قالــــــوا  في  الإمام الشيرازي الراحل (رضوان الله تعالى عليه)

 

أفجعنا المصاب الأليم والثلمة الواردة برحيل آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي الذي قدم خدمات عظيمة وكبيرة لعالم الإسلام وعلماء الدين خلال عمره القصير.

آية الله العظمى

السيد محمد صادق الحسيني الروحاني

 

كان العالم الجليل القدر, والمجاهد الصلب, والمرجع الكبير السيد الشيرازي.. محققاً متبحراً في كافة العلوم الإسلامية كالفقه، الأصول، التفسير، والحديث والكلام, وله تأليفات واسعة وقيمة في جميع هذه الاختصاصات المختلفة... وأوصي الفضلاء من طلبة الحوزات العلمية أن يستفيدوا من موسوعة الفقه الغنية للراحل المرجع السيد الشيرازي المعظم والتي جمعت أبواب العبادة والاقتصاد والاجتماع والسياسة ونظام الحكم والأخلاق في الإسلام.

آية الله العظمى

الشيخ حسين علي المنتظري

 

برحيل سماحة آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (قدس سره) فقد فقدت الأمة الإسلامية علماً من أعلامها ومرجعاً كبيراً من مراجعها. لقد قضى المرجع والراحل الكبير السيد الشيرازي حياته كلها في سبيل إعلاء كلمة الله (عز وجل) وإعزاز دينه وخدمة منهج أهل البيت (سلام الله عليهم) فكان (رضوان الله عليه) مثالاً أعلى في التقوى والاستقامة والجد والعطاء الدائم والمستمر .

آية الله العظمى

السيد محمد تقي المدرسي

 

برحيل سماحة آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي فقدنا علماً كبيراً وعالماً مجاهداً ومرجعاً بارزاً قلما يجود الزمان بمثله علماً وجهاداً وعطاءاً وأخلاقاً .

آية الله الشيخ محمد الهاجري

 

لقد كان الفقيد الراحل آية الله المرجع السيد محمد الشيرازي يتمتع بمواصفات فاضلة في الأخلاق الحميدة والخدمات الدينية والثقافية، ويتميز بالصبر وسعة الصدر والمداراة للناس والمواظبة على الدرس والتأليف وتأسيس المؤسسات الإسلامية الإنسانية النافعة. كما أنه (رحمة الله عليه)، تعرض إلى الآلام والمحن والإبعاد عن موطن آبائه وأجداده في جوار العتبات المقدسة لأهل البيت (عليهم السلام).

شهيد المحراب آية الله العظمى

السيد محمد باقر الحكيم

 

الإمام السيد محمد الشيرازي.. هو بحق مجدد قرنه ونحن نهنئه على مقامه عند الله، وبياض وجهه في لقاء محمد وآل محمد (صلوات الله عليهم أجمعين) وما قدمه في خدمتهم وتعريفهم والدفاع عن حياض دينهم القويم، وعلو همته في العمل من أجلهم والدأب بذلك وبذل الغالي والنفيس من أجلهم.

آية الله المعظم

السيد محمد علي الطباطبائي

 

لقد عم الحزن والأسى العالم الإسلامي عامة وعالم التشيع خاصة لفقد مرجع من مراجع الدين الذي كان منارا للعلم والتقى ومرجعاً للفقاهة والإفتاء ألا وهو آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي... إنّا إن فقدنا المرجع السيد محمد الشيرازي لم نفقد آثاره العلمية القيمة في الفقه والأصول والتفسير وكذلك خدماته الاجتماعية ونشره لمعارف الإسلام.

آية الله العظمى

الميرزا عبد الرسول الحائري الإحقاقي

 

لقد أثار حادث رحيل سماحة الوالد المكرم آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي قدس سره بالغ الحزن والاسى.

مكتب سماحة آية الله العظمى

السيد علي السيستاني

جواد الشهرستاني

 

جسد المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي في حياته أسمى معاني الزهد والتقوى التي أضحت قدوة ومثال ، فحفلت مسيرة حياته الشريفة بالمواقف والتضحيات والمحطات الجهادية ، وقد أثرى المكتبة الإسلامية بمئات الكتب والمؤلفات الفقهية والعقائدية والعلمية والبحوث التاريخية والاجتماعية التي أغنت تراثنا وفكرنا الإسلامي.

نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى

الشيخ عبد الأمير قبلان

 

كان سماحة آية الله العظمى الحاج السيد محمد مهدي الحسيني الشيرازي من مراجع التقليد المعروفين ومن الذين قضوا حياتهم في العلم والعمل والدفاع عن العقيدة الإسلامية ومذهب أئمة أهل البيت، كما أغنى المكتبة الإسلامية بمؤلفاته المفيدة والنافعة. ولا شك أن فقده خسارة كبرى للمسيرة العلمائية والأمة الإسلامية جمعاء المحتاجين في هذا الظرف العصيب إلى كل الطاقات والكفاءات .

السيد حسن نصر الله

الأمين العام لحزب الله – لبنان

 

قضى المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي عمره الشريف في خدمة الدين الإسلامي الحنيف وتبليغ أحكامه ومفاهيمه على مستوى التدريس والتأليف والبحث والتوجيه وإنشاء المؤسسات الدينية والعلمية . ولقد خسرت الأمة الإسلامية برحيله علماً من أعلامها الكبار الذين تركوا انصع الصفحات الحافلة بالعلم والجهاد والمعرفة .

المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى

المكتب الإعلامي

 

ينحدر الفقيد الراحل المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي (رحمه الله) من أسرة شريفة، خرّجت العديد العلماء الكبار، والمراجع المعروفين في تاريخ المرجعية الدينية في العراق وإيران، وهي أسرة قدمت من خلال مواقعها المهمة الدينية والاجتماعية وفي مختلف المراحل التاريخية الكثير من الخدمات الجليلة والخالدة للإسلام والمسلمين وللشعب العراقي وللعراق من خلال مواقفها السياسية والاجتماعية المعروفة.. لقد تجسدت في شخصية الفقيد الراحل المرجع الديني السيد محمد الشيرازي مظلومية العلم والعلماء في العراق، فقد تعرض (رحمة الله عليه) إلى التضييق والمطاردة من قبل نظام حزب البعث العراقي، كما تعرض كذلك للتهديد بالاعتقال، وكل ذلك بسبب مواقفه الجهادية ضد هذا النظام وإصراره على مواجهته ومجاهدته وكشف زيفه وظلمه وعدائه للإسلام والمسلمين.

المجلس الأعلى الإسلامي العراقي

 

برحيل الفقيد الكبير والمرجع العالي الشأن آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي تغمّده الله تعالى بواسع رحمته وأسكنه فسيح جنانه افتقدنا علماً كبيراً أغنى المسلمين بعلمه وبكتبه العديدة التي بيّن فيها معالم الإسلام وفكره الثري وتعرّض لمحاولات الاستكبار التي واجهت المستضعفين. فكان المدافع عنهم بقلمه وبياناته.

مسؤول الوحدة الثقافية المركزية في حزب الله

الشيخ أكرم بركات

 

كان آية الله العظمى الشيرازي من مراجع التقليد الأجلاء, وكان له تاريخ طويل من النضال ضد الاستبداد ومحتكري السلطة، ومارس التجربة العملية للتوافق بين الإسلام وسلطة الشعب. ولقد اعتقد، بالتنوع في فهم الدين وكان يؤمن بالحقوق والحريات الأساسية للشعب، إيماناً راسخاً.

الدكتور إبراهيم اليزدي

الأمين العام لحركة الحرية الإيرانية

 

برحيل المرجع الديني آية الله العظمى الإمام السيد محمد الشيرازي.. فقدت به الأمة الإسلامية علماً من اعلامها، ورجلاً قدم الكثير في سبيل رفع راية الإسلام  ونشر فكر أهل البيت (عليهم السلام) .

مركز أهل البيت الثقافي الإسلامي

صنعاء ـ اليمن

 

بمزيد من الرضى والتسليم بقضاء الله وقدره وببالغ الأسى والألم تلقينا نبأ رحيل المرجع الديني والمفكر الإسلامي الكبير آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (طاب ثراه).

الجبهة الشعبية للانتفاضة في العراق

الأمانة العامة

 

برحيل الامام السيد محمد الشيرازي يغيب عنّا إمام مجاهد كبير ومرجع ديني فذ وزعيم وطني عرفه تاريخ العراق الطويل.. مجاهداً من أجل حقوق أبناء الشعب العراقي والأمة الإسلامية.

حركة الوفاق الإسلامي في العراق

 

لقد صُدم كل العالم الإسلامي برحيل المرجع الديني السيد محمد الشيرازي ولكن ليس بيدنا شيء لأننا مسلمون ونؤمن بالله وليس لنا سوى تحمل فقدان رحيله.

ذو الفقار كيمجي

رئيس اتحاد الخوجة الإثني عشرية - إفريقيا

 

لقد فجعنا كما فجع الكثيرون بمصاب أليم أصاب أمتنا بفقدان سماحة الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي (رضوان الله تعالى عليه) وأنها لخسارة كبيرة خسارتنا لهذا العالم الجليل الذي أتعب نفسه في خدمة دين الله عز وجل حتى باتت المكتبات تشهد على وفير علمه وعظيم عطائه وباتت بصماته مرتسمة في نفوس الكثيرين ممن عرفوه أو عرفهم أو استفادوا منه بعلم وهدى وصلاح .

المعهد الشرعي الاسلامي الجعفري

 

ببالغ الأسى والحزن ودعت الأمة الإسلامية والجماهير العراقية فقيدها العالم آية الله العظمى الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي (قدس سره) الذي وافته المنية وهو بعيد عن الوطن الذي طالما دافع عنه بالغالي والنفيس وعاش آلام الغربة والمعاناة من اجل أن يرى العراق دولة يسودها العدل والمساواة والحرية.

الحركة الملكية الدستورية

 

لقد اتسمت مسيرة الفقيد سماحة آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي بالعطاء على مستوى العلوم الدينية والفعاليات الاجتماعية المختلفة، ولم يكن خافياً على أحد انتساب المغفور له إلى تلك العائلة العريقة والموسومة بالعلم والجهاد، وما تبوأت من مكانة مرموقة في أوساط الموالين لأهل البيت (عليهم السلام) كما اقترنت حياة الفقيد بالمعارضة السياسية للنظام الحاكم ببغداد .

د. إبراهيم الجعفري

رئيس وزراء العراق السابق

 

كان سماحة آية الله السيد الشيرازي من اوائل المجاهدين في العراق ضد الانظمة الكافرة المجرمة التي عاثت في الارض فسادا فقد كان مطاردا من قبل النظام الخائن في العراق حتى بعدما تركه خوفا على حياته لانه كان محكوما بالاعدام فواصل جهاده المكثف طيله حياته وحتى اخر ايام عمره المبارك ضد النظام البعثي الكافر .

تجمع علماء المسلمين الشيعة في الكويت

 

لم يكن المرجع الشيرازي عالما أو مرجعا للتقليد وحسب بل كان صاحب كلمة ورسالة امتدت أغصانها لتطال جميع آفاق العلم والمعرفة مع رسوخ جذورها وتشبثها في الفكر النبوي الشريف وأصالة منهج أهل البيت (عليهم السلام).

رئيس المجلس الثقافي الإسلامي الأعلى

الشيخ جهاد كركبا

 

لقد أنفق المرجع الديني آية الله العظمى الحاج السيد محمد الشيرازي  حياته المباركة وعمره الشريف في تداول علوم آل محمد (عليهم السلام) تحصيلاً وتحقيقاً وتدريساً وتأليفاً وقد أنجز مشاريع كبيرة غنيّة، في هذا الطريق المشرق الوضاء.

مجمع إسلامي جهاني

مركز نشر معارف قرآن وعترت

 

لقد قضى المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي في خدمات العلم والدين، والبحث والتأليف وإنشاء المشاريع الخيرية في أكثر من بلد الإسلامي، وستبقى صدقات جارية في سجل أعماله وصفحات حياته الحافلة بالحركة والجدية والعمل الدائب في سبيل عقيدته ومبادئه.

مؤسسة دار الإسلام

المشرف العام حسين الشامي

 

برحيل سماحة آية الله العظمى المرجع السيد محمد الشيرازي (قدس سره) فاننا نفتقد علماً كبيراً من أعلام الفكر ومشعلاً وضاءً من مشاعل الهداية ومرجعاً عظيماً من مراجع الدين وهي ثلمة لا يسدّها شيء، اللهم إلا ما تركه من تراث ثمين لا يقدر من مؤلفات وكتابات تبقى معيناً لا ينضب تغني كل محتاج للعلم والفكر والفقه والعقيدة.

رئيس معهد الإمام الصادق (عليه السلام) للدراسات الإسلامية

الشيخ حسن شاهين

 

برحيل الإمام آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي تغمده الله بواسع رحمته فقد غاب نجم الشريعة وفرقد العلم ومنار الحكمة والكلمة المجاهدة, والمعلم الذي أفنى حياته في الجهاد في سبيل الله والحق.

الحزب الوطني العراقي

 

إن رحيل الفقيد الكبير وفاة آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي (قدس سره) خسارة جليلة للوطن والعلم والعمل الوطني ضد البغي في العراق، وعزاؤنا في سعة تراثه الفكري واستمرار عمل مريديه وأتباعه في كل مكان.

د. أحمد الجلبي

المؤتمر الوطني العراقي

 

قضى المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي (قدس سره) عمره في خدمة الدين والقيَم والمبادئ الإنسانية منتصراً لقضية شعبنا العراقي المظلوم ودوره في مساعدة اللاجئين العراقيين في إيران بكل السبل والوسائل المتاحة.

حميد مراد

رئيس الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأميركية

 

لقد قضى سماحة آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي عمره  المديد في خدمة الدين الحنيف ونشر أحكامه والدفاع عن قضايا الأمة الإسلامية وإصلاح شؤونها , وإننا إذ ننعى إلى الأمة الإسلامية جمعاء هذا العالم الرباني ندرك بعمق مدى جسامة الخسارة التي منيت بها بفقده وأفول نجمه من سمائها .

جماعة علماء المسلمين في أوروبا

 

برحيل الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي (أعلى الله درجاته) فقد العالم الإسلامي أعظم شخصية علمية شهدها التاريخ المعاصر والمرجعية العظمى، وهي خسارة كبيرة لا يسدها شيء في ميدان العلم والفقاهة .

لفيف من الهيئة العلمية في دائرة المعارف الشيعية / طهران

عبد الحسين الصالحي آل الشهيد الثالث

 

برحيل الإمام المجاهد والقائد المفكر آية الله العظمى السيد محمد مهدي الشيرازي (رضوان الله تعالى عليه) فقد امتدت يدُ القدر قبل عام لتؤشر على إمامنا الكبير بالرحيل من هذه الدنيا ليستقر عند من هو أرحم منا وهو أرحم الراحمين في مقعد صدق عند مليك مقتدر .

جمعية الإيمان والعمل الصالح للأكراد الشيعة العراق

 

الإمام المجدد والمرجع الديني الأعلى آية الله العظمى الحاج السيد محمد الحسيني الشيرازي عالم ومفكر ومرجع مجدد طالما أغنى الفكر الإسلامي والإنساني ببناة أفكار لم يسبقه إليها أحد، كان أمة في رجل ، وهو مفكر، ومؤسس، ومنفذ في آن واحد، عمل على تطبيق أفكاره التي آمن بها.

رابطة علماء الدين في العراق

 

كان الفقيد الراحل المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (أعلى الله درجاته) بركاناً من العمل وبذل الجهد في مقارعة الحكومات المتسلطة، فسطر له التاريخ صفحات ناصعة من الجهاد ضد الحكومات المتعاقبة في حياته بكل الوانها ومختلف شعاراتها, وملفات وزارة الداخلية العراقي وأرشيفها المتراكم، يثبت أي عناء وأي مصائب جرت على هذا الإمام المجاهد.

الجبهة الوطنية الاسلامية في العراق

المكتب الاعلامي

 

كرس المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (قدس سره) في مدينة قم المقدسة، الذي كرس جل حياته في خدمة كلمة الحق والعدالة والفقه، وكان رسولاً مثالياً للمسيرة الفكرية العلمية الحضارية بمبادئها الثورية والتي صبت نتاجها في خدمة القضية العادلة لشعبنا العراقي الحبيب والشعوب المضطهدة.

الحركة الديمقراطية الآشورية

 

يعتبر الفقيد المرجع الكبير آية الله الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي بحق أحد أبرزالعلماء الأعلام من التاريخ الإسلامي ولقد قضى حياته الطويلة مجاهداً ومدافعاً عن الحق ومعادياً للاستبداد والظلم وتحمل من جراء ذلك الكثير من العذاب بعيداً عن وطنه العراق .

الحزب الاشتراكي في العراق

 

للفقيد المرجع الشيرازي دور مشهود في جميع القضايا الإسلامية ولا سيما القضية الأفغانية ومحنة المسلمين الشيعة، وإن رحيل خسارة كبيرة لا تعوض وإنه ثلمة للإسلام والأمة الإسلامية لا يسدها شيء.

حزب الوحدة الإسلامية الأفغانية

 

رحل المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (قدس سره) الذي قضى عمره الشريف في نشر العلوم والمعارف الحقة والذود عن شريعة سيد المرسلين وترويج قيم ومبادئ أهل البيت (عليهم السلام)، وكان الراحل الكبير من فقهاء الإسلام وعلمائه العاملين الواعين، وقد ترك آثاراً علمية ضخمة تشهد على علو همته وحيويته وباعه الطويل، كما كانت للراحل أعمال اجتماعية وسياسية جليلة حيث قدم خدمات كبيرة للعراقيين المهجرين والمهاجرين من وطنهم وناصر قضيتهم العادلة بمواقفه الشجاعة وآرائه الصريحة .

عباس البياتي

الأمين العام للاتحاد الإسلامي لتركمان العراق

 

لقد أثرى الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي مكتبتنا العلمية بالآلاف من كتبه العملية التي تناولت الكثير من مجالات الحياة كالسياسة والإقتصاد والثقافة الإعلامية وغيرها .

منظمة احرار البحرين الإسلامية

 

فجعنا برحيل آية الله المرجع الديني السيد محمد الحسيني الشيرازي (قدس سره) بعد جهاد طويل وبعد عن الوطن ومسيرة حافلة بالثمار.

الشيخ د. أحمد الوائلي

 

برحيل المرجع الكبير آية الله العظمى الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي فقدت الأمة الإسلامية مفكراً موسوعياً قل نظيره، وكان له قصب السبق في الكثير من المجالات الفكرية والثقافية، والسياسية وكانت له إضاءات تفرد بها سماحته.

عبد الرزاق الجبران

رئيس تحرير (مجلة الوعي المعاصر)

 

كان للسيد الشيرازي (قدس سره) مواقف لا ينساها تاريخ العراق الحديث خصوصاً وانه من عائلة عرفت بالجهاد والتضحية في سبيل قضية الشعب العراقي ولعدة عصور .

عادل رؤوف

المركز العراقي للإعلام والدراسات

 

كان للمرجع الديني آية الله العظمى الإمام السيد محمد الشيرازي الباع الطويل في القضية العراقية وحماية العراقيين في المهجر ببناء العديد من المشاريع الخيرية والمؤسسات الثقافية والعلمية وهي صروح شامخة في كل مكان من العالم.

المنسق العام

مدافعون بلا حدود عن الشعب العراقي