الدوغما و القواعد العشرة

 

 

أسس المخرج الدانماركي الشهير لارس فون ترير - الحائز على سعفة كان الذهبية الأخيرة عن فيلم "راقصة في الظلام" - مع زميله توماس فينتربرغ في ربيع 1995 في الدانمارك جماعة أو حركة سينمائية جديدة سميت بالدوغما, كان هدفها التحرر من كل الشروط الإنتاجية التي تفرض على المبدعين في مجال السينما و الابتعاد عن جميع أساليب المؤثرات و الخدع و جعل الأفلام أكثر واقعية لدرجة تصل إلى حد الارتجال ,و من أهدافها أيضاً صناعة أفلام راقية فنياً و بتكاليف منخفضة جداً .و انضم لهذه الجماعة عدد لا بأس به من المخرجين المعروفين و الشباب من أنحاء العالم .

أما أشهر أفلام الدوغما فهي "الاحتفال" لفينتربرغ و"Breaking the Waves", "The Idiots" لفون رير.. و الغريب أن هذه الأفلام حققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً جداً في الدانمارك حتى أن إيراداتها تجاوزت إيرادات التايتانيك في الدانمارك. كما لقيت اهتماماً كبيراً من النقاد .

و رغم أن لارس فون ترير يعتبر خائناً لقوانين الدوغما في فيلمه الأخير "راقصة في الظلام" .. إلا أن هذا الفيلم قد صُنع بروح الدوغما و يعد من الأفلام ذات الأهمية الكبيرة جداً بسبب استخدامه لكاميرات الديجيتال، وطريقة تنفيذ المشاهد الطويلة, فمشهد الرقص مثلاً استخدم فيه حوالي مئة كاميرا ديجيتال، ثم شاهد جميع المقاطع و انتقى منها المناسب.

و هذه هي القواعد العشرة لصناعة فيلم دوغما:

- التصوير يجب أن يتم في الموقع,لا يجب إحضار أي مواد تظهر في التصوير إلى الأستوديو, و عليه فإذا كان شيء سيظهر في المشهد يجب اختيار موقع تصوير يتواجد فيه هذا الشيء.

- الصوت لا يجب وضعه بعيداً عن الصورة أو بالعكس (لا يجب استخدام الموسيقى إلا إذا تم تحديثها و استخدمت وقت تصوير الحدث).

- يجب أن تكون الكاميرا محمولة باليد. وأيّ حركة أو ثبات في المشهد يمكن إدراكه بواسطة استخدام اليد أمر مسموح به.

- يجب تصوير الفيلم بالألوان. الإضاءة الاصطناعية غير مقبولة. (إذا كانت الإضاءة غير كافية لتعريض الفيلم يجب إيقاف التصوير أو إرفاق لمبة واحدة مع الكاميرا).

- الأعمال الضوئية Opticals أو المرشحات Filters ممنوعة تماماً.

- يجب ألا يتضمن الفيلم عنفاً ظاهرياً (القتلة و الأسلحة و غيرها يجب ألا تصور).

- الاغتراب النفسي أو الجغرافي ممنوع تماماً (يمكن القول أن الفيلم يحدث الآن و هنا).

- أفلام الأنواع النمطية Genre غير مقبولة.

- يجب أن يكون مقاس الفيلم المستخدم 35 مم.

- يجب ألا يذكر اسم المخرج في لوحة الأسماء Credit .

و كل ذلك بحسب رأي الكاتب في المصدر المذكور نصا و دون تعليق.

المصدر: cinemac