هل تـريـد تأسـيـس مجـلـة  ؟

-1-

 

المجلـة صحيفة عامة أو متخصّصة في فن من الفنون ، تتكوَّن مـن عـــــــــدة صفحات ، لا تصدر يوميًا ، وإنّما تصدر دوريًا بشكل منتظم، وتحتوي علـــى مجموعة مقالات وقصص ويحتوي معظمها على مواد مصورة . أما تلك التي تعالج موضوعات أكاديمية فتسمى دوريّات .

تقدم المـجـلات مجموعة متنوعة من المعلومات والآراء ووســـائل التـسلية ، وقـد تغطي الأحداث الجارية والأزياء وتناقش الشؤون الخارجية ، أو تشرح كيفية إصلاح المعدات وإعداد الطعام . وتشــــــمل الموضوعات المنشورة في المجلات ، الأعمال التجارية ، والثقافية ، والأحداث الجارية ، والهوايــــات ، والطب ، والســياســــة ، والدين ، والعلوم ، والرياضة بالإضافـــة إلى الأدب القصصي ، والشعر ، والتصوير .

وتختلف المجلات عن الصحف من حيث الشـــــكل والمضمـــون . فالمجلات مصممة للاحتفاظ بها مدة أطول من الصحف .

أنواع المجلات

تنقسم المجلات عادة إلى قسمين :

متخصصة وتسمى أيضًا مجلات تجارية وفنية وهي تلبي الاهتمامات الخاصة برجال الأعمال والصناعة والحرفيين ، ومجلات المســتهلكين وهــي تلبـــــي الاهتمامات الأوســــع للجماهير وتكتظ بها مكتبات ومحلات بيع الصحــــف ، وتشمل :

مجلات الأطفال : وتقدم هذه المجلات قصصًا وفكاهات وموضوعــــــات تهم الأطفال .

مجلات الهوايات : ويضم جمهور مجلات الهوايات جامعي العملات المعدنية، والطوابع ، وغيرها . كمــا يضم المهتمين برياضات ، أو ألعاب خاصـــــة ، أو بزخرفة البيوت ، أو أعمال البساتين ، أو التصوير.

المجلات الفكرية : وتقدم المجلات الفكرية تحليلاً عميقًا للأحداث الجاريــــة ، والثقافية ، والسياسية .

وتشمل هذه المنشورات: مجلات الرأي التي تناقـــش الأحداث الجاريــــــــة ، الاقتصادية ، أو السياسية ، كما تنشر الأدب القصصي والشعر .

مجلات الرجال : وتضم مجلات الرجال مقالات أو قصصًا عن موضوعـــات كالمغامرات والتَّرويج وأزياء الرجال والرياضة.

المجلات النسائية : وتقدم المجلات النســـــــائية أفكارًا عن مهارات كالطهي ، وزخرفة البيوت. وتعالج بعض الدوريات النسائية تربية الطفل، ودور المــرأة في المجتمع .

مجلات خدمات: تشــــــــمل مجلات الخدمات نصائح متنوعة عن كيفية صنع شيء ما ونصائح طبية وغيرها والاعتماد على النفس . وتشــــــــمل هذه الفئة مجلات لكبار السن .

مجلات أخرى : وتقدم مجلات أخرى الملخصات الأدبية المعروفة باســـــــــم دايجست وهي تعيد طبع المواد التي ظهرت في مجلات أو كتب ولكن بشكل موجز.

كيفية إصدار المجلات :

تلتزم المجلات على اختلاف أنواعها بالمواعيد النهائية المنتظمة للنشـر، ويمر إصدراها بالمراحل التالية :

تخطيط المجلة :
 
يجب التخطيط بدقة لكل إصدار للمجلة قبل النشـــــر، حيث يتم إعداد مخطط للمجلات الشهرية مثلا قبل موعدها ببضعة أشهر.

تحديد المهام : يعهد رؤســـــــــاء التحرير بالمقالات لأعضاء هيئة التحرير أو لكتاب مستقلين ، ولكل مقال موعد نهائي ومساحة محدودة.

جدولة الإعلان : يتم تخطيط إعلانات إصدار مجلة ما إبان قيام الكُتّاب بمـــــا عهد إليهم من أعمال ، ويقوم ســكرتيرو التحرير بإعداد المخطط الطباعـــــي (الماكيت) الموضح لكيفية ترتيب مواد الإعلان والتحرير على كل صفحة.

التحرير والطبع : بعد كتابة المقالات يراجعها محرر أو أكثر، مـن حيث دقتها وســــــــهولة قراءتها . وتجري عندئذ طباعة جميع المواد المخطوطة المسماة بالمنسوخات. وبعد ذلك ينبغي اسـتخراجها في شكل تجارب، تختلف صورتها حسب طريقة وآلات الطباعة. ويقوم مصححو التجارب (البروفات) بمراجعـة بروفات المادة المطبوعة من حيث الأخطاء، كما يتولى فنيو المونتاج لصــــق النص المطبوع والرســـــــــــــوم التوضيحية على صفحات بيضاء . وتوضح المجموعة من الصفحات المسماة بالنموذج المزيف المظهر الذي ستكون عليه المجلة بعد طباعتها.

وتطبع المجلة طبقًا للنموذج الطباعي بعملية الطباعة الحروفية أو ضغـــــــــط الحروف ، أو بالطريقة الأكثر شيوعًا وهي الأوفست وهي طباعة تصويريـــة للصفحات.

كيف تموَّل المجلات

تتلقى معظم المجلات دخلها من مصدرين ، هما :

الإعلانات ، وما يباع من المجلة عن طريق الاشتراكات أو البيع المباشـــــر .

الإعلان : يُعَدُّ الإعلان أهم مصدر للدخل . ويقوم كثير من الناشـــرين بإجراء عمليات حصــر شـــامل لمعرفة الخلفيات الثقافية لقراء مجلاتهم ، ويـــــدرس المعلنون نتائج عمليات الحصر المذكورة لتحديد المجلات المرجح أن يشـتري قراؤها منتجاتهم .

المبيعات : يحصل القراء على معظم المجلات عن طريق الاشــــتراكات ، أو بشـــرائها من مكتبات الصحف. ولا يمكن للاشـــتراكات أو البيع بمكتبات بيع الصحف أن تغطي تكاليف الإنتاج التي يتكبدها معظم ناشـري المجلات ، ذلك لأن البيع الفعلي لمجلة ما لا يغطي التكاليف ، حيث لا تجتذب حملة الدعايــــة الباهظة سوى عدد قليل من المشتركين الجدد ، كما أن الناشــرين لا يحصلون من مكتبات بيع الصحف إلا على قيمة المجلات المباعة فقط . ومن ثم يســعى كثير من ناشري المجلات إلى خدمة مجموعة أقل من القراء المتخصصين. وهذا من شأنه أن يتيح للناشـــرين خفض التكاليف واجتذاب المعلنين الراغبين في الوصول إلى مجموعات معينة من الجمهور.

المجلة في العالم العربي

ارتبط تاريخ المجلة بتاريخ الصحافة بشكل عام ، كما ارتبط أيضاً بتاريـــــــخ الطباعة الحديثة إلى حد كبير، وقد ظهرت الصحيفة اليومية في العالم العربـي قبل المجلة ، لتسجل أحداثاً جارية وتنقل أخبارًا وتقدم ثقافة محلية وعالمية.

لكن الحاجة للمجلة ظهرت عندما اقتضت الضرورة الاحتفاظ بما فيها مــــــن أخبار وموضوعات ، كما ظهرت هذه الحاجة أيضاً عندما تطورت الطباعـــة في البلاد العربية ولم تعد الصحيفة اليومية ترضي طموحات الصحفـــــــــــي والفنان ، فضلا عن تعوّد تقليد الغرب في أســـلوب العمل والعيش إبّان فترات النهضة خلال القرن التاســـــــع عشر الميلادي ، بوصفه النموذج الذي أحرز التقدم والسيطرة ، وأُطلق اســم المجلة على كل كراســة صحفية تصدر بصفة منتظمة ســـواء أكانت أســبوعية أم نصف شهرية أم شـــهرية أم فصلية ( كل ثلاثة أشــــهر) . وتأتي في طليعة هذه المجلات الهلال لجرجي زيدان عـــــام 1892م ، ومازالت تصدر حتى الآن من القاهرة . والمرأة في الإسلام عـــــام 1901م لإبراهيم رمزي ، والقِبلة لمحب الدين الخطيب من مكة المكرمــــــــة 1907م وغيرها .

أما اليوم فتصدر في العالم العربي نحو خمســمائة مجلة عامة ومتخصصـــــة وذات مواعيد مختلفة للإصدار . بعضها يصدر داخل الوطن العربي والبعض خارجه ، ومن المجلات العربية التي تصدر اليوم ولها انتشار مجلة العربـي ؛ الهلال ؛ الفيصل ؛ الآداب ؛ الحرس الوطني ؛ إبداع؛ الثقافة الجديدة ؛ ماجد ؛ حواء ؛ اليمامة ؛ الوسط .

وهناك مجلات توقفت عن الصدور مثل الرسالة ؛ أبولو ؛ الفكر المعاصـــــر؛ المجلة ؛ أقلام ؛ آفاق عربية ؛ الدوحة .

تطورت المجلات العربية تطوراً كبيراً ، فأصبحت تُطبع على ورق مصقــول وأغلبها بالألوان ، وتحوي مادة غنية تنافس أرقى المجلات العالمية من حـيث التحرير والإخراج والطباعة ، وتعددت المجلات ، فهناك مجلات للشـــــــباب وللأطفال والكبار وللجامعيين والمثقفين وألوان التخصص كافة .

أسئلة :

اذكر بعض الموضوعات التي تتناولها المجلة.

ما أنواع المجلات ؟ عرّف بأحد هذه الأنواع .

كيف يتم تخطيط المجلة ؟

ما المقصود بعبارة تحديد المهام في إصدار المجلة ؟

اذكر بالتفصيل مراحل إصدار المجلة.

المصدر : www.mawsoah.net