الضوابط الأساسية لدراسة الجدوى لأي مشروع

 

 

 

يعتبر الإعداد للمشاريع الاقتصادية من أهم الخطوات لنجاح هذه المشاريع، حيث أن التخطيط السليم للمشاريع يضمن مدى نجاح وفاعلية هذه المشاريع، بالإضافة إلى العائد المادي (الربح المادي) الجيد المتوقع من هذه المشاريع.

لذا وقبل البدء بأي مشروع اقتصادي يجب عمل جدوى اقتصادية له، وتبدو أهمية دراسة الجدوى من أنها تمكن من العلم بقدر الإمكان بعوائق النجاح التي قد تكون موجودة مع بداية المشروع وما قد يطرأ من مشاكل وعوائق أمام المشروع، ولذلك فدراسة الجدوى الاقتصادية هي أولى الخطوات الناجحة لعمل مشروع اقتصادي ناجح، فمن خلال عمل دراسة الجدوى يمكن للمستثمر أن يحدد الإطار العام لمشروعه، ومعرفة أوجه قوته وأوجه ضعفه ومما لا شك فيه أن العلم المسبق يساهم بشكل كبير في سهولة حلها، ومن خلال دراسة الجدوى يستطيع المستثمر أن يعلم أين يضع أمواله.

ودراسة الجدوى عبارة عن عملية جمع المعلومات عن مشروع مقترح، ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذ، وتقليل مخاطر وربحية المشروع. وبالتالي يجب معرفة مدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته.

المحاور الأساسية 

ولعمل أي جدوى اقتصادية على صاحب العمل الأخذ بعين الاعتبار النقاط والخطوات التالية :

أولاً: على صاحب أو أصحاب المشروع معرفة الأمور التالية حول أنفسهم قبل البدء بتنفيذ المشروع، وهي:

ما هي الخبرات والمهارات التي يمتلكونها وتخدم المشروع؟

ما هي الدوافع الشخصية والتي ستضمن نجاح المشروع؟

ما هي الصفات الشخصية والتي ستعمل على قيادتك للمشروع؟ 

وبالتالي يجب معرفة الأشخاص المشاركين بالمشروع، ومعرفة المهارات التي يمتلكونها) مهارات الاتصال، التصميم، الإشراف، التنظيم، الرياضيات,، وغيرها) كما يجب معرفة الصفات التي يتحلون بها مثل (التعاون، اللباقة، الصدق، الحماسة للعمل، الدقة في المواعيد والعمل، بذل الجهد المناسب للعمل وغيرها) ومعرفة الخبرات السابقة والمستوى التعليمي .

ثانياً: دراسة السوق من حيث: ما هي خصائص سوق سلعتك؟ كم حصتك بالسوق؟

كيف يمكن أن تبيع سلعتك بحيث تستطيع أن يكون لك حصة في السوق؟

ثالثاً: عمل دراسة فنية للمشروع من حيث: ما هي الأصول الثابتة التي سيحتاجها المشروع؟

ما هي متطلبات إنتاج السلعة؟ ما هي مراحل إنتاج السلعة؟

وبالتالي يجب معرفة الموقع المقرر للمشروع، توفر المياه والكهرباء، والمواصلات، ومعرفة مدى الحاجة للآلات والمعدات الثابتة، أجور العمال ومراحل الإنتاج وغيرها من الأمور المتعلقة بالنواحي الفنية.

رابعاً: عمل دراسة مالية للمشروع من حيث : هل فكرة المشروع مربحة أم لا؟

من أين سنحصل على النقود؟

ما هي تكلفة المشروع المالية؟.

وبالتالي يجب تحديد التكلفة الكلية للمشروع، والربح الشهري والإجمالي،  والقيام ببعض الاختبارات المالية لقياس جدوى المشروع.

 الخطوات الست اللازمة لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الصغير:

الخطوة الأولى: اختار سلعة أو خدمة تبيعها وهنا لا بد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسبة والتي تبدو مجدية من خلال تحليلها والتأكد منها وعندها نقرر أي مشروع يجب دراسته وعمل جدواه الاقتصادية.

الخطوة الثانية: أعرف ما إذا كان الناس سيشترون السلعة أم لا وهي الخطوة الثانية على طريق التأكد من صحة وجدوى فكرة المشروع المطروحة، وهنا لا بد من التركيز والاهتمام والتعرف على احتياجات وطلب الزبائن المحتملين أو الحقيقيين، وكذلك لا بد من التأكد ودراسة ما إذا كان الناس سيشترون ما نخطط نحن لبيعه في السوق المحتمل.

الخطوة الثالثة : قرر كيف سيعمل مشروعك الصغير حيث أنه من الضروري أن تتخذ قراراً مدروساً حول كيف سيتم تشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.

الخطوة الرابعة: احسب تكاليف المشروع يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذها بعين الاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى، وتنقسم التكاليف إلى نوعين:

1- تكاليف ثابتة: مثل (الرواتب، إيجار المحلات، تأمينات العمال،  والاستهلاك).

2- تكاليف متغيرة: مثل (مواد الخام،  أجور، الصيانة،  مواصلات،  مصروفات الكهرباء، والمياه، والمحروقات).

الخطوة الخامسة: تقدير دخل المشروع من المبيعات تقدر الكمية التي يمكن بيعها من خلال المشروع خلال فترة زمنية معينة وسعرها عند البيع.

الخطوة السادسة: قرر هل فكرة المشروع جيدة وهنا لا بد من اتخاذ القرار حول فكرة المشروع ولذلك لا بد من سؤال أنفسنا الآتي:

1- حجم أرباحنا من المشروع.

2- كيف يمكن حساب أرباحنا والتدفق النقدي.

3- ما هي الفوائد الأخرى الهامة.

4- ثم نقرر ما إذا كانت فكرة المشروع جيدة أم لا.

إذا كانت الفكرة جيدة نبدأ بتحضير وعمل خطة العمل، وإذا كانت غير جيدة نلقي الفكرة الأولى نبحث عن فكرة مشروع أجدى وأنجح.

لماذا عليك إعداد دراسة الجدوى للحصول على قرض لتمويل مشروعك أو من مؤسسة التمويل المالية, ولذلك عليك أن تبين لهم أن المشروع مُجد، وأن لديك الموارد المالية المطلوبة،  وأن لديك المهارات والخبرة الكافية.

إرشادات لإنجاز دراسة الجدوى:

1-  وصف المشروع المقترح: ويقدم هذا الجزء اسم المشروع, والنشاطات المقترحة, المالكون, الموقع, الشكل القانوني, نشاطات المشروع.

2-  السوق: ويعتمد على حجم سوقك، وحجم مبيعاتك وخدماتك.

3-  الكادر الوظيفي وتنظيمه: إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.

4- . احتياجات المشروع: إن أي مشروع سواء كان كبيراً أو صغيراً له احتياجات معينة يجب توفرها من أجل نجاح المشروع واستخلاص عوامل نجاح أو فشل أي مشروع, ولذلك يجب معرفة المشروع وعمليات الإنتاج من حيث: ماذا تتضمن عمليات الإنتاج من البداية على النهاية.

ما هي الموارد التي تحتاج إليها، ومن أين تحصل عليها. ما هي المهارات التي نحتاج إليها، وكيف نستطيع تعلمها. من هم الذين سيشترون منتجاتك ولماذا. ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجهك. 

ولتشغيل المشروع يجب النظر إلى :

الإنتاج: من هم الذين يعملون وماذا سيعملون، وما هو حجم الإنتاج.

المالية: من سيمسك المعاملات المالية ومن هو المسئول عن البيع والشراء.

الإدارة: من سوف يختص بالموردين وتسجيل الديون والمشتريات والبيع.

5- تحديد تكاليف المشروع: سواء كانت ثابتة أو متغيرة.

6-  تحديد بيع الوحدة الواحدة: وتحديد معرفة الأسعار المنافسة: وهنا يجب أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية:  من هم منافسيك؟ وكم سعر بيع منتجاتهم المشابهة لمنتجاتكم؟ وكم يبيعوا؟ هل سعر بيع منتجك جيد؟.

و كل ذلك بحسب المصدر المذكور نصا و دون تعليق.

المصدر: tips.naseej