كربلاء المقدسة تحتضن الملتقى الأول لمنظمات المجتمع المدني

 

 

تحت شعار (نحو خلق مجتمع مدني متفتح يساهم في بناء العراق الجديد) انعقد في مقر المركز الثقافي التعليمي في محافظة كربلاء المقدسة الملتقى الأول لمنظمات المجتمع المدني في المحافظة، حيث شارك في هذا الملتقى ممثلو المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في المحافظة وقد تناول المجتمعون المحاور التالية:

1- توضيح معنى المجتمع المدني والتعريف بمنظمات المجتمع المدني في كربلاء المقدسة وتوضيح نشاطات كل منظمة.

2- مناقشة السبل الكفيلة بتطوير منظمات المجتمع المدني في المحافظة ورفع مستوى أدائها من اجل تعميق دورها في قيادة المجتمع والمساهمة في بناء العراق الجديد.

3- تنظيم العلاقة بين هذه المنظمات وبعضها، وكذلك تنظيم علاقتها مع الجهات الرسمية ووسائل الأعلام.

وبعد مناقشات مستفيضة واستمزاج الآراء بروح الحوار الحضاري والديمقراطي، توصل المجتمعون إلى جملة من القرارات والتوصيات التي شكلت أغناء لمجمل المسيرة الديمقراطية في المحافظة من اجل جعل منظمات المجتمع المدني قوى ضاغطة يشترط حضورها ضمن عملية بناء العراق الحر.

هذا وقد اقر المجتمعون التوصيات التالية في البيان الختامي للملتقى المذكور:

1- العمل بشكل صادق وجاد ومثابر وبصورة جماعية من اجل عقد مؤتمر عام لكافة منظمات المجتمع المدني في منطقة الفرات الأوسط.

2- كثيف اللقاءات بين ممثلي المنظمات لتأسيس مكتب تنسيقي يتولى مهمة متابعة وتنسيق نشاطات المنظمات في المحافظة، ويعمل على مد جسور التواصل مع باقي المنظمات العراقية والعربية والعالمية.

3- تقوم كافة المنظمات بإعداد دراسة كاملة عن تاريخها ونشاطاتها وخططها المستقبلية تمهيدا لإيداعها لدى مكتب التنسيق.

4- يتحتم على كافة المنظمات إكمال إجراءات التسجيل لدى الجهات الرسمية وحسب ما رسمه القانون، لتأخذ المنظمة الصفة القانونية أثناء مزاولتها لنشاطها.

5- العمل على تؤامة المنظمات المتشابهة واستحداث سياقات تحالفية بينها توخيا لجماعية العمل ولعدم بعثرته وصب الجهود في سياق واحد.

6- إيجاد علاقة تواصلية بين الإعلام وبين منظمات المجتمع المدني للتعريف بها ونشر أهدافها ونشاطاتها وفعالياتها.

7- العمل على إصدار دليل توثيقي وتعريفي شامل ومتكامل خاص بمنظمات المجتمع المدني في المحافظة ينشر على نطاق واسع باعتماد تقنية شبكة المعلوماتية، وذلك لخلق حالة من التواصل الحضاري بين منظماتنا و المنظمات المجتمع المدني الإقليمية والعالمية .

هذا وفي ختام أعمال الملتقى وجه المجتمعون دعوة مفتوحة إلى كافة المنظمات الجديدة للانظمام إلى هذا الملتقى لخلق مجتمع مدني منفتح يساهم وبشكل فاعل في بناء العراق الحر، الجديد، الفدرالي، الموحد.

الملتقى الأول لمنظمات المجتمع المدني في كربلاء.

 

Siironline.org