قراءات في فكر الإمام الشيرازي الراحل :

إحياء الأمة بالأصالة والمعاصرة معاً

 

يلزم على العاملين على طريق إحياء الإسلام ، وإعادته إلى الحياة ، وإعادة الحياة إليه : إحياء المفاهيم الإسلامية ، سواء حددها الإسلام ، أوكانت عادة حسنة للمسلمين قبل الإستعمار فإن المفهوم ليس صرف ألفاظ ، بل حقائق مرتبطة بالأُمة ، ففي إحيائها إحياء الأمة ، وفي إماتتها إماتة الأمة ، هذا إضافة إلى إرتباط الأحكام الشرعية ببعض تلك المفاهيم .

مثلاً يلزم إحياء السنة القمرية والتاريخ الهجري القمري والساعة الغروبية التي كانت متداولة في بلاد الإسلام قبل الإستعمار ، وهكذا الحال بالنسبة للدينار والدرهم والرطل والمد والصاع والفرسخ والميل والأشهر القمرية إلى غير ذلك.

إن تبديل هذه المفاهيم إزال الوحدة الإسلامية واللون الإسلامي ، أليست أمثال هذه الأُمور موجبةً لتشتيت الأُمة وتحطيم وحدتها ، بينما اللازم أن تتخذ كل البلاد الإسلامية من محرم وصفر والدينار والدرهم تاريخاً ونقداً إلى غير ذلك ، فإن أمثال هذه الأُمور تظهر الأُمة بمظهر الوحدة .

ثم كل شعائرنا مرتبطة بالأشهر القمرية فرمضان للصيام ، وذو الحجة للحج، والأشهر الحرم لحرمة القتال ، ولزيادة الدية ، وشوال لعيد الفطر ، وما إلى ذلك فإنها كلها مرتبطة بالأشهر القمرية .

وكذلك عادة النساء ، والعدة بالنسبة إلى الطلاق ، ونحوه واليأس بالنسبة إلى المرأة ، أما البلوغ فهما مشتركان فيه ، فإن هذه الأُمور مرتبطة بهذه الأشهر إما مباشرة كالعادة ، أوغير مباشر مثل السنين القمرية المكونة من الأشهر القمرية ، كالخمس والتاريخ والبلوغ واليأس ونحوها فإنها ترتبط بالسنوات القمرية .

ثم إن تبدلت الأشهر بالشمسية تأخر البلوغ في الولد والبنت بما ليس بمشروع ، كما يتأخر اليأس في المرأة ، وتكون العدة أكثر من العدة الواقعية بالنسبة إلى الأشهر ، إلى غير ذلك مما هو كثير .

نعم الزكاة والخراج وأمثال الحجامة ونحوها مرتبطة بالسنوات الشمسية لأن المحصول والدم وما أشبه تابع لها دون الأشهر القمرية ، وعلى أي حال ، فالإنسياق وراء الآخر وتقليده حتى في وحدات القياس بإستخدام الباوند والكيلوغرام والليتر والغالون والمتر والقدم والكيلومتر والميل عبارة أُخرى عن إنقطاع البلاد عن تاريخها وتشريعاتها وشعائرها ، ومظاهر وحدتها ، وسوابق أمرها ، كما يمثل ذلك نوعاً خطيراً من أنواع الإنبهار بالآخر ، والذوبان فيه ، والتبعية له .

المصدر : بتصرف من : كتاب الفقه : طريق النجاة - الباب الأول : طريق النجاة في الفكر السياسي - الفصل الأول - إحياء المفاهيم الإسلامية