يا محافظي البنوك المركزية في العالم..اتحدوا!

 

جيليان تيت

 

 

حذر نايجل جيكنسون المدير التنفيذي للاستقرار المالي في بنك إنجلترا "المركزي: من أن البنوك المركزية بحاجة إلى المزيد من العمل المشترك، وبصورة أوثق في تقييم المخاطر، والمراقبة، وضمان قوة الترتيبات العملية عبر الحدود. وأضاف أنه بينما تعمل ترتيبات التعاون القائمة جيداً، فإن النموذج بحاجة إلى التوسع، وقال إنه قد تكون هنالك حاجة لدى البنوك المركزية لزيادة استخدامها لضمانات بالعملة الأجنبية في عمليات أسواق النقد.

ودعا تقرير أعده عدد من محافظي البنوك المركزية الحاليين والسابقين والأكاديميين، إلى تنسيق أفضل بين البنوك المركزية المختلفة في معالجتها للسيولة، والعمليات المالية في الأسواق وشدد التقرير بصورة خاصة، على ضرورة أن تتجنب البنوك المركزية، إعطاء انطباعات حول صراعات سياسية من النوع الذي برز هذا الصيف، حين اختلف موقف بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي، حول تقديم السيولة (لبنوك متعثرة).

وقال ريتشارد بورتيز أستاذ العلوم الاقتصادية وأحد معدي التقرير، الذي يعمل في المركز الدولي للدراسات النقدية والمصرفية في جنيف: توصلنا إلى وجهة نظر قوية بأن على البنوك المركزية الرئيسية تعزيز التنسيق فيما بينها أما المؤلفون الآخرون، فكانوا روجر فيرجسون النائب السابق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، فابيو بانيتا رئيس السياسة النقدية في بنك إيطاليا، وفيليب هارتمان رئيس الأبحاث المالية في البنك المركزي الأوروبي.

وقال بورتيز إن ما نستطيع قوله هو أن البنوك المركزية لم تكن تتحدث كثيراً مع بعضها البعض هذا الصيف. ومن المهم للغاية ألا نشهد عملاً متضارباً من جانب البنوك المركزية، حيث لا يوجد أي شيء يقوض الاستقرار أكثر من ذلك وتأتي هذه التعليقات بينما يحاول صانعو السياسات، ومصرفيو القطاع الخاص في عدد من البلدان، التوصل إلى توصيات سياسات بخصوص النظام المالي العالمي، لتجنب تكرار الاضطراب الذي شهدناه هذا الصيف.

وجادل التقرير بأن النموذج الحالي لتوزيع المخاطر المستخدم في عالم الصيرفة الحديث، ما زال يحتفظ بكثير من الأمور الجذابة. غير أنه قال إن المشرعين المستقبليين يجب أن يرغموا البنوك، على الاحتفاظ بجزء أكبر بكثير من المخاطرة المرتبطة بالقروض، أو أي أدوات مالية أخرى في ميزانياتها، حتى حين بيعها إلى أطراف ثالثة مستثمرة.

وكل ذلك بحسب رأي الكاتب في المصدر المذكور نصا ودون تعليق.

المصدر:aleqtesadyah