الخطوات الأساسية لإنشاء موقع إنترنت خاص بمنظمتك

 

 

 

هناك ثلاث خطوات أساسية لإنشاء موقع الإنترنت الخاص بالمنظمة ووضعه على شبكة الإنترنت.

الخطوة الأولى:

عليك أولاً الاتفاق مع جهة أو شركة تستضيف الموقع وتعطيك عنواناً خاصاً به، وهو ما يسمى URL، بعض هذه الجهات أو الشركات تمنحك مساحة مجانية لاستضافة الموقع، وأخرى تأخذ رسوماً سنوية مقابل هذه الاستضافة.

الخطوة الثانية:

تصميم الموقع، وهي عملية تقنية تحتاج إلى برمجة متخصصة، وتتمثل هذه العملية في تكوين الصفحات التي ستعرض عليها المحتويات الخاصة بمنظمتك، وإن كان الجانب التقني يمكن اللجوء فيه إلى شركة متخصصة بتصميم المواقع أو إلى شخص فني، إلاّ أن محتوى تلك الصفحات لا يمكن الاعتماد فيه إلاّ على المنظمة نفسها، فالمنظمة هي التي ستضع تصوراً لمضمون الموقع، وهي التي ستقرر ماذا تريد أن تعرض على الموقع من معلومات، ومن المقترح في هذا المجال أن تعرض هذه التصورات على الجهة التي ستتولى تصميم صفحات الموقع حتى تأخذها بعين الاعتبار عند التصميم.

الخطوة الثالثة:

تسويق الموقع، وهي خطوة تتمثل في إرشاد الجمهور إلى موقعك وزيارته والاطلاع على محتوياته واستخدام ما يوفره من خدمات، ولتحقيق ذلك فإنه يمكنك استخدام كافة وسائل الاتصال لتحقيق ذلك، ولكن هناك طرق تقنية متوفرة على شبكة الإنترنت تساعدك على نشر عنوان موقع منظمتك من خلال وضع العنوان على محركات للبحث Search Engine تسمح بوصول أي شخص يستخدم ذلك المحرك للبحث عن مواضيع متصلة بعمل منظمتك بالوصول إلى موقع الإنترنت الخاص بمنظمتك.

فمحركات البحث تساعد على زيادة زواّر موقع المنظمة من خلال إتاحته لكل الباحثين، وبإمكانك وضع عنوان موقع المنظمة على أكثر من محرك بحث عالمي.

وبعد انتهائك من الخطوات السابقة يبقى نجاح موقع المنظمة متوقفاً على مدى اهتمامك بمضمون الموقع وتطوير محتوياته، فهذا التجديد هو أفضل وسيلة لتشجيع الزوار على العودة إلى زيارة موقع المنظمة.