حوكمة الشركات: أسرار تكوين أفضل مجلس إدارة في الشركة

 

ديفيد فادلر وآخرون

 

 

Title: Building Better Boards: A Blueprint for Effective Governance

Author: David A. Nadler, Beverly Behan, Mark Nadler, Jay W. Lorsch

Publisher: Jossey-Bass

ISBN-10: 078798180X

December 2008

Pages: 320

 

 

يؤكد الكتاب أن على الشركة اختيار أعضاء مجلس إدارتها بعناية، على أن تتم محاسبتهم على أدائهم، فقد أظهرت التجارب أنه من الأسهل على مجلس الإدارة إقالة المدير التنفيذي عن إقالة أحد الأعضاء فيه في حالة عدم الرضا عن أدائه.في الماضي كان المدير التنفيذي المتسلط ينظر إلى مجالس الإدارة باعتبارها الأداة اللازمة لتذييل الموافقات على تنفيذ برامجه المفضلة. تغيرت هذه الفكرة بفضل التغيرات في معايير حوكمة الشركات والفضائح المتتالية للشركات في أوروبا والولايات المتحدة والتحديات الجديدة التي تواجه الشركات حول العالم.يتساءل حاملو الأسهم والجمهور الآن عن الدور الذي ينبغي أن تلعبه مجالس الإدارة في الشركات وكيف يمكن للمجالس إدارة علاقاتها مع الإدارة التنفيذية. تستطيع الشركات التصرف حيال هذه التساؤلات عن طريق توفير حد أدنى من الرقابة بتكليف من الجهات الرقابية المختلفة أو بزيادة ما يقدمونه لشركاتهم من مساهمات وخبرات.يقتصر الدور التقليدي لمجالس الإدارات على الإشراف على لجان مراجعة الحسابات. أما الدور الجديد الأكثر تحديا الذي يدعو هذا الكتاب مجالس الإدارات لأن تلعبه، فيشمل مشاركة المجلس في عمليات اتخاذ القرارات في الشركة التي عادة ما يحتكرها المدير التنفيذي، وهذا ليس بالأمر السهل، نظرا لأن معظم أعضاء مجالس الإدارات قد لا يحسنون مهارات العمل الجماعي خاصة مع تفاوتهم في مجالات وسنوات الخبرة.

لضمان تحقيق الفعالية على المجالس تجاوز ثلاثة متناقضات هي: الوفاء بالالتزامات التنظيمية والقانونية مع المساهمة في رفع أرباح الشركة، الحفاظ على التوازن بين الإدارة السليمة وعدم الاستغراق في التعامل مع المشكلات الصغيرة التي هي من واجب الموظفين، وتكوين علاقات عمل متينة مع المدير التنفيذي للشركة مع السماح له بإدارة الشركة دون قيود لا داعي لها.لتجاوز هذه المتناقضات، على مجلس الإدارة أن يقوم بعملية تقييم ذاتي من آن إلى آخر لتحديد المشكلات التي يواجهونها والاتفاق على الحلول الملائمة.يؤكد الكتاب أن على الشركة اختيار أعضاء مجلس إدارتها بعناية، على أن تتم محاسبتهم على أدائهم، فقد أظهرت التجارب أنه من الأسهل على مجلس الإدارة إقالة المدير التنفيذي عن إقالة أحد الأعضاء فيه في حالة عدم الرضا عن أدائه.

من المهام الأخرى لمجلس الإدارة:

* رسم استراتيجية الشركة: عادة ما تختار الشركات أعضاء مجالس إدارتها ممن لديهم الخبرة والقدرة على التعامل مع القرارات الصعبة.

* تقييم أداء المدير التنفيذي: عادة ما يربط مجلس الإدارة بين انتقاد أداء المدير التنفيذي وسوء الأداء المالي للشركة، في حين أنه يجب التزام الموضوعية ووضع معايير واضحة ومحددة لتقييم أداء المدير بناء على العوامل الأخرى المتعلقة بأدائه لدور الإدارة المباشر.

* البحث عن قيادات جديدة: في الماضي كان المدير التنفيذي يختار من يخلفه، والآن صار على مجلس إدارة الشركة أن يبحث عمن يصلح ليكون مديرا تنفيذيا ثم مساعدته على تطوير مهاراته الإدارية وزيادة خبراته.

وكل ذلك حسب رأي الكاتب في المصدر المذكور نصاً ودون تعليق .

المصدر:aleqt.com