نشـرة : الجـديـد في عالم الكـتـب العدد الأول ـ 17ـ 3ـ 1429 هـ

 

نشـرة شـهرية يصدرها مركز الهدى للثقافة والإعلام للتعريف الموجز والعاجل بالإصدارت الجديدة أوالجديرة بالمطالعة اوالدراسة أوالتحقيق أوالنقد ، ودون أن يعبر إيرادها في النشرة عن تأييد لمحتوياتها كما لا يعكس تسلسلل الكتب أهميتها .

إتصلْ بنا : alhoda14@gmail.com

 

قائمة بأسماء الكتب :  

استراتيجية العمل الثقافي الإسلامي في الغرب

مليونير في دقيقة واحدة

أوروبا وأمن منطقة الخليج في أعقاب الحرب ضد العراق : هل الفرصة سانحة ؟

من التغاضي 1830 – 1962 م رهانات في العمق

الذكاء العملي

آليات إنتاج النص الروائي

الاستهلاك والادخار في الاقتصاد الإسلامي

تقدير الذات والثقة بالنفس ( دليل المعلمين )

المجتمع الفوضوي ( دراسة النظام في السياسة العالمية )

مشكلات المراهقة والشباب

ماذا تفعل عندما لا يكون النجاح كافياً ؟ 

آسيا الوسطى الجديدة

اللاعقلانية المنظورة

مشكلة الفقر في العالم الإسلامي (الأسباب والحلول)

حروب النفط

النجاح لا يأتي صدفة

سلسلة "درب المستقبل " - 1-

الإثنا عشرية في الردِّ على الصوفية

عبير الرحمة

موت الغرب

الموقف من سينما إسلامية

دليل الحركات الإسلامية في العالم

فن التعامل مع الزملاء

الإمام علي عليه السلام في الفكر المسيحي المعاصر

كيفْ تُعلّمون أطفالكم مكارمَ الأخلاق

مناقب خديجة الكبرى عليها السلام

السِّلْمُ والسَّلام

الثقافة التلفزيونية سقوط النخبة وبروز الشعبي

حماية الفقراء ( موجز عن التأمين الأصغر )

 

 

 

 

 

 

 استراتيجية العمل الثقافي الإسلامي في الغرب

أصدرته المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ـ إيسيسكو ـ ويقع الكتاب في 144 صفحة من القطع المتوسط ، وقد وضعه مجموعة من خبراء الإيسيسكو · والكتاب ثمرة المناقشات التي عقدت في كل من فرنسا وأسبانيا وبلجيكا واكدت على ضرورة إعداد استراتيجية للعمل الثقافي الإسلامي في الغرب بمشاركة رؤساء المراكز والجمعيات الإسلامية في الغرب ، يتناول الكتاب استراتيجية العمل الثقافي الإسلامي في الغرب بمحاور منها :

- ضرورة التلاحم بين مبدأي الأصالة والمعاصرة ·

- ضرورة حماية الهوية الحضارية للجاليات المسلمة في الغرب .

- بيان أخطار العولمة والتوحيد الثقافي لمواجهة الذوبان أوالتذويب أو التغريب الفكري واللغوي والعقائدي·

- العمل المستمر على تقديم الزاد المعرفي والروحي والأخلاقي الذي سينير الطريق لأبناء الجاليات والأقليات المسلمة·

- ضرورة كسب الكثير من الأنصار ـ من داخل الغرب ـ لصالح الجاليات المسلمة لأن المجتمع هناك مصاب ـ عبر تغذية إعلامية مستمرة ـ بمرض الخوف من الإسلام ، وأن تنمية معارف المسلم بالآخر وثقافاته وتاريخه··· كفيل بالتمكن من ذلك .

- صورة الإسلام الحالية في الغرب تكونت نتيجة الموروث التاريخي الذي هيمن وترسّخت تراكماته في العقلية الغربية وجعلتها أسيرة مواقف وتصورات غير منصفة وغير موضوعية وعلى الرغم من أن بعض الدول الأوروبية··· قد خطت خطوات مهمة باعترافها بالإسلام··· وتم بالفعل في بعض الدول الأخرى إعطاء حقوق مدنيّة للمسلمين··· فإنه لا تزال هناك عراقيل ومعوقات كثيرة لتطبيق ذلك في دول أوروبية أخرى··· كما أن هناك استمراراً في اعتبار بعض المظاهر الإسلامية ـ كالحجاب ـ مثلاً··· رمز للتعصب والتحجّر الفكري!! وهناك من يرفض السماح للمحجبات بالمدارس بدعوى الحفاظ على مبادئ علمانية المدرسة الأوروبية!! وكرد فعل لذلك، نجد أن صورة الغرب لدى المسلم··· غالباً ما تكون مقترنة بالإحباط نتيجة عدم تطابق المفهوم من الواقع·

- أن تصحيح صورة الإسلام في الغرب وتخليصها من كل ما يشوبها··· هو من المهام المستعجلة المطروحة على الغرب وعلى المسلمين في آن واحد لذلك من الضروري فتح حوار حضاري وثقافي وديني بين الإسلام والغرب دون أي استعلاء اوإلحاق أوتذويب .

ويشير الكتاب إلى أنه لا تتوافر إحصاءات رسمية ودقيقة عن عدد المسلمين في الدول الأوروبية··· بل إن هناك اختلافات كبيرة بين الأرقام التي يقدمها مختلف الباحثين··· فهناك من يتحدث عن 26 مليون نسمة من المسلمين··· وهناك من يتحدث عن 16 مليون نسمة··· وهناك من يرجّح أن العدد قد يصل إلى 33 مليون نسمة··· بينما يرى بعضهم أنهم يشكلون 6.2% تقريباً من مجموع سكان أوروبا الغربية·

وربما يعود سبب هذا التفاوت الكبير في التقديرات، إلى أن بعضهم يدمج مسلمي أوروبا الشرقية والقسم الغربي من الاتحاد السوفييتي سابقاً ضمن مسلمي أوروبا··· وبعضهم الآخر يقصيهم··· وعلى أي حال، فإن هناك من الباحثين من يحدد عدد المسلمين في أوروبا الغربية بنحو تسعة ملايين نسمة، متمركزة في ست دول، بحيث نجد أن أعلى كثافة للحضور الإسلامي توجد في فرنسا··· حيث تبلغ نسبة المسلمين فيها أكثر من 5%، أما الخمس دول الأخرى، فإن نسبة المسلمين فيها تفوق 2% من السكان··· أما بالنسبة لبعض الدول في شمال أوروبا، مثل السويد والدنمارك والنرويج··· فإن نسبة المسلمين فيها تصل إلى نحو 1%، وكذلك الأمر بالنسبة إلى سويسرا·· أما بالنسبة لدول جنوب أوروبا، مثل إيطاليا وأسبانيا والبرتغال، فإن عدد المسلمين بها مجتمعة لا يتجاوز 700 ألف نسمة ·

وبالرغم من هذه التقديرات، فإن الكتاب يميل إلى ترجيح ما ذهب إليه كثير من الباحثين في الهجرة الإسلامية··· وهو اعتبار أن الإسلام أصبح ثاني أكبر الديانات في أوروبا بعد النصرانية··· فقد أصبح المسلمون عنصراً أساسياً في التكوين الديمغرافي لأوروبا ·

alwaei.com

 

 

 

 

 

 

مليونير في دقيقة واحدة

 

ألف الكتاب الثنائي مارك هانس وروبرت ألن، وهما ألفا وساعدا في تأليف العديد من الكتب التحفيزية التي تساعد على فهم طرق تحقيق الثروة والنجاح التجاري . يهدف الكاتبان للمساعدة على إخراج أكثر من مليون مليونير إلى حيز الوجود ، من خلال كتاب أخرجاه بطريقة مبتكرة .

يرى الكاتبان أن الناس ينقسمون لنوعيتين :

تلك التي تستخدم النصف الأيمن من مخها، وتلك التي تستخدم الأيسر. كما هو معلوم ، لكل نصف من المخ طريقته الخاصة به في التعامل مع الأشياء ، ولذا قسم الكاتبان كتابهما نصفين ، نصف جاء على صفحات الكتاب اليسرى ( تتناول صراع المخاوف مع الأحلام ) ، والآخر جاء على الصفحات اليمنى ( في صورة نقاط قصيرة ) ، ولا يهمك بأيهما بدأت ، فالفكرة تنساب بسلاسة على كلا ضفتي الكتاب دون أي تعارض أو تناقض . وأما الدقيقة الواحدة في العنوان فالمقصود بها أنه ما أن تتبع الأسلوب الصحيح لتحقيق أي شيء ، فإن ما انطلقت لتحقيقه لن يأخذ منك أكثر من دقيقة جهد واحدة.

يرى الكاتبان أن السبيل للثراء يمر حتماً عبر إحدى هذه الطرق أو أكثر: الاستثمار ( سندات- أسهم- شهادات إيداع ) ، عقارات ( بيع وشراء ) ، التجارة (ترويج منتجات- خدمات- أفكار) وأخيراً عبر شبكة إنترنت ، و أن كل مبتدئ في عالم تحقيق الثروة يجب أن يبدأ بفكرة تجارية جيدة ، ثم يعمل على تنفيذها بكل ما أوتي من قوة وموارد ، ثم يقيم علاقات تجارية مع الأشخاص الضروريين الذين يتملكون الموارد الأخرى التي تعينه على تحقيق حلمه. ذلك يستتبع وجود رغبة قوية في الثراء ، مع قناعة بإمكانية تحقق هذا الثراء ، ثم أخيراً الإيمان بأنك تستحق أن تكون ثريًا.

كل شيء بدأ كحلم : الطيران، السيارات، الكهرباء، السفر للفضاء، تحقق بعضه والبعض لم يأت وقت تحققه بعد. أنت أيضاً تستطيع (بل يجب) أن تحلم، أغمض عينيك وتخيل أين ستكون بعد خمس سنوات. ما يهمنا هنا هو أن لا تفكر بأهدافك، بل فكر من أهدافك. لا تفكر في منزل أحلامك، بل فكر وأنت تجلس مرتاحاً داخل هذا المنزل: ماذا ترى – تسمع – تشم؟ هذه الطريقة البسيطة اتبعها الكثير من الناجحين، وعلى رغم بساطتها، لكنها ساعدت جاك نيكلوس ليصبح أفضل لاعبي الجولف في العالم، وهو كان يتخيل كيف يريد كل ضربة يضربها بمضربه ، ويعيش هذا التخيل والحلم، ثم ينطلق لتحقيقه .

shabayek.com

 

 

 

 

 

أوروبا وأمن منطقة الخليج في أعقاب الحرب ضد العراق : هل الفرصة سانحة ؟

 

كتاب : أوروبا وأمن منطقة الخليج في أعقاب الحرب ضد العراق : هل الفرصة سانحة ؟

الكاتب : كريستيان كوخ , فليكس نيوغارت

الناشر: مركز الخليج للأبحاث

النوع: نسخة الكترونية

الكتاب حلقة دراسية لمركز الخليج للأبحاث بالتعاون مع مؤسسة بيرتلسمان ومركز أبحاث السياسات التطبيقية ، ومما في الكتاب :

ان الاجتياح الأمريكي للعراق في مارس 2003 أظهر مرة أخرى مدى عدم مواءمة الترتيبات الأمنية القائمة حالياً في منطقة الخليج. فمن جانب ، فشلت دول المنطقة ، بما فيها إيران والعراق ودول مجلس التعاون الخليجي ، خلال العقود القليلة الماضية في تطوير رؤية مشتركة لنظام أمني خليجي قوي وفاعل في منطقة الخليج . ولم تحقق هذه الدول سوى قدر ضئيل من التقدم على مستوى إقامة حوار بـنّـاء وفاعل فيما بينها. وفي جانب آخر، تسبب الدور الذي لعبته القوى الخارجية في إضافة المزيد من العوائق والعقبات أمام الجهود الرامية إلى التغلب على الانشقاقات بين بعض دول المنطقة ، وأسهمت بشكل مباشر في توسيع دائرة العنف وانعدام الأمن التي تعيشها المنطقة حالياً . ومن بين أهم العقبات التي وضعتها القوى الخارجية في طريق إحداث تقدم في مجال التعاون الأمني تلك التي تمثلت في إصرار الولايات المتحدة على التعامل مع أمن المنطقة من خلال منظور عسكري بحت. أما العقبة الثانية فيمكن تلخيصها في عدم رغبة الاتحاد الأوروبي في تطوير الآليات الدبلوماسية أو ما يُعرف في أدبيات العلاقات الدولية بـ ’القوة اللينة‘soft power التي يمكن أن تؤدي إلى تعاون إقليمي أكبر وأفضل.

وفي حين أن عملية الإطاحة بنظام صدام حسين قد أسهمت في إزالة إحدى العقبات التي تحول دون إنجاح الجهود الرامية إلى وضع منظومة مناسبة يتبلور ضمنها نظام أمني إقليمي فاعل، فإن فشل الولايات المتحدة في قيادة عملية إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الحرب في العراق أبرز على السطح عقبة جديدة لا تقل في خطورتها وتحديها عن العقبة التي كان يشكلها وجود نظام صدام حسين في المنطقة.

ويلوح هنا سؤال مهم حول ما إذا كانت الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق قد أدت بالفعل إلى إتاحة فرصة جديدة تعبد الطرق أمام إمكانية صياغة نظام أمني جديد في منطقة الخليج تشمل فوائده ومنافعه دول وشعوب المنطقة كافة.

grc.ae

 

 

 

من التغاضي 1830 – 1962 م رهانات في العمق

 

كتاب :  "من التغاضي 1830 – 1962 م رهانات في العمق"

تأليف : الدكتورة بركاهم فرحاتي .

وهو كتاب جديد يفضح نشر الاستعمار الفرنسي للرذيلة في الجزائر

حيث بعد سنوات طويلة على خروج الاستعمار الفرنسي من الجزائر، وحظر النقاش حول هذه المواضيع الحساسة ، فتحت الدكتورة بركاهم فرحاتي الباب أمام دراسات أوسع وأشمل ، حول دور الاستعمار الفرنسي في نشر الرذيلة والفجور في الجزائر ، خلال حقبة الاستعمار .

وأكدت الدكتور بركاهم ، خلال ندوة أقامتها المكتبة الوطنية الجزائرية لمناقشة كتابها ، أن الاستعمار الفرنسي الذي كان يحظر أوكار ممارسة الرذيلة في فرنسا من خلال قانون يدعي"مارث ريشار (1964)؛ جعل من الجزائر "حالة استثنائية"، وقام بنشر هذه الأوكار ، عبر مؤسسة مدعومة مباشرة من إدارة الاحتلال آنذاك .

وأشار كتاب الدكتور فرحاتي إلى أن هذا الموضوع كان يعتبر من "الطابوهات" ويحظر الخوض فيه لاعتبارات مختلفة.

موضحة أنّ هذا الكتاب الذي يعالج الدعارة بطريقة أنثروبولوجية ليس سوى فصل من رسالة الدكتوراه التي تحضرها حول تاريخ الحضارات.

ورأت الباحثة أن المشكل الأساسي في القضية هو أن الدعارة كانت مؤسسة قائمة بذاتها وتشرف على تسييرها الإدارة الفرنسية طوال فترة احتلالها للجزائر، ما جعل الجزائريين لايستطيعون التصدي لمثل هذه الظواهر المنافية لأعرافهم وتقاليدهم التي نشئوا عليها. إضافة إلى أن كتابها اعتبر هذه القضية علي أنها محاولة غير مباشرة من فرنسا للي ذراع الجزائريين.

وأضافت أن الكتاب سيسمح للجزائريين بالتعرف على تاريخ بلدهم واكتشاف بعض الحقائق الخفية التي لم يجرأ الكثيرون علي التحدث عنها.

ولدي تقديمها لمحة تاريخية عن هذه الظاهرة في الجزائر، أوضحت السيدة فرحاتي أنّ "هذا العمل لا يخصّ إلاّ الفترة الاستعمارية" داعية الباحثين إلي البحث في تلك الفترة سيما ما تعلق بهذا الموضوع ، وتابعت قولها أنّ هذه المسألة كان ينظر إليها من قبل الاستعمار علي أنها ظاهرة "فولكلورية" ذلك أنّها كانت تقرن بالوظيفة "السياحية"، مضيفة أنّ "سنة 1946 عرفت بدايات الرفض على مستوي الجمعية الجزائرية المنتخبة".

وقالت: "إن هذا الرفض يعود إلى كون النظام الاستعماري الذي كان يحظر أوكار ممارسة الرذيلة في فرنسا من خلال قانون يدعي"مارث ريشار (1964)، قد جعل من الجزائر "حالة استثنائية".

وقد استعانت الدكتورة بركاهم في انجاز هذا العمل بمختلف الروايات الرومانسية، بالإضافة إلي الأرشيف الفرنسي، وأرشيف الأطباء لا سيما أرشيف معهد باستور، إلي جانب محاضر الشرطة الفرنسية.

lahaonline.com

 

 

 

 

 

 

 

الذكاء العملي

 

كتاب : "الذكاء العملي"

تأليف : كارل ألبريتشت .

كتاب جديد يتناول القدرة العقلية لدى الإنسان وإمتلاكه لأكثر من عقل .

هناك العديد من الكتّاب قد أبدعوا كتباً للجدال في هذا القول وإثبات العكس، مثل هوارد جاردنرأستاذ بجامعة هارفارد والذي ذكر في كتابه "أطر العقل" عام 1985 أن الذكاء الإنساني لا يمكن قياسه من جانب واحد لأنه ذكاء متعدد الجوانب، وبهذا دخل في صراع فكري مع القائلين بالذكاء الواحد. وقد حذا حذوه دانيال جولمان الذي أشار إلى الذكاء الشعوري عام 1995، ومن هنا فقد أكد على نظرية هوارد جاردنر للذكاء المتعدد. وفي عام 2005، تحدث كارل ألبريتشت عن الذكاء الاجتماعي على أنه بُعد من أبعاد الذكاء المتعدد ووصفه بأنه القدرة على التواصل مع الآخرين واكتساب مجموعة من المهارات التي تساعدك على التفاعل معهم بنجاح. وفي عام 2006، سار دانيال جولمان على هذا الأثر، وأصبحت فكرة الذكاء المتعدد أكثر قبولاً بين الناس بعد انتشار مفهومي الذكاء الشعوري والذكاء الاجتماعي. ومن هذا المنطلق، أدرك كارل ألبريتشت أن الخطوة التالية هي الذكاء العملي وهو كيفية تنمية المهارات التي يكتسبها المرء للتفكير بشكل أكثر فعالية وفي نفس الوقت مساعدة الآخرين على تحسين قدراتهم العقلية. وفي الجزء الأول من كتابه "الذكاء العملي" (علم التفكير السليم وفنونه)، يعرف كارل ألبريتشت هذا النوع من الذكاء بأنه أساس التفكير السليم والمنطقي، وهو جوهر المهارات التي نكتسبها في الحياة والعديد من العادات والعمليات العقلية التي نواجه من خلالها تحديات الحياة والفرص المختلفة، أي بمعنى آخر هو القدرة العقلية التي تدفعنا لمواجهة التحديات والفرص. وأول مبدأ من مبادئ الذكاء العملي يمكن اختصاره بالشكل التالي: أن الإنسان عندما يفكر فإنه يفكر بكل جوارحه، وليس من خلال جزء معين مرتبط بلحاء المخ. وفي الواقع، لا يعتد بالمخ على أنه جهاز حاسب آلي بمفرده، بل أنه عضو حيوي وجزء لا يتجزأ من حاسب كبير ألا وهو الجسم بأسره. وهناك مبدأ جوهري آخر من مبادئ الذكاء العملي ألا وهو أن الإنسان يمتلك أكثر من عقل! ومن ثم، فإن كارل ألبريتشت لا يؤيد التقسيم الشائع للعقل بالوعي واللاوعي، كما أنه يشير إلى كلمة العقل على انها دلالة على عدة وظائف عقلية يجريها المخ. ويلقي المبدأ الثالث للذكاء العملي الضوء على فكرة أن الجوانب المتعددة للذكاء تعمل جميعها في آن واحد دون توقف. وفي نهاية المطاف، يقول كارل ألبريتشت إن القدرة على التفكير ومواكبة الواقع ومواجهة التحديات والفرص تقوم على حجم وثراء المخزون العقلي من الذكريات والخبرات والتجارب والمواقف التي واجهها الإنسان وتعامل معها من قبل. ومن ثم، يعتقد المؤلف إنه بإدراك مفهوم الذكاء العملي ومبادئه يمكن للإنسان تنمية هذا الجانب من جوانب الذكاء المتعددة التي يمتلكها ومساعدة الآخرين على تحسين قدراتهم العقلية وتنمية جوانب الذكاء المختلفة لديهم.

arabic.irib.ir

 

 

 

 

آليات إنتاج النص الروائي

 

كتاب : آليات إنتاج النص الروائي

تأليف : عبد اللطيف محفوظ

صدرت بلبنان الطبعة الثانية تحت عنوان "آليات إنتاج النص الروائي (نحو تصور سيميائي)" عن داري العلوم ناشرون ببيروت، ومنشورات الاختلاف بالجزائر 2008.

ونقرأ على ظهر الغلاف ما يلي :

يرسم عبد اللطيف محفوظ، في كتابه " آليات إنتاج النص الروائي: نحو تصور سيميائي"، أفقا نظريا متميزا لسؤال النقد الروائي، انطلاقا من تصور سيميائي تشكل بناء على نقاش نظري معمق مع مختلف التصورات النظرية والتحليلية، المؤسسة والمؤثرة.

وتنطلق أطروحة الكتاب من أسئلة متصلة بسيرورة فكرية مزدوجة تستند إلى معرفة ذات معايير علمية، تحفر في مفاهيم النقد الأساسية (مفهوم الدليل، مفهوم النص...) استنادا إلى مرجعيتين أضاءتا كل مفاصل الكتاب: مرجعية نظرية عامة موجهة، تتأسس على سيميائيات بورس، ومرجعية ثاوية في الخلف، تتمثل في التفكير المستمر بالنص الروائي المجرد.

ويخلص الكاتب في الأخير إلى تقديم مقترحات هامة تجدد أداة تحليل الخطاب الروائي وتغير الرؤية إليه، وتؤشر على صوغ منهجية جديدة لمقاربة النصوص السردية عامة.

amin.org

 

 

 

 

    الاستهلاك والادخار في الاقتصاد الإسلامي

 

 

كتاب : الاستهلاك والادخار في الاقتصاد الإسلامي .

تأليف :  د. حسن محمد الرفاعي .

الناشر : دار النفائس – بيروت .

تعاني معظم المجتمعات آزمات اقتصادية ، ما يفرض على قادتها ومفكريها وعلماء الاقتصاد فيها ايجاد حلول مناسبة لها، تتلاءم وطبيعة تلك المجتمعات ومواردها.

وقد حاولت الأفكار والنظريات الاشتراكية ايجاد حلول دائمة للأزمات الاقتصادية فباءت بفشل ذريع، وانتصر الاقتصاد الرأٍسمالي، وهو يحاول فرض أسلوبه على العالم كله ، حاملاً معه تناقضاته وعيوبه ، وأزماته الدورية... ويبدو مع بدايات القرن الواحد والعشرين أن العالم سيدخل في أزمة تفوق كل ما سبقها من أزمات.

من هذا المنطلق يحاول المؤلف أن يبيّن ما يقدمع الاقتصاد الإسلامي من حلول لتلافي الأزمات ، وحسن إدارتها في حال وقوعها، في أبحاث عدة منها هذا البحث، الذي يبين فيه دور كل من المستهلك والمدخر في إدارة الأزمات الاقتصادية وواجباتهما لتنشيط الحركة الاقتصادية ضمن الضوابط الشرعية الإسلامية فلا يقع أي منهما في المحظور ويتجنب المخاطر ويكسب دنياه وآخرته. إنه بحث جديد يفتح آفاقاً واسعة للباحثين والمستثمرين.

 

 

 

 

 

 

 

تقدير الذات والثقة بالنفس ( دليل المعلمين )

 

كتاب : تقدير الذات والثقة بالنفس ( دليل المعلمين )

تأليف : مريم سليم .

الناشر: دار النهضة العربية

تقدير الذات هو الميل الى النظر الى الذات على أنها قادرة على التغلب على تحديات الحياة وأنها تستحق النجاح والسعادة. كما أنه مجموع المشاعر التي يكونها الفرد عن ذاته بما في ذلك الشعور باحترام الذات وجدارتها. تستند هذه المشاعر الى الاقتناع بأن الذات:

1- جديرة بالمحبة.

2- وجديرة بالأهمية.

بمعنى أن لدى الأفراد كفاية لتدبر شؤون أنفسهم وبيئتهم وأن لديهم شيئا يقدمونه للآخرين.

يساوي تقدير الذات الشعور بالرضا الذي ينشأ عند الفرد نتيجة تلبية حاجاته ، وكذلك فإن تقدير الذات هو كما يعتقده الفرد ويشعر به ازاء صورته عن نفسه وتقدير الذات هو أيضا ادراك الفرد لأهميته التي تدفعه الى التصرف بمسؤولية ازاء نفسه والآخرين.

وينمو تقدير الذات ويتطور من خلال عملية عقلية تتمثل في تقييم الفرد نفسه ومن خلال عملية وجدانية تتمثل في احساسه بأهميته وجدارته. ويتم ذلك في ست نواح هي:

- المواهب الطبيعية الموروثة مثل الذكاء والمظهر والقدرات الطبيعية.

- الفضائل الأخلاقية والاستقامة.

- الانجازات والنجاحات في الحياة مثل المهارات، الممتلكات، الانجازات.

- الشعور بالأهلية وأن يكون محبوباً.

- الشعور بالخصوصية والأهمية والجدارة والاحترام

- الشعور بالسيطرة على الحياة.

adabwafan.com

 

 

 

 

 

 

 

 المجتمع الفوضوي ( دراسة النظام في السياسة العالمية )

 

 

كتاب : المجتمع الفوضوي ( دراسة النظام في السياسة العالمية )

الكاتب : هيدلي بول

الناشر: مركز الخليج للأبحاث

عدد الصفحات: 422 الصفحات

السعر: 23 دولار امريكى

النوع : نسخة الكترونية , نسخة ورقية

يبحث الكتاب في ثلاث مسائل أساسية :

المسألة الأولى تتعلق بطبيعة النظام (order) في السياسة العالمية.

والثانية تـتـصل بكيفية الحفاظ على ذلك النظام في نظام (system) الدولة المعاصر.

 ويتصدى في المسألة الثالثة لاستكشاف الطرق البديلة، الممكنة والمعقولة، المؤدية إلى تحقيق النظام العالمي . وخلافاً لبعض الآراء التي تقول إن نظام الدولة ذات السيادة آخذ في الأفول، فإنه يجادل بانه ، خلافاً للتفكير السطحي ، فإن سيادة الدولة ليست عقبة في تحقيق النظام العالمي ، بل هي أساسه المكين .

يتضمن الجزء الأول من الكتاب تعريفاً للنظام العالمي بغية توضيح أن النظام العالمي موجود بالفعل وإثبات وجود علاقة بين النظام والعدالة في السياسة العالمية. ويبين الجزء الثاني كيفية الحفاظ على النظام (order) في نظام (system) الدول المعاصر من خلال مؤسسات مثل توازن القوى والقانون الدولي والدبلوماسية والحرب والمركز الخاص للدول العظمى. وينظر الجزء الثالث في الأشكال البديلة للتـنظيم السياسي العالمي. فهو يرفض الفكرة القائلة إن نظام الدولة في تراجع ليحل مكانه نظام بديل يتمثل بحكومة عالمية أو بنظام ذي نزعة جديدة للقرون الوسطى (neo-medieval), كما يرفض الفكرة التي مفادها أن نظام الدول لم يعد يتوافق مع أهداف السلام والعدالة الاقتصادية وحماية البيئة. ويخلـُـص المؤلف إلى استعراض مجموعة واسعة من المقـتـرحات التي ترمي إلى إصلاح نظام الدول. 

grc.ae

 

 

 

 

 

 

 

مشكلات المراهقة والشباب

 

كتاب : مشكلات المراهقة والشباب .

تأليف : د. فيصل محمد خير الزراد 

الناشر : دار النفائس – بيروت .

والكتاب في 304  صفحة وهو خطوة في الطريق الصحيح ، حيث يحاول الكاتب أن يبين خصائص مرحلة المراهقة ، وحاجات المراهقين ، والشباب ، ذكوراً وإناثاً ، والعقبات التي تعترضهم ، من ذاتية وخارجية ، ومشكلاتهم، وطرائق حلِّها ، والدراسات العربية والأجنبية التي تتناولها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 ماذا تفعل عندما لا يكون النجاح كافياً ؟ 

 

الكتاب : ماذا تفعل عندما لا يكون النجاح كافياً ؟ 

تأليف : أدم والكر

الناشر : دار الفاروق – القاهرة

و في 168 صفحة ، وعن تعريف الناشر : "لقد نجحت بالفعل في تحقيق جزء كبير من أهدافك ؛ فقد التحقت بالوظيفة التي كنت تحلم بها ، وأسست المنزل الذي كنت تريده ، واشتريت السيارة المفضلة لديك ، وتزوجت . ولكن ، هل تظن أن هذا هو كل شيء ؟ كل ا! فهناك أمر لم تدركه بعد ؛ وهو أمر حيوي يظن معظم الناجحين أنهم قد وصلوا إليه بالفعل.

ترى ! ما هو هذا الأمر ؟ هل يمكن أن يكون الإنجاز ؟ هل شعرت من قبل بالإنجاز ؟

هل تقول لنفسك عندما تنظر إلى كل الأشياء المادية التي حققتها : "هل هذا ما أردت إنجازه بالفعل ؟"

"هل هذا كل ما يمكن إنجازه؟"

إذا كنت تفكر على هذا النحو بالفعل، فاعلم أن هذا الكتاب هو سبيلك للإجابة عن هذه التساؤلات كافة.

فعندما تقرؤه، سوف تكتشف كيف :

تقف على ما تود إنجازه في حياتك بالفعل ، تحدد الأهداف التي تشجعك على استكمال مسيرة النجاح ،

تقسم الأهداف الكبيرة إلى أهداف أصغر يسهل إنجازها، تتغلب على العقبات التي تعترض طريقك،

تحافظ على التوازن بين الحياة العملية والحياة الشخصية، تحس بنشوة الإنجاز – وهذا هو أهم شيء".

يعد المؤلف من أشهر المؤلفين في مجال تحسين الكفاءة الشخصية وتطوير قدرة الفرد على الإنجاز في الحياة. ولقد ساعدت الندوات التي قدمها على مدار الستة عشر عامًا الماضية آلاف الأشخاص في تغيير أفكارهم لتحقيق إنجازات دائمة تفيدهم طوال حياتهم. "أدم والكر" هو رئيس جمعية خيرية تحمل اسمه تهدف إلى تعليم الشباب كيفية تحقيق أكبر قدر من النجاح من خلال تحديد الأهداف التي يمكن إنجازها في المستقبل.

إن العالم الذي نعيش فيه عالم متغير بشكل سريع وهو عالم متشابك في العلاقات والانفعالات وفي هذا العالم علينا جميعا إن نبحث عن مستويات اعلى من النجاح والصحة والسعادة وتحقيق الاهداف الشخصية والادارية والمهنية ومن بعض أسرار النجاح نذكر:

ليست هناك قيود لما يمكنك انجازه الا القيود التي تفرضها على تفكيرك، القيادة هي القدرة على تحقيق انجازات متميزة من اشخاص عاديين، القادة هم الذين يحددون منطقة الامتياز للجماعة، كن قائدا في مجالك ابدا مبكرا واعمل بجدية اكثر وامكث مدة اطول، بسط المهمة دائما وابحث دائما عن طرق اسرع وافضل واسهل لانهاء العمل، الوضوح هو مفتاح القيادة الفعالة فحدد اهدافك، إن المرونة في اوقات التغييرات الكبيرة هي صفة حيوية للقيادة لذا يجب أن تكون مرنا في هذه الاوقات، ، لكي تحقق شيئا ما لم تحققه من قبل يجب إن تصبح شخصا لم تكونه ابدا من قبل، واجه العالم كما هو وليس كما تتمنى إن يكون، انشد دائما طرقا لزيادة معدل الانتاج والاداء بالاضافة إلى النتائج، تخيل البدء من جديد كل يوم وفكر في اعادة خلق نفسك وعملك كل يوم، إن الناس هم اثمن ما يمكنك اقتناؤه والناس فقط هم الذين يمكنهم إن يقدروا قيمة الاشياء.

moheet.com

 

 

 

 

 

 

 

 آسيا الوسطى الجديدة

 

كتاب : آسيا الوسطى الجديدة

تأليف : اوليفييه روا 

الناشر: جامعة نيويورك

 الصفحات : 248 صفحة من القطع المتوسط

يعمل أوليفييه روا باحثاً في مركز الدراسات والبحوث الدولية في باريس، وهو أحد أهم الأخصائيين الغربيين المعاصرين بالعالم الإسلامي. يحمل شهادة التأهيل العليا (اغريغاسيون) في الفلسفة والدكتوراه في العلوم السياسية.

ألف حوالي عشرين كتابا عن الإسلام في آسيا بشكل خاص منها : «أفغانستان والإسلام والحداثة السياسية» و« إيران: كيف يمكن الخروج من ثورة دينية » ؟ و«تركيا اليوم ، هل هي بلاد أوروبية»؟ و« الهلال والفوضى »، الخ. يعود اوليفييه روا في هذا الكتاب «آسيا الوسطى الجديدة» إلى البحث في التاريخ القريب لمنطقة آسيا الوسطى، لكنه يبدأ بالتعرض لتاريخ هذه المنطقة منذ الحملات العسكرية الروسية منذ نهايات القرن الثامن عشر وحتى العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر. وكانت محصلة تلك الفترة المضطربة هي إحكام السيطرة الروسية على تركمانستان وكازاخستان وقرغيزستان ليمدّوا بعد ذلك مناطق نفوذ إمبراطوريتهم وصولا إلى حدود بلاد فارس وأفغانستان.

ما يؤكده المؤلف هو أن المسار السياسي الاستراتيجي الروسي في زمن القياصرة، وكذلك أيضا خلال الحقبة السوفييتية، يمكن تعريفه بالجملة التالية «فرّق تسد». كانت الترجمة العملية لهذا المبدأ هي محاولة زيادة الشقاق والنزاعات بين الإثنيات المختلفة. كذلك تمّ في الوقت نفسه الحرص على أن لا تشهد المؤسسات ذات الطابع القديم، و«الجامد» أية تبدلات في آسيا الوسطى.

ويشرح المؤلف على مدى العديد من الصفحات الآليات التي جرى على أساسها خلق جمهوريات اشتراكية في إطار الاتحاد السوفييتي السابق ما بين عام 1924 وعام 1936. هذه الجمهوريات السوفييتية السابقة هي التي غدت فيما بعد خمس جمهوريات مستقلة في آسيا الوسطى إثر انهيار الإمبراطورية السوفييتية السابقة.

ما يركّز عليه المؤلف في تحليلاته هو التأكيد على أن الإسلام قد استيقظ ببطء كبير بعد فترة ثبات طويل استمرّت سبعة عقود من الزمن، أي خلال فترة «حياة» الاتحاد السوفييتي. ويحدد المؤلف القول ان أغلبية المسلمين في آسيا الوسطى هم من السنّة، بل وبتحديد أكثرهم من أتباع المذهب الشافعي ، كما تتواجد مجموعات شيعية «اثني عشرية» وإسماعيليين.

ويرى المؤلف أن العقد الذي تلا حصول الجمهوريات السوفييتية السابقة على استقلالها بعد عام 1991، كان قد شهد عمليا «إعادة اندماج» آسيا الوسطى في إطار التيارات الكبرى للعالم الإسلامي المعاصر. ومن أهم ميزات إعادة الاندماج هذه كان هناك بروز «إسلام رسمي» خاضع تماما لسيطرة الحكومات، كما كان الحال أثناء الحقبة السوفييتية،

ولكن أيضا بروز «إسلام راديكالي» دخل في اللعبة السياسية كما في حالة طاجيكستان أو أصبح في صفوف المعارضة للتعبير عن حركات احتجاج اجتماعية ضد السلطات القائمة، والمثال الذي يقدمه المؤلف على مثل هذه الحالة هو اوزبكستان. كذلك تتم الإشارة في هذا السياق إلى أن التيارات الصوفية ذات التواجد القوي في آسيا الوسطى حرصت على ابتعادها عن العمل السياسي، ويركّز المؤلف تحليلاته عن هذه التيارات الصوفية على جمهورية طاجيكستان.

ومن أهم المظاهر التي يتم التأكيد عليها للتدليل على إحياء الأيديولوجيات الإسلامية يضع المؤلف حركة بناء عدد كبير من المساجد في رأس قائمة هذه المظاهر. وهو يميّز بين ثلاث «فئات» من المساجد تشمل المساجد الكبيرة التي يمكنها أن تكون إطارا لتعبئة سياسة أوسع وأشمل مثل مسجد «الفرغانة»، والمساجد «التاريخية» التي تسمح للدول بإعادة الصلة مع تاريخها مثل مسجد «بهاء الدين النقشبندي» في بخارى، والفئة الثالثة يسميها المؤلف بالمساجد «المحليّة» التي يتم بناؤها في الأحياء.

ويشير المؤلف في السياق نفسه أيضا الى أنه من الصعب أحيانا التمييز بين مؤشرات العودة القوية للتقاليد الإسلامية مثل الزيادة الكبيرة في عدد النساء المحجّبات في الشوارع قياسا إلى الحقبة السوفييتية وبين نوع من العودة إلى التقاليد بتشجيع من الدول ذات النزعات المحافظة الداعية للعودة إلى التقاليد مع ما يرافق هذا من مظاهر على صعيد اللباس ومختلف الممارسات الاجتماعية. تتم الإشارة هنا إلى القانون الذي تبّنته حكومة اوزبكستان عام 1993 في ظل الرئيس «كريموف» بخصوص إعطاء سلطات للمتنفذين في الأحياء.

الفكرة الأساسية التي تدور حولها تحليلات هذا الكتاب يتمثل في التأكيد على أن دور الإسلام في الحياة العامة تشكل رهانا استراتيجيا بالنسبة لجميع القوى الفاعلة في المجال السياسي لجمهوريات آسيا الوسطى فيما بعد الحقبة السوفييتية، وذلك بالنسبة للحكومات ومحاولتها تقوية وتعزيز «الإسلام الرسمي» لتوظيفه في إطار استراتيجياتها، وأيضا بالنسبة للمعارضات التي تستخدمه كسلاح شديد الفعالية فيما يخص التعبئة بالنسبة لقطاعات واسعة من المجتمع.

ويرى المؤلف أن رقابة الدولة على الحركة الشعبية، بما في ذلك وخاصة المكوّن الإسلامي فيها، هي الأكثر وضوحا بين جمهوريات آسيا الوسطى. وهناك في البلاد 18 مدرسة دينية بواقع واحدة لكل ولاية وثلاث في طشقند. وهناك مدرسة عليا لتخريج الأئمة في بخارى، تستمر الدراسة فيها أربع سنوات دراسية. لكن الدولية تبدي «كرما كبيرا» حيال رجال الدين الذين يعملون بالتنسيق معها.

وكان قد جرى في الأول من شهر مايو 1999 إصدار قانون حول «حرية الضمير» استدعى التسجيل المسبق لأي تجمّع يفوق عدد المشاركين فيه المئة شخص، وكذلك تسجيل نشاط جميع المساجد. وفي طاجيكستان حدد بتاريخ 23 مايو 1998 قانون يمنع الأحزاب الدينية بما في ذلك حزب النهضة الإسلامية الذي كان يشارك في الائتلاف الحاكم، ولكن المحكمة العليا رفعت المنع عن الأحزاب المعارضة في شهر أغسطس 1999.

في المحصلة يرى المؤلف أن دور آسيا الوسطى «الجديدة» نجحت في السيطرة على ما يسميه بـ «الإسلام الرسمي» على قاعدة سياسة يقوم بتشبيهها مع تلك السائدة في المغرب ومصر وتركيا.

albayan.ae

 

 

 

 

 

 اللاعقلانية المنظورة

 

كتاب : اللاعقلانية المنظورة .

تأليف : البروفيسور دان أريلي .

الناشر: دار "هاربر كولينز" للطباعة والنشر

يعد السلوك اللاعقلاني جزءاً من طبيعة البشر وسلوكهم اليومي . غير أن البروفيسور أرلي مؤلف هذا الكتاب ، والذي أمضى ما يزيد على 20 عاماً في دراسة السلوكيات الاقتصادية ، توصل إلى حقيقة أن الكثير من الناس يتصرفون على نحو لا عقلاني متوقع . ولدعم الاستنتاجات العلمية التي توصل إليها في هذا الخصوص ، استعان بنظريات ومدارس علم النفس إلى جانب الاقتصاد ، في فهم وتحليل الحالات التي تناولها في دراسته.

وتاريخ نشر الكتاب هو : فبراير 2008 م .

 

 

 

 

 

مشكلة الفقر في العالم الإسلامي (الأسباب والحلول)

 

كتاب : مشكلة الفقر في العالم الإسلامي (الأسباب والحلول)

تأليف : الدكتور حسن محمد الرفاعي .

الناشر : دار النفائس - بيروت .

الفقر مشكلة عالمية ، وهي في العالم الإسلامي كارثيَّة ، حيث يزداد الأغنياء غنىً والفقراء فقراً.

والفقر مشكلة قديمة حتى قيل فيه "يكاد الفقر أن يكون كفراً"، ولهذا يزداد اهتمام الدول والباحثين والمنظمات الدولية بمشكلة الفقر وتحديد أسبابها واقتراح الحلوم الملائمة لها.

والإسلام ، دين العدل والمساواة ، تنبَّه إلى هذه المشكلة ووضع لها حلولاً، و في تاريخنا ينقل أنه أصبح الأغنياء يفتشون عمَّن يأخذ الزكاة فلا يجدونه.

وهذا البحث خلاصة مكثفة تبين أسباب الفقر وتقدِّم الحلول العملية لها ، وهي تصلح للمجتمعات المسلمة وغير المسلمة فيما لو أُخذ بها.

وهو في  104 صفحة .

 

 

 

 

حروب النفط

 

كتاب :  "حروب النفط"

تأليف : تيري لين كارل ، وماري كالدور ، ويحيى سعيد .

ترجمة : كمال البيطار .

يعرض الكتاب لأبرز النزاعات العالمية حول النفط ، في نيجيريا وانجولا والشيشان وناجورنوكاراباخ واقليم ايتشه الاندونيسي وكولومبيا وغيرها.

تقوم مقدمة الكتاب بتشريح دوافع الحرب على العراق الذي يجلس على ثاني أكبر احتياطي نفطي في العالم ، والذي قد يشكل ربع احتياطي النفط في العالم ، واستشهد المؤلفون بما قاله مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق بول وولفويتز في تبريره للحرب بأن “أهم فارق بين كوريا الشمالية والعراق هو أننا من الناحية الاقتصادية لا خيار لنا بشأن العراق الذي يسبح على بحر من النفط”.

وفي فصل من الكتاب وضعه يحيى سعيد بعنوان "الشيشان الملحمة والمأساة" ويستهل الباحث دراسته حول الشيشان بنبذة تاريخية جغرافية تتيح الفهم لحقيقة الصراع في الشيشان، ويروي الكتاب انه في غابر السنين كانت بلاد الشيشان ثاني أكبر منتج للنفط في الاتحاد السوفييتي بعد أذربيجان ، وفي حقبة السبعينات كانت جمهورية الشيشان تنتج 21،5 مليون طن من النفط سنوياً ، فانخفض معدل الانتاج هذا الى ستة ملايين طن قبيل اندلاع الحرب في هذا البلد مباشرة ، وأما اليوم فقد جمد الانتاج الرسمي عند معدل أقل من مليوني طن في السنة ، أي 40 ألف برميل يومياً، ويقدر حجم ما يستخرج من النفط بصورة غير شرعية حسب بعض التقارير الرسمية ما بين مائة ألف الى مليوني طن سنويا.

يسرد الكتاب تفاصيل حرب الشيشان الثانية ويري إنها أريد بها إماطة ما لحق بكبرياء روسيا من أذى ورد الاعتبار لكبار ضباطها الذين هزموا في الحرب الأولى. وخلافاً للحرب الأولى التي قامت تحت راية “استعادة النظام والاستقرار الدستوري”، شُنت هذه الثانية تحت شعار “عملية مجابهة مع الإرهاب” واجتثاث الارهابيين الذي يستلب الشرعية من المقاومة من جهة ويبدد أي آمال في التوصل الى تسوية من جهة أخرى.

وعندما اندلعت الحرب أوضح سيرجي كوفاليف ، وهو أحد أبرز دعاة حقوق الانسان في روسيا، والمفوض السابق لحقوق الانسان في عهد يلتسين الأمر فقال في تصريح له: “نستعير منهج حلف الاطلسي من حيث الشكل فقط في حين نتصرف على أساس ايديولوجية ميلوزوفيتش”.

ومضى كوفاليف ليتهم القيادات العسكرية الروسية بالتخطيط لعمليات إبادة جماعية لشعب الشيشان ، لأن هذا هو السبيل الأوحد برأيهم لخوض الحرب. وهذه النبوءة أيدتها أفعال عسكر روسيا الذين خاضوا حرب الشيشان الثانية بذاك المزيج ذاته بعناصره المعهودة إياها من العجز والفساد والوحشية المتناهية مع انعدام الكفاءة الذي خاضوا به حربهم الأولى ضد الشيشان. ووفقاً للعديد من المصادر فقد لقي اكثر من 25 ألف مدني شيشاني حتفهم في الحرب التي شنتها روسيا على هذا البلد، كما فقدت آثار عدد مماثل أو يزيد في معمعة الحرب الثانية في الشيشان، واختفت الأغلبية الساحقة من هؤلاء جراء عمليات “التصفية” الميدانية التي كانت تقوم بها القوات الروسية. وجرى تهجير نحو 200 ألف شخص من الشعب الشيشاني .

moheet.com

 

 

 

 

النجاح لا يأتي صدفة

 

كتاب : "النجاح لا يأتي صدفة" .

تأليف : كارلا شولته – ريكرت .

ترجمة : الدكتور خليل أبوعيّاش

صدر عن مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية في الأردن كتاب "النجاح لا يأتي صدفة" لمؤلفته الخبيرة الإعلامية الألمانية كارلا شولته - ريكرت والتي تعمل رئيسةً لأكاديمية الصحفيين التابعة لمؤسسة فريدريش إيبرت في ألمانيا.

ويتحدث الكتاب المكون من 125 صفحة عن فن الخطاب السياسي وتقنيات الإدارة في مجال الحكم المحلي والبلدي ؛ وجاء صدوره متزامناً مع انتهاء الانتخابات البلدية في الأردن.

ووفقا لجريدة "الرأي" الاردنية يتكون الكتاب من سبعة فصول تتحدث عن أساسيات فن الخطاب ، التصريح العلني ، إلقاء الكلمة ، وسائل العرض والمساعدة ، رئاسة المؤتمرات ، القواعد الأساسية لقيادة المُستَخدَمين والصحافة والعلاقات العامة.

وهو جزء من سلسلة كبيرة من الكتب التي عملت مؤسسة فريدريش إيبرت في الأردن على دعمها خلال العشرين سنةً الماضية سواء لمؤلفين أردنيين أو كترجمات لكتب من لغات أخرى.

من الجدير بالذكر أن الكتاب تمت ترجمته للغات الإنجليزية ، اليونانية ، البرتغالية ، الكمبودية، وأخيراً العربية ؛ وقد قامت مؤسسة فريدريش إيبرت بطباعة ألفي نسخة من النسخة العربية لهذا الكتاب ليتم توزيعها على أعضاء المجالس البلدية في الأردن ، والمكتبات العامة وجميع الجهات المعنية بالموضوع .

moheet.com

 

 

 

 

 

سلسلة "درب المستقبل " - 1-

 

كتاب : سلسلة "درب المستقبل " - 1-

تأليف : بسام عرابي ، وخالد مرة .

الناشر : معهد "مرة" للعلوم والبسيخومتري

وهي تكملة لسلسلة " مجالس الاذكياء " الموافق عليها من قبل وزارة المعارف والثقافة .

 وقال الاستاذ عرابي : " ان هذا الكتاب يعتبر الاول من نوعه في البلاد والمميز والمخصص في الاساليب والمواد لانه يشمل الكثير من المواضيع والتمارين والمجالس التي تساهم كثيرا في تطوير الذكاء وتشغيل العقول , وتساعد في تسهيل وتحسين طرق التفكير البسيخومتري لدى الطلاب خاصة في المرحلتين الابتدائية والاعدادية".

وأضاف : "لقد ابتكرنا وابدعنا مسائل تفكيرية واسئلة تشغل وتحفز وتنشط خلايا الدماغ في كل المجالات التي لها علاقة بموضوع السرعة والدقة كما هو مطلوب في امتحان البسيخومتري " . 

وقال خالد مرة : " يأتي هذا الكتاب بعد عمل متواصل وجهد كبير من المؤلفين اللذين ابدعا مسائل فكرية وعلمية اعتمدت على الخبرة والقدرة والمهارة , خاصة في مجال تحضير الطلاب وارشادهم وتدريبهم في اكتساب اكبر قدر ممكن من المهارات في اختيار الجواب المناسب , وتنمية المزايا العنوية مثل الثقة والمسؤولية والنباهة والالتزام والذكاء العاطفي وغيرها " .

 واضاف ان السلسلة مخصصة للطلاب الاوائل الموهوبين والمجتهدين الذين يطمحون في النجاح الباهر وفي تحقيق علامة عالية في البسيخومتري وايضا للطلاب الاذكياء الذين يحبون التحدي وتطوير طرق التفكير وتسلية عقولهم بادب التسالي الذهنية . وستتبع هذه السلسلة اصدارات جديدة تعتني بكل ما هو تفكيري وبسيخومتري وايضا دورات متخصصة ونشاطات ومسابقات بين الطلاب الاذكياء والاوائل "

morah.com

 

 

 

 

 

الإثنا عشرية في الردِّ على الصوفية

 

كتاب : الإثنا عشرية في الردِّ على الصوفية .

المؤلف : صاحب وسائل الشيعة : محمد بن حسن الحر العاملي - ر- ( 1033 - 1104 ه‍ )

التحقيق : السيد مهدي اللازوردي الحسيني ، والشيخ محمد الدرودي

 الناشر : دار الكتب العلمية قم - إيران- مكتبة المحلاتي

عدد الصفحات : 208 من الحجم الكبير

الطبعة الثالثة  : 1423 هـ

الكتاب في نقد التصوف أصالة ونقد العرفان عرضاً ، ويقول المؤلف في المقدمة : لما رأيت كثيرا من ضعفاء الشيعة قد خرجوا عن طريق قدمائهم وأئمتهم في أحكام الشريعة وسلكوا مسالك أعدائهم المعاندين الذين تركوا الرجوع إليهم عليهم السلام في أحكام الدين ، فابتدعوا لأنفسهم تسمية دينية فتسموا بالصوفية ولم ينتسبوا إلى النبي والأئمة عليهم السلام ، الذين هم خير البرية ، فاستلزم ذلك موافقة الاعتقاد والأعمال من هؤلاء الضعفاء لأولئك الأعداء الأشقياء حيث كانوا يغرون الناس بإظهار التقوى واستشعار الزهد في الدنيا زيادة عما كان يظهره الأئمة عليهم السلام من ذلك ، وناهيك به دليلا عن فساد سلوك تلك المسالك .

ثم سألني بعض الأصحاب عن حديث في الترجيع وهو من جملة ما يتعلقون به من الشبهات ، فألفت فيه رسالة تتضمن حل ما فيه من الإشكال وذكر جملة من التوجيهات وإبطال بعض ما يعتمدونه ويعتقدونه من التمويهات فلما وقف عليها جماعة من الأصحاب التمسوا مني تأليف رسالة في هذا الباب تتضمن كشف أكثر تلك الخيالات وإبطال ما زخرفوه من المحالات وإن كان أكثرهم لا يرجى منه الاقلاع ولا يتصور منه التوبة والارتداع لما أشربت قلوبهم من حب هذا الابتداع ، لكن لينكشف ذلك لبعض أتباعهم ويمتنع باقي الشيعة حرسهم الله من أتباعهم ويوفقهم الله للإعراض عن الأغراض الدنية الدنيوية وينالوا السيادة بالسعادة والنشأة الأخرى الأخروية ، فرأيت ذلك علي من أعظم الفروض الواجبة وحالت بيني وبينه العوائق المانعة والموانع الغالبة ، ثم عاودني ، فلم أجد بدا من الإجابة ، فشرعت فيها راجيا من الله التوفيق للصواب والإصابة .

اما أبواب الكتاب فهي اثنا عشر :

 الأول : في إبطال هذه النسبة وذمها .

الثاني : في إبطال التصوف وذمه عموما .

الثالث : في إبطال اعتقاد الحلول والاتحاد ووحدة الوجود .

الرابع : في إبطال الكشف الذي يدعونه وعدم اعتباره ونفي حجيته . الخامس : في إبطال ما يعتقدونه من سقوط التكاليف الشرعية عنده . السادس : في إبطال ما يعتقدونه عبادة من الجلوس في الشتاء وما ابتدعوه من الرياضة .

السابع : في إبطال ما يعتقدونه من أفضل العبادات من القتل والسقوط على الأرض والاضطراب .

الثامن : في إبطال ما يعتقدونه كذلك من الرقص والصفق بالأيدي والصياح .

التاسع : في إثبات ما يبطلونه ويمنعون منه من السعي على الرزق وطلب المعاش والتجمل .

العاشر : في تحريم ما يستحلونه ويعدونه عبادة من الغناء .

الحادي عشر : في إبطال ما يفعلونه من الذكر الخفي والجلي على ما ابتدعوه .

الثاني عشر : في إبطال ما صار شعارا لهم من موالاة أعداء الله ومعاداة.

وعن منهج البحث قال المؤلف - ر - :

سأذكر في الاحتجاج على كل واحد من هذه المطالب والأصول اثني عشر وجها من الأدلة ، أما من صريح العقل والاعتبار ، أو من صحيح النقل والأخبار إن شاء الله تعالى . وقد اخترت تقديم الاعتبارات العقلية غالبا كما قد اشتهر بين جماعة المتأخرين لأن الاحتجاج بها في الحقيقة على المخالفين أو على من هو أسوأ حالا منهم في سوء الاعتقاد وصعوبة الانقياد للأئمة المعصومين عليهم السلام ولا يخفى أن أكثر المطالب المذكورة من جملة الضروريات ، وربما يعد بعضها من البديهيات فلا يحتاج إلى برهان وبيان .

 

 

 

 

 

 

 

عبير الرحمة

 

كتاب : عبير الرحمة

تأليف : أية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي - مد -

الناشر : مؤسّسة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله الثقافية .

الكتاب في رحمة ورأفة الإمام الحجّة عجل الله فرجه ، ويتناول الكتاب المحاور التالية :

- سيرة الإمام الحجّة عجل الله فرجه في الحكم .

- الأحاديث الموضوعة .

- الروايات الصحيحة .

- التعارض بين الروايات .

- أسلوب الإدارة عند الإمام عجّل الله تعالى فرجه .

- قضاء الإمام عجّل الله تعالى فرجه .

- مسؤوليتنا في عصر الغيبة

- رسائل الإمام عجّل الله تعالى فرجه للشيخ المفيد قدس سره .

- ملاحظات.. وإجابات .

وفي مقدّمة الناشر نقرأ :

ممّا يؤسف له غياب المعرفة الصحيحة في تناول سيرة الإمام المنتظر سلام الله عليه بعد ظهوره المشرق، والجهل أو الخلط في تحليل الأحاديث والروايات والآثار الواردة في هذا الشأن ، فضلاً عن المكذوب أو المدسوس من الروايات المزعومة ، حدت بالبعض إلى تصوّر الأوهام وكيل "ما هي تهمٌ في الواقع" إليه عجّل الله تعالى فرجه ، والتي لا تصحّ نسبتها حتى إلى الفرد العادي!

من هنا يعرض هذا الكتاب جانباً من رؤى المرجع الجليل آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي دام ظلّه فيما يخصّ السيرة المهدويّة حيث يردّ سماحته المزاعم التي تصوّر الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه بأنّه رجل قتل ودم ، وكأنّ من مهمّته الإبادة والانتقام ، ملفتاً النظر إلى دور الروايات التاريخية المدسوسة في بلورة هذا التصوّر المغلوط، عامداً إلى تمحيص أسانيد هذه الروايات وبيان مدى سقمها ، ليخرج بتحليل علمي دقيق مفاده أنّ جميع تلك المرويّات إن لم تكن واهية من الأساس، فمطعون في بعض رجال سندها وإن أُقحم فيهم ـ إلى جنب الكذّابين والمزوّرين ـ بعض الثقات المعوّل عليهم في صحّة الأخبار ووثاقتها.

كما يلفت سماحته بعد ذلك إلى أهمية أن يعرف الإنسان المؤمن ما هي المسؤولية الملقاة على عاتقه في عصر الغيبة ، وينبّهه إلى أنّ معرفة الواجب مقدّمة على الرغبة التي تساور كثيراً من المؤمنين في التشرّف بلقاء الإمام

صلوات الله عليه ـ فرغم أنّ من نالوا هذا الشرف العظيم هم في الغالب ممن يعون المسؤولية ويعملون بها، إلا أنّ من الأفضل والأكمل القول بضرورة الجمع بين الإصرار على تحمّل المسؤولية وبين الطموح إلى التشرّف بلقائه صلوات الله وسلامه عليه ـ مشيراً إلى أنّ التزام المحبّين بما تملي عليهم المسؤولية في العمل بالواجبات وترك المحرّمات، سيجعلهم يحظون بلطف ورعاية الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه ، كما حظي الشيخ المفيد رحمه الله وبعض المؤمنين من قبل بذلك.

 

 

 

 

موت الغرب

 

كتاب : موت الغرب

تأليف : باتريك جيه بوكانن

باتريك جيه بوكانن, سياسي ومفكر أمريكي مخضرم , شغل منصب مستشار لثلاثة رؤساء أمريكيين , وخاض معركة تسمية المرشح لمنصب الرئيس عن الجمهوريين مرتين في عامي 1992 و1996, رشح نفسه للانتخابات الرئاسية عن حزب الإصلاح عام 2000, وهو كاتب لعمود صحافي دائم في عدد من الصحف الأمريكية, وعضو مؤسس لثلاثة من أشهر برامج التلفزيون العامة في محطة إن. بي. سي ومحطة سي. إن. إن, من كتبه : يوم الحساب, حالة طارئة, عندما يصير الصواب خطيئة, الخيانة العظمى.. وكتاب ا: محق منذ البداية وجمهورية لا إمبراطورية, اللذان اعتبرا من أكثر الكتب بيعا في الولايات المتحدة.

في هذا الكتاب, ينبه بوكانن إلى أن الموت الذي يلوح في أفق الغرب هو في الواقع موتان : موت أخلاقي, بفعل الثورة الثقافية التي قلبت القيم التربوية والأسرية والأخلاقية التقليدية, وموت ديموجرافي – بيولوجي يظهر بوضوح على شاشات الكمبيوتر وفي السجلات الحكومية التي تشير كل يوم إلى اضمحلال القوى البشرية في الغرب , وإصابة ما تبقى منها بشيخوخة لا شفاء منها إلا باستقدام المزيد من المهاجرين الشبان , أو بالقيام بثورة ثقافية مضادة تعيد القيم الدينية والأخلاقية إلى المكان الذي شغلته خلال سنوات النمو والازدهار والموت المقبل مريع بشكل خاص, لأنه وباء من صنع أيدي الغربيين أنفسهم, مما يجعله أسوأ بكثير من الوباء الأسود الذي قتل ثلث سكان أوروبا في القرن الرابع عشر, فالوباء الجديد لا يقتل إلا الشباب, مما يحول الغرب عموما وأوروبا بشكل خاص إلى قارة للعجائز .والقصة ليست مجرد تخمينات أو وجهات نظر, إنما هي حقيقة واقعة تصدم لفرط وضوحها خاصة عندما تبدأ الأرقام بالحديث

لقد تناقصت إلى حد كبير أعداد الشبان والشابات الراغبين في الزواج, في مجتمع يسمح بالحرية الجنسية الكاملة ويتيح المساكنة بين الرجل والمرأة دون أي رابط شرعي أو قانوني ، أما قضية الشذوذ الجنسي وتشريع الزواج بين أبناء الجنس الواحد فقد بلغت حدا لم يكن ممكنا مجرد تخيله في السابق, فعندما انفصلت الممثلتان السحاقيتان آن هيك وإيلي دي هينيرس زارهما الرئيس الأمريكي بنفسه ليقدم تعاطفه, وصارت هيلاري كلنتون أول سيدة للبيت الأبيض تمشي في تظاهرة للواطيين لإبداء تعاطفها مع قضيتهم ويخلص المؤلف للقول, إن هذه هي إحصاءات مجتمع منحط وحضارة تموت، وأن بلدا مثل هذا لا يمكن أن يكون حرا فلا وجود للحرية دون فضيلة، ولا وجود للفضيلة بغياب الإيمان.

 

 

 

 

 

 

الموقف من سينما إسلامية

 

كتاب : الموقف من سينما إسلامية .

تأليف: محمد وليد جداع

عدد الصفحات : ۱۳۵ صفحة من القطع المتوسط

السينما الاسلامية هل هي ممكنة ؟

يقول د. مجدي سعيد هذا السؤال حاول أن يجيب عليه «محمد وليد جداع» في كتابه القديم الفريد «الموقف من سينما إسلامية» والصادر في طبعته الثانية عام ۱۹۸۹ عن دار الوفاء بمصر. والكتاب على قدم تاريخ صدوره ، فريد في بابه ، فلم يسبقه إلى إفراد الرؤية الإسلامية للسينما بكتاب مستقل ولم يليه أحد - فيما أعلم، ومن ثم فالكتاب على صغر حجمه «۱۳۵ صفحة من القطع المتوسط» لا غنى عنه كمرجع في بابه.

وبالرغم من كل ذلك فإن الكتاب ليس إلا مقدمة في الموضوع ، حيث يثير من الأسئلة أكثر مما يقدم من إجابات، ولعل السبب في ذلك هو ريادة صاحبه لحقل من حقول الألغام، ومن ثم فربما فضل ألا يقدم حلولا لما تثيره مناقشة الموضوع من إشكالات خوفا من عواقب ذلك.

وعن : السينما الإسلامية.. ما هي؟

يقول : أما الناقد حسان أبو غنيمة فيرى «أن الفن الإسلامي ليس من الفنون التي يسهل استيعابها وفهم مدلولاتها؛ لأن ذلك يستدعي الفهم الشامل للفلسفة الإسلامية».. أما صلاح ستيتة فيرى أنه «ما دام الله سبحانه وتعالى هو الدائم الوحيد فليكن الفن الإسلامي فنا يشهد بالتبدل ويسجله».

ومن تلك المساجلات حول مفهوم الفن الإسلامي يستخلص الكاتب أن السينما الإسلامية هي تلك التي تلتقي بتصورات الإسلام عن الله والكون والحياة والإنسان التقاء جزئيا أو كليا، وهو ما يجعل المجال فسيحا متسعا أمام السينما الإسلامية، ويجعلها موجودة فعلا منذ الآن وإن لم يصنعها إسلاميون.

الوفاق

 

 

 

دليل الحركات الإسلامية في العالم

 

كتاب : دليل الحركات الإسلامية في العالم .

تأليف : عدد من الباحثين .

 الناشر: مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، القاهرة .

عرض : كمال حبيب .

عدد الصفحات: 366

الكتاب صدر عن مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام كأول دليل مكتوب بالعربية عن الحركات الإسلامية في العالم.

وينقسم الدليل إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي :

 الحركات الإسلامية.. التعريف والأنشطة ، والحركات الإسلامية.. الأفكار والرؤى ، والحركات الإسلامية.. قيادات فكرية وحركية.

وهنا نجد جدائل بين ثلاث وحدات للتحليل تكون في مجموعها صورة علمية عن الحركات الإسلامية.

وأشارت الدراسة إلى حساسية الإخوان المفرطة من الحديث عن فكرة المراجعات واعتبار أنها لا تخصهم وإنما تخص الجماعات التي مارست العنف ثم تحذير الجماعة الدائم من "النقد الذاتي" بحجة تعرض الحركة لمظالم ومطاردات ومحن وأن النقد يزيد الجراح ويدعو للفتنة.

وتعرضت الدراسة للأفكار التجديدية التي قدمها الإخوان في قضايا مثل تداول السلطة والموقف من الديمقراطية والموقف من الآخر والتحول إلى حزب سياسي.

وعن علاقة الإخوان بالسلطة المصرية في عهد مبارك أشارت الدراسة إلى مراحل ثلاثة:

الأولى وصفتها بمرحلة "التجاهل والتسامح" التي استمرت حتى عام 1988م وفيها تمتع الإخوان بقدر واسع من حرية الحركة والتعبير دون أن يصل ذلك إلى الاعتراف الرسمي بشرعية وجودهم.

والمرحلة الثانية وصفتها الدراسة بمرحلة "التخوف والاحتكاك" وفيها بدأت السلطة بمحاولة إيقاف زحف الإخوان داخل النقابات المهنية عن طريق تجميدها.

أما المرحلة الثالثة التي بدأت عام 1993م فأطلقت عليها الدراسة "مرحلة التدهور والصدام" حيث رأت الدولة في الجماعة خطرا سياسيا زاحفا يهدد سيطرتها على مقاليد الحكم في البلاد خاصة بعد نجاحها في العديد من الانتخابات العامة والنقابية.

ويمثل الدليل محاولة جريئة لاقتحام عوالم صعبة وغير تقليدية عن الحركات الإسلامية في العالم وهو ما يحسب له ويجعله يمثل إضافة مهمة لفهم الحركات الإسلامية.

aljazeera.net

 

 

 

فن التعامل مع الزملاء

 

كتاب : فن التعامل مع الزملاء

تأليف : نورمان هل

عدد الصفحات : 96 صفحة

الناشر : دار المعرفة للتنمية البشرية

غالباً ما يحدث سوء الفهم في محيط العمل بين الزملاء والتي يكون منشؤها إما شخصياً أو مهنياً ، مما يؤثر على جودة العمل . وهذا الكتاب يعطينا الآليات والوسائل التي من شأنها أن تحسن وترتقي بعلاقتنا وتعاملنا مع زملاء العمل لتصبح بيئة العمل أكثر إنتاجاً وتفاهماً وتعاوناً لتؤدي إلى الاستقرار النفسي والوظيفي.

ففي محيط العمل يتم تقسيم العمل على العاملين مما يوفر نوعاً من العدل والموازنة بين العاملين، فكل يؤدي عمله المنوط به، ثم تأتي مرحلة إعادة تجميع هذا العمل المقسم وهو الذي نقصد به العلاقة والتعامل بين زملاء العمل، ولضمان تناغم وانسجام هذه العلاقة وتجنب الازدواجية يجب أن يكون رئيس العمل على درجة عالية من المهارة والخبرة لتحقيق الانسجام الفعال سواء كان أفقياً أو رأسياً بنشر الوعي والشفافية بين العاملين.

ويتقدم المؤلف بست صفات لقيام علاقات بناءة بين زملاء العمل وهي :

1- موازنة العاطفة مع العقل: لا بد أن يكون هناك توازن بين العاطفة والعقل فالعاطفة تدعونا دائماً إلى الاندفاع للأمور بينما يدعونا العقل إلى التحكم والتبصر، فعند حدوث اتخاذ قرار في جو من الغضب قد يكون ذلك مجازفة ما لم يصاحبها حكمة العقل والتروي فالموازنة مطلوبة لمصلحة العمل والعاملين.

2- العمل نحو تحقيق التفاهم المشترك :عندما يشعر الطرفان بأن النتائج مرضية للطرفين يصبح هناك نوع من الرضا والتفاهم المشترك، فكلما زادت مساحة الرضا زادت مساحة التفاهم المشترك الذي يرتقي بأداء الجميع.

3- بناء اتصالات جيدة وقوية : إن بناء التفاهم المشترك يتطلب اتصالاً قوياً وفعالاً، وإن الاتصالات الفعالة تمكننا من بناء بيئة عمل متميزة وراقية وفاعلة على مستوى العمل والعاملين.

4- كن جديراً بأن يعتمد عليك : لا تعتبر الاتصالات فاعلة ما لم تقم على جانب الثقة. فالالتزام الضعيف أسوأ من وجود التزام على الإطلاق، وعند انعدام الالتزام تنعدم الثقة، لذا فالثقة والالتزام بالعمل جدير بأن يعزز علاقات الزملاء مع بعضهم البعض في التغلب على الخلافات والنزاعات، بل في تقدم العمل وتطويره.

5- استخدام الإقناع بدلاً من الإكراه : إن الإقناع وليس الإكراه هو الذي يبني علاقات وطيدة وسليمة خالية من الحقد والشحناء بين زملاء العمل.

6- تعلم القبول المشترك : لا شك أن قبول الزملاء لبعضهم البعض كما هم سوف يساهم في زيادة قدرتهم على حل المشاكل بفاعلية.

qassimedu.gov.sa

 

 

 

الإمام علي عليه السلام في الفكر المسيحي المعاصر

 

كتاب: الإمام علي عليه السلام في الفكر المسيحي المعاصر

تأليف: راجي نور هيفا

الحجم:  كبير - 751  صفحة

الناشر: دار العلوم – لبنان -  2005م.

من هو راجي أنور هيفا ؟

راجي أنور هيفا من مواليد مدينة اللاذقية في 1965. حاز على إجازة جامعية(بكالوريوس) في اللغة الإنكليزية وادابها من جامعة تشرين في اللاذقية 1988. ثم على دبلوم تربية بدرجة جيدة جداً من جامعة تشرين 1992بعدها و بسنة واحدة لكسب العلوم الإسلامية في بيروت.

راجي  أنور هيفا  عضو و باحث في مركز الإمام الشيرازي للدراسات العالمية وله عديد من الكتابات في المجالات المحلية والعربية و الدولية و له العديد من المؤلفات منها:

يقول المؤلف:

كتب غوته مسرحية قصيرة تفيض رقة وعذوبة ، و تتناول تلك المسرحية دور الإمام علي عليه السلام الإيماني إلى جانب زوجته الزهراء عليها السلام فاطمة بنت محمد صلى لله عليه وآله في محاولتهما الصادقة و الدؤوبة لجعل الدين الجديد ينتشر خارج حدود القبيلة والعشيرة

ولا بأس هنا في أن نذكر شيئاً منها ، كما ذكرتها الأستاذه ( كاتارينا مومزن ) أستاذه الأدب الألماني في جامعة استانفورد الأمريكية في كتابهاالقيم ( غوته و العالم العربي )

و قبل أن تذكر الأستاذة ( مومزن ) تلك المسرحية الموضوعة على لسان الإمام علي عليه السلام و فاطمة الزهراء عليه السلام هذين المؤمنين و المبشرين بقوة الرسالة الإسلامية القادمة بعزم و إصرار ، فقد علقت على تلك المسرحية القصيرة بقولها إن تلك المسرحية (( تصور النبي بوصفه هادياً للبشر في صورة نهر يبدأ بالتدقيق رقيقاً هادئاً ، ثم لا يلبث أن يجيش بشكل مطرد و يتحول في عنفوانه إلى سيل عارم ، وهي تصور اتساع هذا النهر و تعاظم قوته الروحية في زحفه الظافر الرائع ليصب أخيراً في البحر المحيط ، رمز الألوهية ... وجاءت ( هذه المسرحية ) على شكل حوار يدور بين فاطمة ابنة النبي الحبيبة و زوجها علي الصحابي الشجاع كرم الله وجهه )) .

ويواصل المؤلف قائلاً :

" ولا أعتقد أنني أجانب الصواب عندما أقول إن الفكر الأوروبي قد استفاد كثيراً من فكر الإمام علي عليه السلام ، وكذلك الحال بالنسبة للتيارات الفكرية الإنسانية في أمريكا . وعندما نقول ذلك ، فإننا لا نمنن الأوروبيين و لا الأمريكيين بذلك ،لأن الإمام علياً عليه السلام في نهاية المطاف – كما قلنا سابقاً – إمام كوني وليس إماماً مُقتصراً في إمامته على المسلمين فحسب ."

ويتابع المؤلف سفره ليبدأ الحديث عن الدروس التي إستوعبها الفكر الإروبي والأمريكي عن الإمام علي عليه السلام فيذكر لنا المؤلف بعض  الأمثلة في هذا المجال و يقول: " وبإمكاننا أن نورد هنا ، على سبيل المثال ، شيئاً يسيراً يتعلق بالأديب و المفكر و الفيلسوف الأمريكي ( إمرسون ) الذي كان بمثابة الأب الروحي لعملية استقلال أمريكا عن بريطانيا العظمى ، فقد كان هذا الفيلسوف الأمريكي ( 1883-1882) شديد التأثير بمبادئ الإمام علي عليه السلام الإنسانية وبمنظونة الفكرية الشاملة ، وقد حاول أن ينقل شيئاً من أفكار و مبادئ الإمام علي عليه السلام إلى عقول وقلوب الشعب الأمريكي من خلال مقالاته و قصائده ومؤلفاته الفكرية الأخرى .

إن هذا الفيلسوف الأمريكي ( إمرسون ) الذي كان يؤمن أن كل إنسان هو باب ومدخل إلى العقل الكوني ، كان على صلة وثيقة بالإمام الكوني وبكل كلمة من كلماته الخالدة ، و قد صرح بذلك في مقالة له بعنوان ( الذات الحق ) .

وعندما اطلع ذلك الفيلسوف الأمريكي على كلمات حكيم الإسلام عليه السلام تغير فكره و كيانه ... و كانت الومضة المضيئة ... و ولد الشخص الذي يعدل مدينةً أو قارة . ومن الجدير بالذكر أن إمرسون هذا كان بالإضافة إلى كونه فيلسوفاً و شاعراً و أديباً ، كان أيضاً رجل دين عالي المقام في ( كنيسة بوسطن الموحدة ) . و بالرغم من احترامه و تقديره لديانته و عقيدته المسيحية و للسيد المسيح عليه السلام ، إلا إنه لم يقبل أن يفرض على عقله أي حصار أو حجرٍ فكري بحيث يمنعه من تقبل أي فكر نيّر يمكن أن يأتيه من الخارج . وعن هذه النقطة بالتحديد ، يقول ( يان ريشار ) : (( و الحق إن المسلمين، سليمي النية ، يتخذون من علي نموذجاً ، كما لو أنه ، حتى في القرن العشرين ، لا يزال أمثل صورة للنظام الإسلامي السياسي )) .

و يؤكد الباحث ( ريشار ) على أن نهج الإمام علي و رسالته الأخلاقية النبيلة قد استمر بعده من خلال ابنه الإمام الحسين عليه السلام ، و لذلك ، فإن (ريشار)  يرى أن : (( الإمام علي و الإمام الحسين حاربا الظلم و العنف لدى الأمويين ، الذين كانوا ينسون الفضائل الاجتماعية و الأخلاقية للرسالة الإسلامية ، و يمارسون التحيُّز و المحاباة للأقرباء و الأنصار، ممارسة شاملة )) ."

"(( إنسانية التفكير و خيرية العمل و ديمقراطية الحكم و إباحة الأرزاق للشعب وحده دون الوجهاء و الزعماء و المنتفذين و المترهلين )) ، في حين كان الأمويون (( من أبرز من يمثلون الملوك في التاريخ وميلهم إلى الحكم الفردي الاستبدادي و خصائصهم في الاستئثار و الاحتكار و جعل الأرض و الناس منهبة لهم و عبيداً )) ."

هذا ما ينقله أنور هيفا في الفصل التاسع من كتابه المعنون بـ ((علي عليه السلام ظاهره فوق إنسانية عن المفكر المسيحي المعاصر جورج جرداق من كتابه (علي و عصره).

جورج جرداق ليس وحده الذي إستنتج هذا عندما قارن بين إنسانية علي عليه السلام و أهدافه النبيلة من جهة وهمجية أعداء علي و غياب مواقفهم الثابتة و المبدئية من جهة أخرى بل يقول المؤلف هناك من إستنتج هذا من غير جورج جرداق و هو الأستاذ ( نصري سلهب ) الذي توصل إلى نفس النتيجة في مقارنته بين علي عليه السلام و خصومه و هو الذي ينقله المؤلف عن الاستاذ الأديب سلهب لنا في هذا القسم :

(( علي من أولئك البشر الذين كتب عليهم أن يموتوا لتحيا ، بموتهم ، شعوب و أمم . و أعداء علي من أولئك النفر الذين آثروا الحياة على الموت فأماتوا ،بحياتهم ، كل إباء و شمم )) ."

و يختم أنورهيفا رحلته مع الإمام علي عليه السلام في الفكر المسيحي المعاصر :

" إن الإمام علياً عليه السلام الذي بدأ حياته مبصراً النور في الكعبة العظيمة,وهي أول بيت لله سبحانه و تعالى, و انتهت حياته الشريفة في بيت من بيوت الله, و ما كان بين الولادة و الشهادة من ماثر عظيمة,لهو إمام يعجز اللسان أو القلم عن وصفه و الإحاطة به و بعظمته سواءاً كان ذلك القلم إسلامياً أم مسيحياً."

معهد الإمام الشيرازي الدولي للدراسات

 

 

 

 

 

كيفْ تُعلّمون أطفالكم مكارمَ الأخلاق

 

 

كتاب: كيفْ تُعلّمون أطفالكم مكارمَ الأخلاق.

تأليف: ليندا وريتشارد آير.

الحجم: كبير - 198 صفحة.

الناشر: دار علاء الدين - الطبعة الثانية 2004م.

مساعدة الأطفال على تنمية قيم كالصدق ، والمصداقية ، وضبط النفس و... جزء مِن تربيتهم لا يقل أهمية عن تعليمهم القراءة وعبور الشارع بأمان و... إن القيّم التي نُعلّمها لأطفالنا هي أفضل وقاية لهم مِن تأثير رفاق السوء و... فالكتاب هذا كتاب أهداف وطرق يستعرض فيه المؤلف أثنتي عشرة قيمة نوعية ، مما ظن أنها تحظى بإجماع أكثر الآباء هناك، ويرى أن يتم التركيز على قيمة واحدة كل شهر، ولمدة سنة واحدة، كما يستعرض مع كل قيمة طرقاً يتصور أنها تصلح لتعليمها وزرعها، مُضيفاً:

إن هذه الطرق مُجربة ومختبرة ومُطّورة مِن قبل منظمة الهومبيس العالمية التي تتكون مِن آباء يستخدمون برامج متخصصة حول (الرعاية الوالدية عن طريق الموضوعية) لتعليم الأطفال القيم و.... مؤكداً بأن القيم الأخلاقية سعادة لأطفالنا ولذلك يجب أن نعلِّمَها لهم، فالسعادة الفردية والجمعية ترتبط بالسلوك الذي تحكمه قيّم أخلاقية، هذا إذا لم تكن نتيجة مباشرة لها، وليس مِن قبيل المصادفة أن قامَ الأنبياء والحكماء في مختلف الثقافات والبلدان بتعليم القيم الأساسية نفسها، ويقول المؤلف:

أنتجت الرعايةُ الوالدية المتساهلة في الستينات جيلاً مِن اليافعين الذين حطّموا جميعَ الأرقام الخاصة بتعاطي العقاقير، وعدم إستقرار الأسرة، والإنتحار والتعاسة، مُضيفاً:

واحد مِن مبادئ الرعاية الوالدية المتساهلة ( تعرف أيضاً بالحرة أو الديمقراطية أو التي تشدد على الحرية ) هي فكرة عدم تعليم القيم قبل أن يصبح الأطفال في سن يؤهلهم لإختيار مجموعة قيمهم الخاصة. ولكن هذه المقاربة تعتبر خطأ مُدمِراً، لأنها أشبه بمركب صغير واهن يُقذَف في خضم تيارات هائجة على أمل أن يصل إلى ميناء آمن...

معهد الإمام الشيرازي الدولي للدراسات

 

 

مناقب خديجة الكبرى عليها السلام

 

 

كتاب : مناقب خديجة الكبرى عليها السلام

تأليف : محمد بن علوي المالكي من علماء المسجد الحرام

في مقدمة الكتاب يقول محمد حسين الحسيني الجلالي :

حافظ المسلمون - عبر القرون - علي الآثار النبوية والاسلامية لكي تستلهم الأجيال المقبلة منها الدروس والعبر . وجاء دور الوهابية فهدموا القبور والقباب في عام 1343 = 1924 م معتقدين انها بدعة محرمة. ولم يوافقهم علي هذا الرأي فكريا جمهور المسلمين وعارضوهم عمليا باستمرارهم لزيارة المواقع المهدومة واستلهام ذكريات ابطال الاسلام والآثار الاسلامية التاريخية . ومن هذه الأماكن التي وفقني الله لزيارتها عام 1383 دار خديجة بنت خويلد زوجة النبي ( صى الله عليه واله وسلم ) التي نصرت الاسلام بأموالها. وتقع في سوق الصاغة المتفرع من سوق الطويل خلف المسعى . وكانت هذه الدار مهبط الوحي والتنزيل ومولد السيدة فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) .

ويذكر المؤلف من  فضائل خديجة عليها السلام  :

أن النبي صلى الله عليه وسلم :

كان لا ينسى أبدا ودها ويحفظ في أهلها عهدها فيبعث لهم بما يأتيه من الهدايا ولا يتركهم إذا قسم بين أصحابه العطايا . وقد يذبح الشاة بنفسه ثم يقطع أعضاءها ويخص بها أصدقاءها وأقرباءها : فإذا غارت عائشة ولم يتحمل ذلك قلبها  قال لها صلى الله عليه واله وسلم :

( لقد رزقت حبها ، فأنا أحب منْ يحبها ) .

 ومن فضائلها المروية عن أئمة المحدثين الكبار في كثير من كتب السنن والسير والآثار انه صلى الله عليه واله وسلم :

كان يكثر من ذكرها وينشر بين الجميع طيب خبرها وحسن برها ويثني عليها أحسن الثناء ويستغفر لها الله ويكثر لها من الدعاء ويتحدث عن ما لها من الشرف والفضل والكمال ويسترسل في ذلك الحديث دون ملل ولو طال فإذا سمعته عائشة يتحدث عنها غارت أشد الغيرة منها وقالت :

ما هي الا حمراء الشدقين عجوزا كبيرة وقد عوضك الله خيرا منها شابة صغيرة فكان يغضب من قولها ويخاصمها على فعلها ويقول :

( ما أبدلني الله خيرا منها لقد آمنت بي إذ كفر الناس وصدقتني إذ كذبني الناس وآوتني إذ رفضني الناس وواستني إذ حرمي الناس ورزقني أولادها إذ حرمني أولاد النساء )

ويذكر المؤلف المالكي أيضاً من فضائل سيدتنا خديجة عليها السلام :

ومن فضائلها عليها الرحمة والاكرام ان رب العزة أرسل بها مع جبريل السلام فقال :

 يا محمد هذه خديجة قد أتتك باناء فيه إدام وطعام فإذا هي أتتك فاقرأ عليها من ربها ومنى السلام فلما بلغها قالت :

 الله السلام ومنه السلام وعلى جبريل السلام وقد ثبت ذلك عن الشيخين في كتابيهما المعروفين بالصحيحين .

ومن خصائصها رضي الله عنها ما رواه الشيخان ان جبريل بشرها ببيت في الجنان إذ قال ذلك الملك المكرم * للنبي صلى الله عليه وسلم بشر خديجة ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب .

Alsseraj  Almoner Center  For Heritage 

 

 

 

 

 

 السِّلْمُ والسَّلام

 

كتاب :  السِّلْمُ والسَّلام

تأليف:  سماحة الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي (ر)

الحجم:  كبير - 816 صفحة

الناشر:  دار العلوم - بيروت

كثيرون هم الذين يطمحون بالسلام ، بلْ ويعملون لمقاومة ظاهرة الحرب والإحتراب والنـزاع المسلح في العلاقات البشرية والدولية ، ويحلمون بتحقيق المجتمع الإنساني الذي يسوده السلم والسلام والإخاء والمحبة.

لكن النتائج ميدانياً محدودة، وما أدل على ذلك مِن موجة الإرهاب التي كادت تفرض شبحها على كل شيء، وفي كل مكان.

فظاهرة العنف قديمة جداً، ويجب أن تكون قد عولجت لأهوالها ومخاطرها وتداعياتها، ولذلك فلا يمكنني أن أتصور جورج سوريل هو أول مَنْ كتبَ في الغرب عن العنف في كتابه: تأملات حول العنف، ربما الأخير مِن الأوائل الذين عادوا إلى البحث في العنف.

فما هو سرّ هذا التعثر يا ترى!؟

المجدد (ر) يتناول في بحث فقهي إستدلالي مستوعب للعنف أنواعه:

- العنف النفساني: الذي يرتبط بذات الإنسان المادية، وغير المادية، كالتفكير، والجسد و...

-العنف الغيري: الذي يرتبط بإنتهاك حقوق الآخر، أو الآخرين، أو حرياتهم، أو ممتلكاتهم.

- العنف السياسي: الذي يستخدم القوة للإستيلاء على السلطة، أو الإنعطاف بها.

- العنف الفردي والعنف الجماعي كعنف الدولة أو المعارضة أو الحزب.

- العنف الفكري، والعنف العملي.

- العنف الإقتصادي.

- العنف الإجتماعي.

- العنف العسكري.

-العنف الإعلامي.

ويخلص (ر) إلى:

ضرورة معالجة العنف بكلِّ أنواعه، بصورة متوازية، وفي إطار متكامل، وحرمة اللجوء إلى العنف بأشكاله: النفسانية، الغيرية، السياسية، العسكرية و...، فمثلاً عن اللاعنف الإقتصادي يقول:

(يلزم مراعاة قانون السلم في البرنامج الإقتصادي للدولة، فمنع التجارة الحرة، وفرض الجمارك مِن مصاديق العنف الإقتصادي، وهكذا مصادرة الأموال، أو أكل أموال الناس بالباطل، أو تشريع القوانين التي تحدّ مِن الحريات الإقتصادية كالضرائب، أو الحريات الفردية كالسفر...)

وهكذا الأمر بالنسبة للأمور الإجتماعية كالأسرة والزواج والطلاق، أو الحريات الإجتماعية والسياسية المشروعة، فيرى تقييدها مِن العنف.

وبالنسبة للمعارضة - وكمثال - فيما يرتبط بخروقات الدولة لإطار السلم في المجال الإقتصادي يقول (ر):

(يلزم فضح الظالمين الذين لا يلتزمون بقانون السلم والسلام الإقتصادي الإسلامي، وينسبون عملهم إلى الإسلام سواء كانوا على شكل دول أو جماعات، ولكن الفضح أيضاً يجب أن يكون سلمياً).ط

أما عن تعريف العنف فإنه (ر) ينتقد التعريف السائد الذي ينص على أن العنف هو الإستخدام غير المشروع ، أو على الأقل غير الشرعي للقوة ، فلا يرى جواز القانون ، أو مبررات المشروعية كافيةً لإستخدام القوة ، بل يضيف على ذلك فيما يخص إستخدام القوة العسكرية، شروطاً منها :

- إستخدام القوة إنما يجوز وللدفاع فقط.

- إستخدام القوة إضطراراً وكضرورة قصوى، والضرورات تقدر بقدرها، أي إستخدام محدود إضطراري ودفاعي فقط.

- إستخدام القوة العسكرية في ميدان الحرب فقط، بقوله (ر):

(المحاربُ فإنما يُحارَب في ميدان الحرب فقط، وبعد توفر الشروط الكاملة للجهاد المذكورة في كتاب فقه الجهاد).

ثم يعود (ر) ليؤكد:

(الأصل كان عند الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته الطاهرين (عليهم السلام) السلم والسلام، والآيات التي تتحدث عن هذا المعنى كثيرة جداً، والروايات أكثر، فمِن الأحاديث قول الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم):

(( لزوال الدنيا جميعاً أهون مِن دم يُسفك بغير حق)).

siironline.org

 

 

الثقافة التلفزيونية سقوط النخبة وبروز الشعبي

 

كتاب : الثقافة التلفزيونية سقوط النخبة وبروز الشعبي

تأليف : د.عبدالله الغذامي 

الناشر : مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ـ دبي 2008

الصفحات : 220 صفحة من القطع المتوسط

أصدرت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية وفي سلسلة «الفائزون 10» كتاب «الثقافة التلفزيونية ـ سقوط النخبة وبروز الشعبي» للدكتور عبدالله الغذامي الفائز بجائزة الدراسات الأدبية والنقد (الدورة السادسة) ناقش فيها أهمية الصورة التلفزيونية وتأثيراتها المختلفة على المتلقي الشعبي العام.

انطلق خلالها المؤلف من فرضية تحول الثقافات البشرية في عصر يشهد تغييرات مفاجئة في سلوكه الثقافي والاجتماعي، الى مجابهة التحديات الكثيرة التي يفرضها الإعلام بمناشئه المختلفة، لاسيما الصورة التلفزيونية التي وطّدت علاقاتها المباشرة بالبشر بمختلف مستوياتهم الثقافية والفكرية، لتكون التحدي الأبرز في تكوين الوعي الجديد وتشكيله لأغراض شتى وما تتركه من أثر نفسي - اجتماعي - سلوكي على المتلقي الشعبي والنخبوي .

الفصول الثمانية ناقشت ثقافة الصورة التلفزيونية وقوتها في تهيئة الرأي العام لقبول الفضاء الصوري مهما كان شكله، فيما كان الثقافي - التفاهي على حد تعبير المؤلف يتأرجح بين سهولة وسذاجة ما تطرحه الفضائيات لتسقيط نموذج المثقف النخبوي الذي يتوارى عادة وراء أقنعة الثقافة الفضفاضة دون أن يكون له حضور بارز يستطيع من خلاله وقف المد الباهت للصورة التلفزيونية وتأثيراتها السالبة على المجتمعات، ومن ثم تتضخم الصورة التلفزيونية أثناء الحروب لتعكس الوجه الآخر من تأثيراتها السياسية والاجتماعية، فالصورة «تخيف لأنها تفضح».

فصول أخرى مرفقة بشهادات واستشهادات عن اللباس بوصفه لغة لأنه عبارة عن «جملة ثقافية» لذلك تتأدلج الصورة من خلال مفعولها النافذ ورسالتها المباشرة وبالتالي فإن الصورة بوصفها نسقاً ثقافياً كونها تورية ثقافية جديدة لذا فهي قادرة على تأسيس دلالات مزدوجة .

albayan.ae

 

 

 

حماية الفقراء ( موجز عن التأمين الأصغر )

 

كتاب : حماية الفقراء ( موجز عن التأمين الأصغر ) .

تأليف : كريغ تشرشل .

التمويل الأصغر يعني تزويد العائلات الفقيرة جدا بقروض صغيرة جدا لمساعداتهم للانخراط بنشاطات منتجة او لتنمية مشاريعهم متناهية الصغر . مع مرور الوقت , اصبح التمويل الأصغر يشمل مدي واسع من الخدمات ( إقراض , إدخارات ,تأمين الخ ) كما أننا أصبحنا ندرك أن الفقراء والفقراء جدا الذين لا يمكنهم الوصول لمؤسسات التمويل الرسمية التقليدية يحتاجون إلى تشكيله من المنتجات المالية . الإقراض متناهي الصغر وصل للشهرة في الثمانينات , مع أن التجارب المبكرة يعود تاريخها في بنغلادش و البرازيل وعدد أخر من البلدان إلى 30 عاما إلى الوراء . اما كتاب: حماية الفقراء ( موجز عن التأمين الأصغر ) فهو من إصدارات منظمة العمل الدولية ، وبالتعاون مع مؤسسة ميونيخ لإعادة التأمين وفريق عمل المجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء المعني بالتأمين الأصغر ( الجزئي ). واستناداً إلى تحليل ما يزيد على 40 برنامجاً للتأمين الأصغر حول العالم والخبرة العملية لما يزيد على أكثر من 35 مؤلفاً ، فإن هذا الكتاب يضم دروساً أساسية عن تقديم التأمين للأسر ذات الدخل المخفض.

يقول كريغ تشرشل أحد الأشياء التي تعلمناها أن الممارسات الجيدة القائمة ليست كافية بما فيه الكفاية. وعن الحاجة إلى توفير الحماية يقول :

العاملون في ظل الاقتصاد غير الرسمي وكذلك أسرهم يعملون ويعيشون في بيئات محفوفة بالمخاطر ، حيث يتعرضون للعديد من المصاعب، منها الأمراض، والوفاة الناجمة عن الحوادث، والعجز، وفقدان الممتلكات نتيجة للسرقة أو اندلاع الحرائق ، وضياع المحاصيل الزراعية، والكوارث. ويتعرض الفقراء لهذه المخاطر أكثر من غيرهم من السكان ، مع العلم بأنهم أقل الفئات قدرة على التكيف في حالة وقوع أية أزمة.

ويعد التأمين أحد السبل التي توفر للفقراء الحماية ضد هذه المخاطر. فمن خلال مساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض على إدارة المخاطر يمكن تقليل المصاعب التي يتعرضون لها، فإن التأمين الأصغر يمكن أن يساعدهم في أن يكون لديهم شعور بالثقة المالية حتى في مواجهة مواطن الضعف الكبرى. فإذا ما كانت الحكومات، والجهات المانحة، والهيئات الإنمائية، وغيرها حريصة على مكافحة الفقر، وتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الجديدة فإن هذا الكتاب الجديد "حماية الفقراء" يؤكد على ضرورة أن يكون التأمين أحد الأسلحة المتاحة في ترسانات هذه الجهات.

وعن حد الفقر الذي يؤدي إلى اعتبار الحماية التأمينية تندرج تحت فئة التأمين الأصغر فهو لصالح أشخاص تجاوزتهم برامج التأمين الاجتماعي والتجاري السائدة ، وكذلك للأشخاص الذين لم تتوافر لهم منتجات الحماية التأمينية المناسبة. ونظراً لأن التأمين على أشخاص لهم دخول يمكن التنبؤ بها- حتى وإن كانت مبالغ صغيرة- يُعد أيسر من التأمين على العاملين في ظل الاقتصاد الرسمي من ذوي الدخول غير المنتظمة، لذا فإن هذه الفئة الأخيرة هي الفئة المستهدفة من التأمين الأصغر.

وعلى الرغم من أن بعض شركات التأمين بدأت تنتبه إلى السوق الهائل من الأسر منخفضة الدخل الذي لا يحصل على الخدمات الكافية، فإن هناك العديد من المعوقات التي يتعين التغلب عليها إذا ما كانت هذه الشركات بصدد تقديم خدمات تأمين أصغر. وتتضمن هذه المعوقات:

• نظم توزيع التأمين غير المصممة لخدمة سوق الفئات المنخفضة الدخل .

• نظم المبيعات التقليدية التي تتضمن السماسرة ، والوكلاء ، والمبيعات المباشرة التي لا تصل إلى الفقراء.

• المنتجات غير المصممة للوفاء بالخصائص المحددة لسوق الفئات ذوي الدخول المنخفضة، بما في ذلك المشكلات المتمثلة، على سبيل المثال، في القيم المؤمن عليها غير المناسبة، والاستبعادات من التغطية التأمينية على نحو معقد، واللغة القانونية شديدة التعقيد التي تصاغ بها وثائق التأمين.

• التكاليف العالية التي تُحمل على الوثائق (البواليص) الصغيرة للغاية.

• تحيز الفقراء ضد التأمين

• تشكك الكثير في دفع أقساط مقابل منتج غير ملموس انتظاراً لمزايا مستقبلية قد لا تتم المطالبة بها مطلقاً.

• ارتفاع تكلفة تثقيف العملاء، لخلق الوعي بقيمة التأميين

• تحيز شركات التأمين ضد الفقراء: من عدم الوعي باحتياجات الفقراء وهمومهم، وحتى انتشار الثقافة والحوافز المشجعة لبائعي منتجات التأمين على التركيز على وثائق التأمين الأكبر التي تعتبر أكثر ربحية.

وهناك محاولات لتطهير التمويل الأصغر من الربا لجعله وفقاً للشريعة الإسلامية.

arabic.microfinancegateway.org

نحو التمويل الأصغر وفقا للشريعة الإسلامية: مقدمة تمهيدية

عامر عبد الرحمن

عامر عبد الرحمن، الخبير السابق في HSBC أمانة المصرفية، يشرح أساسيات هذه الصناعة المتنامية والإمكانات المتاحة أمام التمويل الأصغر

تقلد عامر عبد الرحمن منصب مدير إدارة الإستراتيجية العالمية في HSBC أمانة المصرفية  حتى شهر ديسمبر/ كانون الأول عام 2006، حيث تولى حينذاك مهمة الإشراف على تطوير استراتيجية هذه المجموعة عبر نطاق واسع من مجالات الأعمال وتسع أسواق لـ HSBC أمانة في مجال التمويل الإسلامي على مستوى العالم. وهو حاصل كذلك على درجة ماجستير إدارة الأعمال (MBA) من كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد ودرجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط من نفس الجامعة أيضا.

(مأخوذة من موقع " شبكة التمويل الأصغر للبلدان العربية" على الأنترنيت www.sanabelnetwork.org)