الكويت تدرس تطبيق قانون ضريبة الدخل

 

 

قال مسؤول بوزارة المالية وأجهزة الإعلام الرسمية يوم السبت ان مجلس الوزراء الكويتي سوف يدرس اقتراح تطبيق ضريبة الدخل للمرة الاولى في البلاد.

وقال مسؤول رفيع بوزراة المالية لرويترز "هذا قانون شامل ويغطي كل أنواع الدخل بغض النظر عن جنسية دافع الضريبة."

واضاف قوله "وعليه فان كل الذين يكسبون دخلا في الكويت ستفرض عليهم ضريبة ثابتة نسبتها عشرة في المئة."

وقالت وكالة الانباء الكويتية كونا انه من المتوقع ان تدرس لجنة من مجلس الوزراء مشروع القانون ثم تحيله الى البرلمان في دورته القادمة.

وكان البرلمان قد حل لكن المجلس الجديد الذي سوف ينتخب في 29 من يونيو حزيران سيكون له الحق في التصويت على مشروعات القوانين التي أُجيزت بعد حل سابقه.

وقالت كونا ان وزير المالية بدر الحميضي أحال مشروع القانون الشامل للضريبة الى مجلس الوزراء بعد ان انجزت الدراسات الاقتصادية المتعلقة به من قبل المؤسسات الدولية.

وقال بيان صحفي لوزارة المالية ان كتاب الاحالة تضمن عرضا للوضع الاقتصادي "الذي يستلزم اصلاح النظام الضريبي حيث جاء فيه انه لم يعد ممكنا تحقيق الاصلاح المالي والاقتصادي في دولة الكويت دون تطوير للنظام الضريبي في البلاد أُسوة بما هو عليه الحال في البلدان المتطورة والنامية على حد سواء."

وقالت كونا ان أهداف مشروع قانون الضريبة المقترح تتضمن "توفير المناخ الاستثماري الملائم بدولة الكويت وتعديل تركيبة المالية العامة ودعم التنمية الاقتصادية في ظل الظروف المحلية والدولية وتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز دور الفرد في خدمة المجتمع وتنظيم العلاقات الضريبية بين الكويت والدول الاخرى وإصلاح نظام الضريبة على الدخل الحالي."

وكان مجلس الوزراء وافق يوم الاربعاء على مشروع قانون يخفض الضريبة على الشركات الاجنبية الى نسبة ثابتة قدرها 15 في المئة من مستوياتها الحالية التي تصل الى 55 في المئة. ولا تفرض الكويت ضرائب على أرباح الشركات المحلية.

وقالت كونا ان مشروع القانون سيرسل الى لجنة تشريعية قبل ان يصدق عليه أمير البلاد.

و كل ذلك بحسب المصدر المذكور.

المصدر:رويترز-28-5-2006