رسم ملامح عالم الغد

 

باتريك سيل

 

 

تغييرات كبيرة تطرأ على المشهد الجغرافي السياسي في العالم. وقد ألقت أحداث الشهر الماضي الضوء بشكل قوي على هذه التغييرات التي تؤثّر على كلّ ركن من أركان المعمورة.أعطى كلّ من الصين وروسيا دليلا دامغاً على صحوة قومية. وليست الألعاب الأولمبية في بكين والعقاب الذي أنزلته روسيا بجورجيا ظاهرتين منفصلتين، بل هما مكافأة على سنوات طويلة من الجهود القومية الحثيثة.برهنت الصين بشكل رائع أنها أعادت تكوين نفسها خلال العقود الثلاثة التي تلت الجنون القاتل لثورة الزعيم ماو الثقافية، فيما عادت روسيا بدورها إلى مجموعة الدول العظمى بعد قطع الأوصال والانهيار المالي والذل القومي الذي تلا انهيار الشيوعية وعملت الدولتان على استخدام الكبرياء الوطنية الشديدة ووفاء الأغلبية الساحقة من المواطنين الذين يشكلون عنصرا مهما في إعادة التجديد الوطني.

بعد الصور الرائعة التي عُرضت من بكين على شاشة التلفاز، من الذي يجرؤ اليوم على تحدي ملايين الرجال والنساء الصينيين المنضبطين؟ وبعد أن سُحق الجيش الجورجي الذي دربه كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، من الذي يشك في عزم روسيا على استعادة تأثيرها على «الخارج القريب» وعلى إحكام سيطرتها على وسائل نقل النفط والغاز من روسيا وآسيا الوسطى إلى أوروبا؟

لطالما كانت عودة القوة الصينية والروسية على الصعيدين الاقتصادي والعسكري واضحة إلا أن الفكر الإستراتيجي الغربي لم يستوعبها بالكامل. اليوم، لا يمكن تجاهلها يحتاج حلف شمال الأطلسي وهو الحلف الغربي الذي خلّفته الحرب الباردة، إلى إعادة التفكير في دوره وإلى النظر في ما إذا كان تواجده المستمر يتسبب بضرر كبير أم أنه مفيد. لقد عانى ولا يزال يعاني فشلا مزدوجا، في أفغانستان (حيث انجر إلى حرب لا يمكن ربحها ضد عدو قبلي ويجب أن ينسحب قبل وقوع المزيد من الخسائر) وفي القوقاز (حيث استفز روسيا من دون لزوم وبحماقة، عبر السعي إلى توسيع مهمته إلى الحدود القريبة منها) ويعرف معظم الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ذلك. إلا أن معضلة أوروبا حادة. فهي تعتمد بشكل كبير على الشراكة مع روسيا في مجال الطاقة، إذ أنها تزوّدها بـ40 في المئة من استهلاكها للغاز لكنها تريد في الوقت نفسه، أن تبقى حليفا مقربا من الولايات المتحدة (رغم النفور المشترك إزاء جورج بوش وإدارته) فمن غير السهل بالنسبة إلى اتحاد يضم 27 عضوا ذات مصالح وتوجهات مختلفة أن يتوصل إلى سياسة مشتركة، ويعزى سبب هذه الصعوبة إلى افتقار أوروبا إلى الوزن السياسي إلا أن الاتحاد الأوروبي غير معني كثيرا بأداء لعبة القوة العظمى بقدر ما هو معني بحماية سلامه وازدهاره من المشاكل والنزاعات التي تحصل في العالم خارج حدوده.

تعتبر التغييرات في المشهد الجغرافي السياسي في العالم مهمة للغاية بالنسبة إلى الولايات المتحدة التي لا تزال القوة العظمى المسيطرة رغم الإحباط الذي اجتاحها بسبب أخطاء الرئيس جورج بوش الابن الفادحة وبسبب بروز منافسين أقوياء لها. إلا أن عبقرية أميركا الديموقراطية تكمن في قدرتها على تغيير المجرى وعلى إعادة ابتكار نفسها حتى عندما تصبح على مشارف كارثة. فهذا ما أدركه باراك أوباما، المرشح الديموقراطي للرئاسة وهو سبب دعم ملايين الأميركيين له فلو ربح أوباما الانتخابات في شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، من المتوقع حصول تغييرات أساسية في سياسة الولايات المتحدة الخارجية. ستصبح الولايات المتحدة «وسيطا صادقا» وحقيقيا هذه المرة في عملية السلام الإسرائيلية العربية، وستسحب قواتها العسكرية من العراق لكنها ستساعد على بناء هذا البلد الذي دُمّر من جراء الحرب كما أنها ستدخل في حوار شامل مع إيران مقدّمة إليها ضمانات أمنية واعترافا بدورها الإقليمي مقابل التخلي عن طموحاتها في تطوير الأسلحة النووية وبشكل عام، ستتخلى عن «حرب بوش على الإرهاب» وستسعى لبناء جسور الثقة والتعاون مع العالم الإسلامي ويبدو أن مستشاري أوباما للسياسة الخارجية أدركوا أن التحالف الأميركي-الإسرائيلي غير النزيه في سنوات حكم بوش كان سيئا للطرفين وهو بحاجة إلى تصحيح. فقد ساهم في جرّ الولايات المتحدة إلى حرب ضد العراق وإلى تطوير عداوة مع إيران وإلى مواجهة خطيرة مع معظم الرأي العربي والإسلامي كما أنه شجع إسرائيل على شن حرب على جيرانها عوضا من التوصل إلى سلام معهم، وقد دفع بالمتشددين الإسرائيليين إلى الاعتقاد بأنه يمكن لبلدهم الصغير أن يُخضع المنطقة بأكملها عسكريا من خلال الدعم الأميركي وأن يستكمل توسعه في الأراضي الفلسطينية على حساب الفلسطينيين.

هذه هي أخطاء فادحة لأن العالم العربي ليس اليوم ما كان عليه في الأعوام 1948 و1967 و1973 أو منذ حوالى عقد. تحصل تغييرات عميقة على صعيد التطوّر الاقتصادي والتعليم والتنويع بعيدا عن النفط والتسلح وهي مهمة للغاية على غرار التغييرات التي ساهمت في تغيير الصين وروسيا.برزت حركات المقاومة لإسرائيل أمثال حزب الله وحماس، وهي متجذرة بشكل كبير بين الناس كما أنه يصعب هزيمتها. باختصار، حان الوقت لإسرائيل لأن تعيد التفكير في سياساتها الأمنية ولأن تتوصل إلى حلّ مع جيرانها.لا يسع أي زائر في الخليج أو المملكة العربية السعودية، وهي مقر القوة في العالم العربي، إلا أن يُعجب بالتطور الهائل الذي حصل في خلال السنوات الثلاثين الماضية وبخطط التوسع الكبيرة التي ستطبق في السنوات الثلاثين المقبلة.

قدم صندوق النقد الدولي الأرقام التالية لإجمالي الناتج القومي للعام 2007، فبلغ في إسرائيل 162 مليار دولار وفي الإمارات العربية المتحدة، إحدى أسرع الاقتصاديات نموا، في العالم 192 بليون دولار وفي المملكة العربية السعودية 376 مليار دولار. وهذه الأرقام وحدها كفيلة بأن تدفع إسرائيل ومن يدعمها إلى التفكير مليا في الموضوع يكمن خطأ أوباما الوحيد حتى الآن على صعيد أفكاره للسياسة الخارجية في أنه يريد أن يرسل قوات عسكرية أميركية إضافية لمحاربة طالبان، ليس في أفغانستان فحسب بل على الحدود الشمالية الشرقية، للمحافظة في باكستان حيث يُعتقد أن أسامة بن لادن وزملاءه يختبئون. لا يمكن التوصل إلى حل للمشكلة الأفغانية بالطريقة العسكرية. فلن يقبل المجتمع القبلي المتعلق بشكل كبير بعاداته ودينه بنموذج غربي للمجتمع يُفرض عليه بالقوة وسيحارب بشدة لمنع حصول ذلك.

يمتلك المشهد الجغرافي السياسي في العالم أماكن حساسة في كشمير وكركوك وفي غزة والضفة الغربية وفي القوقاز وفي المنطقة الحدودية المضطربة بين أفغانستان وباكستان، إلا أن احتمال حصول تغيير جذري في القيادة والسياسة الخارجية للولايات المتحدة في العام 2009 يبقى الخبر الأفضل الذي يجب التطلّع إليه في ما تقترب هذه السنة من نهايتها.

وكل ذلك حسب المصدر المذكور ودون تعليق.

المصدر:daralhayat