هل تريد أن تصبح كاتباً للعمود الصحفي ؟

 

 

عبد الرضا المهند

 

العمود الصحفي

العمود الصحفي يحتل مساحة كبيرة في الصحافة  و يحتل مكانة مرموقة بين انواع المقالات الصحفية و ذلك لأن العمود الصحفي :

1- يمتاز بالوصف الواقعي .

2-  يعتمد مصادر الأنباء و يرجع إليها .

3- يلتزم بالأسلوب الصحفي الإجتماعي البسيط ، و لذلك يتمتع بشعبية كبيرة .

4- تختلف و تتنوع أساليب التحرير في العمود الصحفي .

5- عدد قرائه اكثر من عدد قراء الإفتتاحية غير الموقعة لما تقدم و لأن العمود الصحفي قصير مقارنة مع المقال الإفتتاحي للصحيفة .

6- يدور حول موضوعات جادة و احيانا ً يتناول العمود الصحفي بعض الموضوعات الطريفة ، و إذا كان موضوع العمود الصحفي تخصصيا ً فيسمى ذلك العمود بالعمود المتخصص بينما إذا كان ثقافيا ً يطلق عليه اسم العمود الثقافي في و هكذا .

7-  يحرص و يطمح الى ان يكون مرآة صافية صقيلة للواقع القائم المعاش كي يرى القراء الواقع و أنفسهم في تلك المرآة ( العمود الصحفي ) فيحبون ما هو جميل و يسلم في ذلك الواقع و لا يحبون ما هو عكس ذلك ، و يدفعهم حب الجميل و السليم الى طلب الكمال بينما يدفعهم عدم حب ما هو ليس بجميل و بعيد عن السلامة و الصواب الى توخي الإصلاح .

8-  يدور حول الحياة الواقعية العامة للشعب ، و لذلك فالعمود الصحفي يعزز الإرتباط و العلاقة و التجاوب بين القراء من جهة و الصحيفة و الكاتب من جهة اخرى و خاصة إذا استجاب الكاتب في العمود الصحفي للتبسيط و لتعدد أذواق قراء الصحف و مشاربهم  و مستوياتهم إجتماعيا ً و اقتصاديا ً و ثقافيا ً و اتجه الى الإهتمام بمصالح الأفراد و الجماعات المتعددة المذاهب و الإتجاهات و الأهداف .

9- يلتزم بما يفرضه عامل السرعة حيث ان العمود الصحفي قصير و مختصر و مفيد و سهل الفهم للأكثرية و يعكس الهموم و الإهتمامات و الإرهاصات والهواجس حيث يعتقد بعض علماء الصحافة ان عامل السرعة هو الذي اجبرَ الصحف على التحول من المقال الافتتاحي الطويل الى القصير و من ثم ساعد على ولادة العمود الصحفي الذي يسمى ايضا ً بمقال العمود .

10- يعكس الرأي الشخصي الخاص بكاتب العمود الصحفي في الغالب مما يمنح الكاتب حرية اكثر و دون تبعات كبيرة للصحيفة جراء ما يطرحه في العمود الصحفي ، طبعا ً بعض علماء الصحافة يعتقدون بأن كاتب العمود لا يختلف عن كاتب المقال الإفتتاحي ، لأنه يعرض وجهة نظر الصحيفة لا وجهة نظره هو ، و لكن معظم الصحف الكبرى في العالم تؤثر أن يكتب الكاتب بحرية كافية معبرا ً عن رأيه الشخصي .

ما هو مقال العمود ؟

العمود الصحفي او مقال العمود هو حديث شخصي يومي او اسبوعي لكاتب معني يوقعه باسمه و تحت عنوان ثابت مثل:

( فكرة ) لمصطفى أمين في ( الأخبار ) المصرية .

( حقائق ) لإبراهيم نافع في ( الأهرام ) .

( مواقف ) لأنيس منصور في ( الأهرام  ) .

( من قريب ) لسلامة احمد سلامة في ( الأهرام ) .

( مجرد رأي ) لصلاح منتصر في ( الأهرم )

( نصف عمود ) لأحمد رجب في ( أخبار اليوم )

( صندوق الدنيا ) لأحمد بهجت في ( الأهرام )

( الموقف السياسي ) لإبراهيم سعده في ( أخبار اليوم )

ماذا يعكس العمود الصحفي ؟

اضافة الى ما تقدم فان العمود الصحفي يمكن أن يمثل فكرة او رأيا او خاطرة للكاتب و ذلك حول واقعة او ظاهرة إجتماعية او سياسية او ثقافية لشد القاريء بالصحيفة و الكاتب فالواقع لتنمية إيجابيات الواقع المعاش و إصلاح و معالجة سلبياته كما تقدم .

المصدر : فن المقال الصحفي - د. عبد العزيز شرف - دار قباء - ص 105- 118