مجلة النبأ في عددها الجديد  باقة متميزة من الدراسات والمقالات الرصينة

 

 

 

صدر العدد الجديد من مجلة النبأ الشهرية الثقافية العامة والذي يحمل رقم (82) وفي طياته عدد من الموضوعات والدراسات الفكرية والتأريخية والاقتصادية بالاضافة الى الابواب الثابتة.

وقد تصدرت العدد كلمة أسرة التحرير التي حملت عنوان (اين هي الديمقراطية) وقد حملت تساؤلات الناس عن اسباب غياب النتائج السياسية المتوقعة من قبل الشعب العراقي بعد ازاحة عقود الدكتاتورية عن ظهور الناس المتعبة واكدت الكلمة على المسيرة الديمقراطية التي مرت بثلاث مراحل مهمة لتنتهي الى غياب النتائج الجيدة والمردودات الايجابية المتوقعة بعد هذه الرحلة المضنية للشعب  العراقي على طريق التحرر.

وكتب المهندس حسين جهاد دراسة بعنوان (تقهقر الاحزاب في العالم الاسلامي ... لماذا؟) وركز فيها على وجوب اعتماد المسلمين في حياتهم الخاصة والسياسية على اسلوب التعددية المتنافسة في البناء والتقدم.

وكتب نعمة العبادي عن المواطنة وتحديات العنصرية والقومية والطائفية، في حين كتب احمد شهاب موضوعا حول ولاءات الشيعة حمل عنوان (الشيعة كعامل استقرار .. هل عليهم ان يثبتوا ولاءهم الوطني كل يوم).

وكتب الدكتور احمد راسم النفيس موضوعا بعنوان ( العلقميون ... المؤرخ الزرقاوي والمصير الاصفهاني) تطرق فيه للمسلمين والصراعات الطائفية والغزو المغولي وكذلك عن التتار حين حكموا مصر.

ثم يقدم لنا وليد المسعودي قراءة في الاعلام العربي واتجاهاته ويكتب سعد سلوم دراسة مهمة عن حرب الافكار وتحديات عصر نهاية الكلمة المطبوعة ويتطرق لطبيعة التجربة الامريكية في هذا المجال ويؤكد فشل ثقافة الفراغ الاستهلاكية.

 ويقدم لنا عدنان ابو ناصر صورة المسلمين في مناهج التربية الصهيونية ويتطرق عن مصادرها والعنصرية في مناهجها التربوية.

بعد ذلك نصل الى زاوية حديث الارقام التي تركزت في هذا العدد عن الفقر والفقراء، تلاها مقال عن الفقر والتخلف الاقتصادي لمصطفى محمود محمد تطرق فيه للفرق بين الفقر والتخلف من المنظور اللغوي وعن المفهوم الاسلامي للتخلف الاقتصادي وايضا ظاهرة التخلف الاقتصادي في المجتمعات الاسلامية وكيفية قياسها. وكتب خالد بركات عن تحديات الاقتصاد العراقي تجاه تحرير سعر الفائدة.

وقدم مازن مرسول محمد دراسة عن البيروقراطية الفيبرية في العراق الملكي/ توصيف اجتماعي. ونقرأ لحيدر علي موضوعا بعنوان محاكمة صدام من سلطة الخطابة الى هيمنة الكتابة. وفي مقاربة عن سوسيولوجية المعرفة كتب شاكر سعيد دراسة عن المثقف العراقي .. الواقع والموقع .

ونقرأ بعد ذلك لنضير الخزرجي مفهوم الحرية عند مفكري الاسلام، ثم يكتب الشيخ عبد الله احمد اليوسف عن الاسلام ومنهج اللاعنف. ونقرأ لحسن عبيد عيسى غرانيق في سماء الاستشراق وكتب دكتور عدنان جواد طعمة (رحلتي الباريسية لفهرسة وتصوير المخطوطات العربية). وتطالعنا قصيدة لاحمد جليل حملت عنوان نخلة العمر، ثم زاوية اصدارات وعلوم وتقنية.

ومن اعداد دكتورة شريفة الساعدي نقرأ عن الصداع والصداع النصفي. واستاذة جميلة عبد الله تكتب عن انفلونزا الطيور بين التضخيم الاعلامي والحقيقة المجردة. تلي ذلك زاوية متابعات لننتهي مع كلمة حيدر الجراح (شاردات لزمن قادم).

وبهذا نكون قد أمضينا رحلة مفيدة وغنية وممتعة مع هذا العدد الجديد من مجلة النبأ الرصينة في عددها الثاني والثمانين.  

للمزيد من المعلومات مراجعة موقع المجلة على الانترنت :

http://annabaa.org

annabaa@annabaa.org