البحرين تسمح لحديثي الجنسية بالتصويت في الانتخابات القادمة

 

 

أعلنت جمعية العمل الديمقراطي (وعد) وهي ثاني أكبر الجمعيات السياسية في البحرين عن مرشحيها للانتخابات البلدية والنيابية وتقدم قائمة المرشحين أمين عام وعد إبراهيم شريف ورئيس هيئتها المركزية الناشط المعروف عبدالرحمن النعيمي. في الوقت نفسه قررت اللجنة العليا لسلامة الانتخابات والاستفتاء السماح للمواطنين (حديثي التجنس) بالتصويت والترشح في الانتخابات النيابية والبلدية المقبلة، وذلك في الوقت الذي يحظر فيه قانون الجنسية الحالي حق الانتخاب والتمثيل والترشح والتعيين في المجالس المحلية قبل انقضاء 10 سنوات من تاريخ كسب الجنسية.

وأعلنت جمعية (وعد) عن قائمتها الانتخابية التي ضمت خمسة مرشحين للبرلمان وثلاثة للمجالس البلدية ودعم عضو مستقل واحد فقط هو الناشط السياسي الدكتور عبدالعزيز أبل.

والمترشحون الخمسة للانتخابات النيابية هم أمين عام (وعد) إبراهيم شريف ورئيس هيئتها المركزية عبد الرحمن النعيمي ونائب الأمين العام إبراهيم كمال الدين وعضو اللجنة المركزية علي صالح والدكتورة منيرة فخرو والمحامي سامي سيادي.

وكان النعيمي قد أعلن في وقت سابق أنه لن يترشح في الانتخابات بسبب رفض الجهات المختصة تغيير عنوانه، إلا أنه عاد وترشح في منطقته الحالية، وهو يعد من أبرز عناصر المعارضة التي ستخوض الانتخابات القادمة ومعه أمين عام الوفاق الشيخ علي سلمان، ومن المتوقع أن يفوزا بسهولة في الانتخابات.

إلى ذلك أعلن المحامي الأول بالنيابة العامة عضو اللجنة العليا لسلامة الانتخابات عبدالرحمن السيد أن اللجنة ناقشت موضوع الحظر المنصوص عليه في قانون الجنسية وتوصلت إلى أن قانون مباشرة الحقوق السياسية ينسخ قانون الجنسية، إذ أنه لم يتضمن أي نص مقيد يمنع الذين تم تجنسيهم حديثاً من ممارسة حقهم السياسي كمواطنين.

وأكد السيد أن قانون مباشرة الحقوق السياسية هو قانون خاص ينظم حقوق المواطنين السياسية، ولم يتضمن قيداً يمنعهم من الانتخاب والترشح خلال العشر سنوات الأولى، موضحا بأن هذا القرار يمثل وجهة نظر قانونية، ومن حق أي ناخب أو مترشح أن يقدم طعناً فيه، وأن يصل هذا الطعن إلى أعلى المستويات القضائية في المحاكم.

وكانت بعض الجمعيات السياسية تطالب بتطبيق قانون الجنسية البحريني في الانتخابات النيابية والبلدية.

و كل ذلك بحسب المصدر المذكور.

المصدر: الجيران-8-10-2006

 

مواضيع ذات علاقة:

المعارضة البحرينية بين مطرقة الحكومة و سندان الإتهام بولائها للخارج

البحرين: الحكومة ترفض... والبرلمان يوافق على سجن الصحافيين

البحرين: 7 جمعيات سياسية ترفض قانون التجمعات

البحرين: قرار يمنع المرشحين للانتخابات من الإمامة والخطابة

مفاوضات أميركية بحرينية لاستمرار عمل المعهد الديمقراطي في المنامة

البحرين تمهل ممثل المعهد الديمقراطي الأميركي حتى الجمعة لمغادرة البلاد

أزمة الإصلاح السـياسي في البحريْن

المعارضة في البحرين تتهم الحكومة : بتجنيس قبائل سعودية للمشاركة في الانتخابات

لمساعدة العمل الحزبي البحريني

الانتخابات البحرينية والملفات المفتوحة  

ديمقراطية التصعيد البحريني!! 

التحدي الطائفي في البحرين