هل أصبحت الإقتصادات الأوروبية عبئاً على مواطنيها؟... تقلص الطبقة المتوسطة في ألمانيا نموذجاً

 

دراسة: تقلص الطبقة المتوسطة في ألمانيا خلال السنوات الأخيرة

تفاقم المشكلات الاقتصادية يترك بصماته على البنية الاجتماعية

أوضحت دراسة أجراها المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد أن الطبقة المتوسطة في ألمانيا تراجعت بشكل كبير خلال السنوات السبع الماضية، مقابل ارتفاع ذوي الدخل المتدني بنفس النسبة.

كشفت دراسة ألمانية أن الطبقة الوسطى تراجعت بشكل مذهل خلال السنوات السبع الأخيرة في ألمانيا. وتبين من خلال الدراسة التي أجراها المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد ونشرتها مجلة "دير شبيغل" الألمانية في موقعها الالكتروني أن نسبة الشعب الألماني ذوي الدخل القريب إحصائيا من دخل الطبقة المتوسطة تراجع خلال السنوات السبع الماضية من 62.3 إلى 54.1 بالمائة.

وأظهرت الدراسة أن نسبة الألمان ذوي الدخل المتدني ارتفعت بنفس نسبة تراجع عدد ذوي الدخول المتوسطة. وبلغت نسبة ذوي الدخول المنخفضة في ألمانيا عام 2000 نحو 18.9 مقابل 25.2 بالمائة في الوقت الحالي. وبذلك فقد نقصت الطبقة المتوسطة الفترة المذكورة بواقع خمس ملايين شخص.

ارتفاع عدد الألمان ذوي الدخل المرتفع

وأوضحت الدراسة أن عدد الألمان ذوي الدخل المرتفع في أرتفع بين عامي 2000 و2006 من 18.8 إلى 20.5 بالمائة. وحسب تصنيف المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد فإن أصحاب الدخول المتدنية هم الذين يحصلون على أقل من 70 بالمائة من متوسط الدخل في البلاد. في حين يصنف المعهد الأشخاص الذين يحصلون على أكثر من 150 بالمائة من متوسط الدخل في ألمانيا على أنهم أصحاب دخول مرتفعة.

ومن المقرر أن يقوم الباحثون في المعهد المذكور بتقديم الدراسة كاملة هذا الأسبوع، كما أفاد موقع "ماركت أوند ميتلشتاند" على شبكة الانترنت. يُذكر أن الباحثين صنفوا الطبقة المتوسطة في دراستهم بناء على الدخل المادي، واستثنوا معايير أخرى كالدخل والتعليم والوضع الاجتماعي.

وكل ذلك بحسب المصدر المذكور نصا ودون تعليق.

المصدر:dw