الكونجرس يوافق على خطة لإنعاش الاقتصاد الأمريكي

 

 

وافق الكونجرس على خطة اقتصادية طرحتها الحكومة الأمريكية ستكلف 167 مليار دولار أمريكي لإنعاش الاقتصاد الأمريكي وهو أكبر اقتصاد في العالم ومنع انزلاقه نحو الركود وتشمل الحزمة خصومات على الضرائب لمرة واحدة تصل إلى 600 دولار لكل للأفراد و 1200 دولار للأزواج إضافة إلى 300 دولار لكل طفل وصوت مجلس الشيوخ على هذه الإجراءات بعد أسبوع من المناورات شهدت اتفاقات بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي لتقديم مبالغ مالية إضافية إلى المتقاعدين وكبار السن. ووافق مجلس النواب بدوره على الخطة الاقتصادية بعد ساعات من اعتماد مجلس الشيوخ لها ويقول السياسيون إن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات سريعة للحد من الآثار المدمرة على الاقتصاد الأمريكي الناجمة عن أزمة الائتمان ومشكلات سوق العقارات ورحب الرئيس الأمريكي جورج بوش بإجازة الكونجرس لهذه الخطة الاقتصادية وقال إنها ستساعد على تشجيع الإنفاق الاستهلاكي وكذلك، رحب وزير الخزانة الأمريكي، هنري بولسون، بموافقة الكونجرس على هذه الخطة الاقتصادية. وقال بولسون " إن حزمة إعادة أجزاء من الضرائب المقتطعة إلى الأفراد وتقديم الحوافز لأصحاب الأعمال للاستثمار سيدعم اقتصادنا في ظل الجهود للتعامل مع الأزمة التي ضربت قطاع العقارات".

"تغيير الاتجاه"

وبالإضافة إلى إعادة أجزاء من الضرائب المقتطعة إلى المواطنين الأمريكيين، وافق الكونجرس كذلك على منح مبلغ 300 دولار لكل أمريكي من ذوي الدخول المنخفضة الذين لا يدفعون ضريبة الدخل وصوت 81 عضوا على إجازة الخطة مقابل اعتراض 16 عضوا عليها في مجلس الشيوخ، لكن لم يتم التصويت عليها إلا بعد أن تخلى الديمقراطيون عن مطالبهم بمنح مزايا إضافية للعاطلين عن العمل ومساعدة المواطنين على دفع فواتير الوقود واعتماد خطط لمنح بعض الصناعات إعفاءات ضريبية أما في مجلس النواب، فقد صوت على الخطة 380 نائبا مقابل اعتراض 34 نائبا عليها وقال هاري ريد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ إن الحزمة التي وافق عليها مجلس الشيوخ من شأنها " تغيير اتجاه الاقتصاد لهذا البلد".

وقال عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري، ميتش ما كونيل، " إن هذا (إجازة الخطة) ليس نصرا للجمهوريين أو الديمقراطيين.. إنه نصر للشعب الأمريكي".

وكل ذلك بحسب المصدر المذكور نصا ودون تعليق.

المصدر:bbc