دليل يشجع أطفالك على التعامل باحترام

 

 

احترامهم لك أهم من حبهم!

هل يخطر للأم أن أطفالها أو أحدا منهم لا يحترمها، متى يخطر لها ذلك، اذا كانوا لا يطيعونها؟ او يتحدثون معها بلهجة قاسية او بصياح. يقول الخبراء ان عدم احترام الطفل لامه يرجع الى خلل فى العلاقة داخل الأسرة وحتى لا تتعرض الام او تصل الى مثل هذا الوضع المؤسف تقدم الخبيرة النفسية رانيا ابو عليم بعض النصائح المفيدة.

تقول الاختصاصية رانيا ان اسلوب التربية الخاطئ من قبل الأم أو عدم إحترام الأب للأم يجعل الطفل لا يحترم امه لكن الطفل عموما لا يعرف انه لا يحترم، بل يتصرف لان الصورة المثالية لامه فى نظره قد تعرضت الى الخلل والتشويه. واهم ما يمكن ان تفعله الام لكى تحتفظ باحترام اطفالها لها:

1. تجنبى استخدام اسلوب الصراخ مع طفلك اذا لم يستجب لطلباتك وحاولى ان لا تجبريه على الاستجابه لانه سيستخدم نفس اسلوب الصراخ معك اعتقادا انه الاسلوب الامثل.

2. يجب ان تشعرى طفلك بانك تحترمينه. اولا باستخدام الفاظ تشعره بقيمته واحترامه مثل "لو سمحت احضر لى ذلك الكتاب" او "هل يمكن لماما ان تغلق الباب؟" حيث سيتعلم استخدام تلك الالفاظ معك. وبالتالى يعتاد على استخدام اسلوب محترم فى التحدث معك.

3. اعطى لطفلك مهله ووقتا كافيين ليستجيب لطلباتك او يحضر لك ما تطلبينه منه كأن تقولى له "عندما تنتهى من اللعب احضر لى تلك الاوراق".

4. اذا وعدت طفلك بشئ احرصى على تنفيذه. واياك ان تعديه بشئ من اجل ان يلبى لك طلبا معينا ثم بعدما يحضره تنسى ذلك الوعد.

5. احرصى ان لا تحدث اى مشاجرات مع زوجك امام طفلك لان علاقة الزوجين الهادئة الخالية من المشاحنات تمنح الطفل شعورا بالاستقرار وبالاحترام لابية وامه .

6. اذا تحدث زوجك مع طفلك باسلوب لم يعجبك احرصى ان لا تعارضية امام طفلك حتى ولو كان زوجك على خطأ لان هذا الاسلوب يعلم الطفل احترامك او عدم احترامك.

اسلوب المكافأة والعقاب

وتقول الباحثة الاجتماعي نهى محمد أنه ليس بالضرورة ان يكون العيب من الام اذا كان الطفل لا يحترمها، بل ان البيئة الاجتماعية والمحيط الذى يعيش به الطفل يؤثر بشكل كبير فى شخصيته ويمكن ان يجعله لا يحترم الاكبر منه خاصة امه. ولهذا يجب على الام ان تأخذ بعين اعتبارها هذه الخطوات:

- يعتبر الطفل مقلدا جيدا ولهذا يفترض ان تكون قدوته حسنة فاحرصى على وجود هذه القدوة داخل الاسرة او المحيط الذى يعيش به طفلك.

- اذا أخطأ طفلك او اساء لك باستخدام الفاظ تدل على عدم احترامه لك استخدمى معه اسلوب المكافأة والعقاب ولكن ليس العقاب بالضرب بل بحرمانه من الاشياء التى يحبها.

- يجب ان تحرصى دائما على توضيح الصواب والخطأ لطفلك وان الصواب له نتائججيدة كأن يصبح محبوبا بين الناس. والخطأ له نتائج سيئة كأن يصبح مكروها بين الناس.

- تجنبى ان تشجعى طفلك على اكتساب سلوكيات من خارج اطار الاسرة لانه من المحتمل ان تكون هذه السلوكيات سلبية.

- احرصى على عدم تعدد المربيين لطفلك حتى لو كانوا من اقرب الناس لك كأمك مثلا فهذا التعدد يفقدك السيطرة فى التعامل مع طفلك.

 - اشعرى طفلك ان له قدراته وشخصيته المستقله التى يستطيع من خلالها اكتساب ما يناسبه وتجنب ما يسىء الى شخصيته.

- كلفى طفلك القيام بمهام مختلفة لانها ستعلمه الصبر والتفكير فى الامور من دون عجلة وبالتالى ستجعلينه يحترمك دائما لانه يشعر انك تثقين به وتحترمينه.

وكل ذلك بحسب المصدر المذكور نصا و دون تعليق.

المصدر: ديوان العرب