضم عدة هيئات وجهات تابعة للحكومة الأميركية، و13 ناشرا ممن ينشرون الصحف والمجلات العلمية، وشركات تكنولوجيا مثل شركة سان مايكروسيستم، وصندوق البحث المدني والتطوير. وقدمت وزارة الخارجية الأميركية ووزارة الدفاع وصندوق البحث المدني والتطوير مساهمات سخية للمكتبة، كما تعاونت الأكاديمية القومية للعلوم تعاونا وثيقا مع الناشرين، الذين أتاحوا للمكتبة فرصة الاطلاع على مطبوعاتهم.

وقد تم إنشاء المكتبة لمواجهة تردي البنية الأساسية للعلوم والتكنولوجيا والتعليم بالعراق خلال الـ30 عاما الماضية في ظل حكم صدام حسين. ولا بد من إعادة بناء المجتمع العلمي والتعليم العالي في العراق إذا أريد لاقتصاده أن يزدهر في القرن الـ21 الذي يعتمد على المعرفة ومن المقرر أن يجري الافتتاح بين الساعة الواحدة وحتى الثانية من بعد ظهر يوم 3 أيار/مايو، وسيكون حضور الحدث متاحا أمام الجمهور ووسائل الإعلام.

وكل ذلك بحسب المصدر المذكور.

المصدر: نشرة واشنطن-3-5-2006