مجلة النبأ في عددها الجديد: التجاوز على المقدس الإسلامي والتنوير

 

 

صدر العدد الجديد (81) من مجلة النبأ الشهرية وقد تميز بالمقالات الفكرية الجادة التي تصدت لظاهرة التجاوز على المقدس الاسلامي بالتحليل الفكري الرصين المتعقل، وبحثث في جذور هذه الظاهرة واشتمل العدد على كتابات قيمة تتعلق بالإعتداء الآثم على مرقد الامامين العسكريين (ع).

فقد ورد في كلمة اسرة التحرير في الصفحة الاولى، أفاق العالم يوم الاربعاء 23 /محرم/1427 هـ 22 / شباط/2006 م على مشهد يُصعب وصفه بل من الصعب تقدير فداحته، فلقد وصل الامر بأعداء الله والانسان ان يتطاولوا على رموز إلهية كانت ولا زالت وستبقى تشكل صورة مثلى للخير والفضيلة على وجه البسيطة كلها.

وكتب د أحمد راسم النفيس مقالا بعنوان(جريمة تدمير ضريحي الامامين العسكريين)، تطرق فيه لهذه الفعلة الجبانة التي لا تمت بأي حال من الاحوال الى القيم الانسانية والاسلامية الراقية، في حين جاء مقال ادريس هاني بعنوان(الإساءة ملة واحدة فاتقوا الله) وذكر فيه ان المس بحرم الامام الهادي(ع)مؤامرة على حرمات الامة ووحدة المسلمين.

وكتب علي حسين عبيد مقالا بعنوان( رؤية للتعاطي مع نزعة التجاوز على المقدس الاسلامي) ومما جاء فيه( تذكر لنا البحوث والدراسات النفسية والتربوية والدينية السالفة، ان التركيب السايكولوجي للانسان ينطوي على نسبة ما من الكره القابع في الاعماق، وستأتي لاحقا وسائل التحضر الانساني تباعا لتشذب روح الانسان وسلوكه).

تلي ذلك إطلالة على مدينة سامراء التأريخية لكاتبها كاظم الدجيلي المدير المسؤول لمجلة(لغة العرب) وهذه المقالة جزء من وصف لمدينة سامراء وآثارها. ومن اعداد هيئة التحرير نطالع لمحات من سيرة الامامين العسكريين(ع) وتأريخ المرقد الشريف في سامراء وتتضمن هذه السيرة نشاطات الامام الهادي (ع) السرية وشذرات من عصره، والامام في مواجهة الانحراف، ثم نقرأ لمحة عن الامام الحسن العسكري(ع) وجوانب من انشطته ونبذة عن المشهد الشريف.

ثم نقرأ مقال (التنوير العراقي بين جدلية الدولة والمجتمع) لكاتبه علاء حميد ونقرا لمعن حمدان علي (الاصلاح المنقوص).

ونطالع لشاكر سعيد موضوعا بعنوان(مفهومية التنوير في فكر الامام الشيرازي يتحدث فيه عن أسلمة الثقافة وثقافة الاسلام، وكذلك عن المثقف العامل والمجتمع وصورة الغرب والتخطيط  للثقافة.

ويكتب عقيل يوسف عيدان عن التسامح الديني في الاسلام حيث يقول: الاسلام يعترف بوجود الآخر المخالف فردا كان ام جماعة ويؤكد ان القرآن الكريم لم يكتف بتشريع حرية التدين بل نجده قد وضع جملة من الآداب يمكن عدّها بيداغوجية للتسامح.

ثم نطالع موضوع لحسن عبيد عيسى بعنوان(غرانيق في سماء الاستشراق) حيث يناقش اساطير المستشرقين واكاذيبهم وانتقائيتهم في اختيار الاساطير والمخترعات.

ثم نقرأ حوارا مع الاستاذ زكي الميلاد رئيس تحرير مجلة الكلمة حول التأريخ والحضارة والثقافة وآفاق الثقافة والحضارة الاسلاميتين وامكانيات تنميتهما. اجرى الحوار المهندس غريبي مراد عبد الملك، ويكتب لنا سعد سلوم مقالا بعنوان (حرب قصف العقول وكسب القلوب).

ونقرأ لعبد الرسول عداي( إشكالية الديمقراطية والوطن المغيب).

ويكتب الشيخ علي عبد الحسين كمونة عن (المجتمع المدني الكوكبي) في حين نقرأ للدكتور عبد الباقي الخزرجي( الأبعاد الروحية للشعائر الاسلامية)، ويكتب صالح زامل عن( عاشوراء في الذاكرة) ويتطرق فيها لطقوس عاشوراء في ليبيا.

ونقرأ لنوري عبد الرزاق الدايني( سيادة الحق والعدل الاجتماعي في خطابات نهج البلاغة) ونطالع ايضا زاوية علوم وتقنية منها، الاتصال عبر الانترنيت يهدد الهاتف العادي والنقال، والارهاب الرقمي واستنزاف الانترنيت، والتعليم المنزلي ونموه السريع في الولايات المتحدة، وهناك موضوع عن الوعي والثقافة القانونية للقاضي سالم الروضان.

ونطالع قراءة نقدية عن الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين بقلم د محمد عبد الرضا شياع، وقصيدة للشاعر كريم جخيور بعنوان (اقباس طاهرة).

ونطالع ايضا قراءة جديدة لمحمد عبد الرضا الذهبي في كتاب الامام الشيرازي رحمه الله (اذا قام الاسلام في العراق)، ثم مذكرات من جنوب العراق تحكي عذابات قصر النهاية لنضير الخزرجي، ويحفل هذا العدد الجديد بكثير من المتابعات الثقافية والفنية والعلمية وغيرها.

 للمزيد من المعلومات مراجعة موقع المجلة على الانترنت:

http://annabaa.org

annabaa@annabaa.org