بيان تأسيس مركز جديد للتنمية والدراسـات 

 

بسـم الله الرحمن الرحيم

 

تشــبيك للتنمية والدراسـات

التشبيك :

لغة ً: من شبك ، والتشبيك : إدخال الأشياء بعضها في بعض ، والشبك هو الخلط والتداخل . وتشبيك الأصابع : إدخال بعضها في بعض .

إصطلاحاً : التشبيك : وسيلة للتنسيق والتعاون والتعاضد وتعبئة الجهود والمواقف والموارد لزيادة فاعلية الأطراف المشبكة وتدعيم قدراتها على تحقيق أهدافها ، ويبدأ التشبيك بالإتصال بين طرفين أوأكثر والحوار لأغراض

التنسيق فالتعاون ، ويمكن أن ينتهي الى الشراكة المحدوة اوالموسعة فالائتلاف فالتحالف وذلك إذا قامت العلاقة بين الأطراف أوالمؤسسات المتشابهة في الأهداف والآليات على أساس التنوع والتعدد والتكامل والتقديرالمتبادل والمساواة والعطاء المتبادل والإحترام لخصوصيات كل طرف ، وذلك لتحقيق النفع العام أوالصالح ، وبعيداً عن التسييس وعمليات الإحتواء والتذويب ومحاولات إلغاء أي طرف أوصرفه عن أهدافه الحقيقية لأنها تجهض التشبيك وتضيف تعقيدات جديدة أخرى لتكريس العمل الجمعي ولأنها بعيدة كل البعد عن آليات العمل الديمقراطي الذي يحتضن التعـدد والتنوع .

التشبيك تأكيد للعمل الجمعي ( الجماعي ) وهو شكل من أشكال التنسيق والعمل المشترك فهوآلية لتحقيق درجة من درجات العمل الجمعي الذي يعتبر اكثر صعوبة لكن أكثر إيجابية وفاعلية وتأثيراً.

التشبيك مصطلح جديد قديم يستهدف التعاون ، وقد أكد الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم عليه في قوله :

 

- 1 -

 

 (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب) (سورة المائدة 2 )

وقد نصت المواثيق العالمية على الشراكة بدءاً من مؤتمر القاهرة للسكان والتنمية عام 1994.

تشــبيك للتنمية والدراسـات

مركز تشــبيك مبادرة تطوعية عراقية غير حكومية وغير سياسية تهدف إحداث تغيير إيجابي في الدراسـات والبحوث بواسطة التشــبيك للتمكين من :

- التوجه نحو البحوث التطبيقية الدقيقة التي تعالج بمقترحات عملية موجزة مفهومة المشكلات والتحديات الستراتيجية التي يواجهها العراق في الساحة المحلية والأقليمية والعالمية.

- التوجه نحو تسويق النتائج العملية لتلك البحوث الى صنـّاع القرار كالإعلام ، الجمهور ، البرلمان ، الحكومة ، مؤسسات المجتمع المدني ،

مراكز البحث ، الجامعات ، الحوزات العلمية ، المرجعيات ، أهل الحل والعقد ، الأحزاب ، العشائر ، النقابات ، جماعات الضغط ، أصحاب المصالح ، ومصادر التمويل .

ونقصد بالتشبيك الإتصال المستدام الفعّال لتبادل المعلومات والخبرات والتنسيق والتعاون وحل المشكلات فالشراكة للتركيز على : إستحداث وإنجاز البحوث التطبيقية الدقيقة التي تعالج قضايا ستراتيجية ومشكلات كبرى ، وذلك في إختيار مجال البحث (Identifying a theme  ) وموضوعه فإدارته وإنجازه ( ( Project Management فتسويق تلك البحوث للتمكين من إستخدام نتائجها وتوصياتها في معالجة القضايا والمشكلات المذكورة .

بالتشبيك سوف نحاول : المساهمة في نقل نتائج البحث العلمي الى قطاع الإنتاج بعد المساهمة في إختيار مجالات البحث التي تلبي الإحتياجات الستراتيجية للسوق .

- 2 -

 

مركز تشبيك للتنمية والدراسات

رئيس الهيئة التأسيسية 

المهندس فـؤاد الصـادق

15-5-2009

 

العنوان : العراق - كربلاء المقدسة - شريط حي المعلمين - قرب جامعة أهل البيت عليهم السلام - المكان السابق لرابطة رجال الأعمال .

الموقع الإلكتروني : www.tshbek.com

البريد الإلكتروني : contact@tshbek.com

الهاتف : 9647711175174 +

         9647400232163+

            96597147436+