بورصة نيويورك تندمج مع « يورونكست » الأوروبية باتفاق قيمته نحو 10 مليارات دولار

 

 

ستكون أكبر سوق مالي في العالم

أعلنت بورصة نيويورك أنها ونظيرتها الاوروبية «يورونيكست» اتفقتا على الاندماج ليشكلا بذلك أكبر سوق للاوراق المالية في العالم.

وتوصلت اول من امس مجموعة «ان.واي.اس.اي» التي تدير بورصة نيويورك للاوراق المالية الى اتفاق لشراء شركة «يورونكست» لإدارة البورصات ومقرها باريس مقابل حوالي 7.78 مليار يورو (9.96 مليار دولار)، مما يضعها في مقدمة السباق لإنشاء أول بورصة للأسهم عبر الأطلسي.

وسيطلق على الشركة الجديدة التي نتجت عما يقول الجانبان إنه اندماج بين طرفين متكافئين «ان.واي.اس.اي يورونكست»، وسيكون لها مقر في نيويورك ومقران دوليان في باريس وأمستردام وأنشطة المشتقات في لندن، وسيكون رأسمالها السوقي 20 مليار دولار. وسيتولى جون تاين كبير المديرين التنفيذيين لبورصة نيويورك منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة المندمجة. وقالت مجموعة بورصة نيويورك في بيان على موقعها على الإنترنت إن «إن.واي.إس.إي يورونكست» ستكون أكبر سوق للاموال السائلة في العالم بمتوسط تعاملات يومية تبلغ نحو 100 مليار دولار، فضلا عن أن القيمة السوقية للشركات المدرجة فيها تبلغ نحو 27 تريليون دولار.

ويتوج هذا الاعلان أسابيع من المساومات عرضت خلالها سوق الاوراق المالية الرئيسية في ألمانيا «دويتشه بورصة» ومقرها فرانكفورت عرضا منافسا للاندماج مع «يورونكست». وتقدر قيمة عطاء بورصة نيويورك بنحو 10.2 مليار دولار.

وتتصاعد الضغوط على بورصات الأسهم عالميا للاندماج بهدف تقليص النفقات وزيادة سرعة تنفيذ الصفقات. لكن رغم الاندماجات الجارية في أوروبا والولايات المتحدة لم تحدث حتى الآن صفقة كبرى تربط البورصات بين القارتين، بحسب ما جاء في رويترز.

وانطلق السباق في وقت سابق من هذا العام عندما تقدمت سوق ناسداك للأسهم ثاني أكبر بورصة للأسهم في الولايات المتحدة بعرض الى بورصة لندن، لكنه قوبل بالرفض. واشترت البورصة الأميركية منذ ذلك الوقت حصة بأكثر من 25 في المائة في بورصة لندن، لكن لا يحق لها وفقا للوائح الاستحواذ البريطانية، إطلاق عرض شراء قبل ستة أشهر.

ووفقا لبنود الصفقة التي أبرمت أمس الخميس سيعرض على حملة الأسهم في يورونكست حق مقايضة كل سهم من أسهمهم مقابل 0.98 سهم من أسهم الشركة الجديدة و21.32 يورو نقدا. وعلى أساس أسعار اغلاق يوم الخميس، فان الصفقة تقيم يورونكست بنحو 7.78 مليار يورو (9.96 مليار دولار). وستدفع يورونكست أيضا توزيعا استثنائيا أعلن عنه في وقت سابق بواقع ثلاثة يوروات للسهم.

وقالت الشركتان ان القيمة السوقية للشركة المندمجة ان.واي.اس.اي يورونكست ستبلغ نحو 15 مليار يورو (20 مليار دولار).

و كل ذلك بحسب المصدر المذكور.

المصدر: الشرق الأوسط اللندنية-3-6-2006